أخبرني ماذا تأكل أخبرك كيف تنام

0 465

دراسة حديثة نشرت في يناير 2013 أجريت بواسطة باحثين بكلية الطب من جامعة بنسلفانيا تكشف عن مدى تأثر وقت النوم بطبيعة الطعام حيث قام الباحثون بتحليل بيانات في الفترة ما بين 2007-2008 من خلال مجموعة من الأسئلة وجهت للمشاركين في الدراسة من برنامج المسح الاستقصائي الوطني للتغذية والصحة – NHANES- حول طبيعة النوم والطعام لديهم.

وبعد تحليل البيانات عمد الباحثون لتقسيم النتائج إلى مجموعات كالتالي فئة ذات نوم قصير جدا -أقل من 5 ساعات يوميا. فئة ذات نوم قصير 5-6 ساعات ليلا. فئة معيارية 7-8 ساعات ليلا. فئة نوم طويل 9 أو أكثر ليلا.

أظهرت الدراسة أن أصحاب النوم الطبيعي هم من كان طعامهم أكثر تنوعا ,وفئة النوم القصير جدا كانوا أقل تنوعا في طعامهم بالإضافة لقلة تناولهم للماء والكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوى على اللوكوبين الموجودة في الطماطم الحمراء.

يجدر الإشارة إلى أن فترة النوم القصيرة كانت مرتبطة بقلة تناول فيتامين c والماء والسيلنيوم وزيادة تناولهم للخضار الورقية وهذا النوع من النوم قد يصاحبه زيادة وزن وسمنة وسكرى وأمراض القلب.

أما أصحاب النوم الطويل ومدى تأثيره السلبي على الصحة الجسدية والعقلية كان مصحوبا بقلة تناول الأطعمة التي تحوى على الكافيين والكولين والدهون المشبعة وكثرة تناول الكحول. وباختصار فان النوم السليم والجيد ترتبط بنوعية الطعام الذي تتناوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد