الجزر وعصير الجزر … فوائد طبية مثيرة للاهتمام

0 741

في البداية هناك توضيح يجب الإشارة إليه وهو أن كلمة جزر لها عدة معاني، فهي قد تعني:

* الجزر، أحد أنواع الخضروات.
* المد والجزر، الظاهرة الجغرافية.
* جُزر، جمع جزيرة.
* الجُزر في اللغة العربية تعني الإبل (الجمال).


 
وموضوعنا اليوم عن الجزر (أحد أنواع الخضروات)، والاسم العلمي هو Daucus، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد عدة أنواع من جنس الجزر، منها الأنواع المؤكدة (حوالي 28 نوع)، ومنها أنواع غير مؤكدة ( حوالي 31 نوع)، ومن أشهر أنواع الجزر: الجزر الشائع. وهو الذي سنعرضه في موضوعنا.
 

الجزر ألوان وأشكال

الجزر ألوان وأشكال

 
الجزر الشائع: (الاسم العلمي:Daucus carota) هو نوع نباتي يتبع جنس الجزر من الفصيلة الخيمية. يستفاد من جذره الموجود في التربة. وهو ثنائي الحول وله عدة ألوان: أرجواني، وأرجواني محمر، وأصفر، وقريب من الأبيض. وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار 1.5 مليجرام يوميا.
 
طعم الجزر حلو ودافئ وممتع. وتعتبر أوراق الجزر غذاءً جيدًا للمواشي. كذلك أوراق الجزر المغلية في الماء يفيد هذا الماء في عمل الكلى. يتوفر الجزر حاليًا طوال أيام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت الصوبات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة.
 
يحتوى الجزر على:
– مادة الكاروتين.
– غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية.
– يحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب – ب2 – ب6 – ج – و- د.
– يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.
– يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم، وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها.
– نسبة عالية من الكربوهيدرات (النشويات: مثل الخبز والأرز والبطاطس، والمعكرونة) التي تتكون بصورة أساسية من (السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين ومواد بكتينية أخرى).
 

جزر مختلف الألوان

 
يقال أن شمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى هي موطن الجزر. وقد انتشر منها إلى جميع أنحاء العالم. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد.
 
ويذكر أن الطبيب الإفريقي آرتيه الذي عاصر المسيح استخدم الجزر في علاج الهستيريا والهياج النفسي والانهيار العصبي وأثبت العلم الحديث صحة هذا العلاج.
 
القيمة الغذائية للجزر:
الجزر غني بالألياف الغذائية، والمعادن (وخاصة السيلينيوم)، والدهون القابلة للذوبان في الكاروتين β، الوضع المتقدم ل retinol (فيتامين أ). وتحتوي الجزر على ما يصل إلى ستة في المائة من السكر. النكهة المتميزة هي ناتجة عن بعض الزيوت الإيثيرية. 100 غرام من الجزر الصالحة للأكل تحتوي على ما معدله 6 ملغرام من الكاروتينβ.
 
السعرات الحرارية في الجزر:
توجد في الجزر سعرات حرارية قليلة تقدر بنحو 27 سعر لكل 100 جرام ، وهو لذلك يفضل في الأكل لمن يريد خفض وزنه بطريقة صحية . ويمدنا الجزر بالألفا-كاروتين والبيتا-كاروتين وبروفيتامين أ. وهو يساعد على تجديد البشرة ويحمي من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويقوي النظر.
 

الجزر الشائع

 
فوائد الجزر:
– الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
– يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.
– يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
– يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
– يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
– يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
– يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
– يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده.
– مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية.
– منبه لحرقان المعدة.
– يزيد إفراز الصفراء.
– مدر للبول.
 
فوائد عصير الجزر:
– علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
– يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
– ثبت أن امتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين A.
 

عصير الجزر

 
العلاج بالجزر:
– يشفي بنجاح من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم).
– مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع.
 
فوائد الجزر في التجميل:
يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين «أ»، هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. كما أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة.
 
الجزر والكاروتين:
من أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين، والتي يعزى إليه اللون البرتقالي، ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة، منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا، فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة، ومنع رخاوة الجلد، وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء، وفي تقوية الشعر والأظافر. ويقي من أشعة الشمس. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر.
 
بينت دراسة أجرتها حديثا جامعة أطلانتا في الولايات المتحدة الأمريكية (2011) على نحو 15000 شخص، أن الأشخاص الذين تحتوي أجسامهم على كميات مرتفعة من ألفا-كاروتين يقل خطر وفاتهم مبكرا بنسبة 39 % عن هؤلاء الذين يفتقرون إلى تلك المادة. يكثر الألفا كاروتين في الجزر وفي القرع العسلي.
 
طريقة تناول الجزر:
– إذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه.
– الجزر النيئ أسرع وأسهل هضمًا من الجزر المطبوخ خلافًا لما يعتقده الكثير من الناس.
– يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه، وذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية تتركز في القشرة.
 

عصير الجزر في زجاجات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد