العنب .. فوائده والإعجاز العلمي في تصميم مزارعه

2 349

ربما كان العنب من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان، فلقد عرفت أنواع منه منذ عهد سيدنا نوح عليه السلام.
وهو نبات متسلق عن طريق المحاليق المتحورة عن البراعم الطرفية ويتبع العائلة العنبية، والعنب الذي عرف الأقدمون قيمته الطبية وفوائده التي لا تحصى، ويكفى أن العنب من أفضل الفواكه وأكثرها منافع.


فهو يؤكل رطباً ويابساً وأخضراً ويانعاً، وهو فاكهة مع الفواكه، وقوت مع الأقوات، ودواء مع الأدوية، وشراب مع الأشربة. العنب من أجود الفواكه غذاء.
 

 
ومن فوائد العنب:
يسمن ويعالج الهزال، يصفى الدم، ينظف القناة الهضمية، ونافع للأمراض المعدية والإمساك.
 
لا يخلو كتاب من كتب الطب الشعبي من عشرات الوصفات العلاجية التي يدخل ضمنها العنب،
ولكنى هنا أريد أن أركز على استخدامات (عصير العنب) في الطب الشعبي.
 
لا يمكن أن نتحدث عن عصير العنب وننسى استخدامه كمرطب للوجه وصديق للجمال.
 
إذا كنت ممن أصيبوا بالأرق وتبحث عن النوم الهادئ فما عليك إلا أن تجرب تناول نصف كوب من عصير العنب وتستكمل الكوب بالماء الساخن قبل نومك بنصف ساعة.
 
يقول المجربون: إن تناول كوب من عصير العنب في الصباح قبل الإفطار وآخر في المساء قبل العشاء يساعد كثيراً في علاج مرضى البواسير وعسر الهضم وحصى الكلى والمرارة.
 

 
جوانب من الإعجاز العلمى الذى تحدث عنها القرآن في وصف جنات العنب وطرق تصميمها بما يفوق ما تم التوصل إليه الآن:
 
(وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَالأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعاً) الكهف: 32، وما أثبته العلم الحديث من أهمية وضع سياج حول مزارع العنب لحمايتها من عوامل التعرية والعواصف الشديدة التى تؤدى إلى تحطم مزارع العنب مع عدم منع الضوء عنها لحاجتها إليه (وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ).
 
كذلك زراعة محاصيل التغطية (وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعاً) لما لها من أهمية فى حفظ جذور النباتات من التعرض المباشر للحرارة والضوء.
 
الإعجاز فى قوله تعالى (وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا) الكهف: 33. أن مزارع العنب فى إحتياجها للماء لا يكون فى صور أمطار خصوصاً في فصل الصيف لأنها تكون فى مرحلة الإثمار، فكانت مشيئه الله أن يتدفق نهر خلال الجنتين.

تعليقات الفيس بوك

تعليق

2 تعليقات
  1. أبو هانى يقول

    السلام عليكم
    زادكم الله علما وجزاكم خيرا ونرجو المزيد من هذه المقالات المفيدة والتى
    تذكرنا بقدرة الله وعظمته ,

  2. هانى يقول

    ماشاء الله ماشاء الله
    معلومات قيمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط