وادي الفراشات في مدينة فتحية بتركيا … صور وفيديو

1 1٬163

وادي الفراشات (Butterfly Valley)، يقع في سفوح جبل باباداغ Babadağ على بحر إيجه في محافظة موجلا (Mugla) بمنطقة ايجه (Ege Bölgesi) في تركيا، وهو وادي كبير يمكن الوصول إليه بواسطة قارب أجرة من فتحية Fethiye، وتحديدا من أولودينيز Oludeniz، تستغرق الرحلة بهذا القارب حوالي 45 دقيقة، وتكلف حوالي 15 ليرة تركية.

ويقع وادي الفراشات في طريق “ليسيان واي” الممتد لمسافة 500 كيلو متر، حيث توجد قرية فاراليا، والتي توفر مشاهد عامة للوادي الواقع تحتها مباشرة. وتوجد أيضا منصة خشبية تعمل كحانة مؤقتة لهواة المشي من وادي الفراشات نهارا،ً. ولا يمكن الوصول إلى وادي الفراشات إلا عن طريق البحر أو عبر طريق وجبال وعرة من قرية فاراليا.،

ويأوي وادي الفراشات، الذي تبلغ مساحته 86 ألف متر مربع، ما يقرب من 100 نوع من الفراشات؛ منها البرتقالية اللون الأصيلة، ومنها السوداء، ومنها فراشات “نيوجيرسي تايجر” البيضاء. وتنمو هنا أشجار الزيتون، والليمون، والرمان، والبرتقال، والعنب، والكستناء، والخوخ، والبرقوق، والنخيل، والدفلي، ونبات الغار.

وهناك شلال هادر ينحدر من الوادي الضيق من ارتفاع 350 متراً إلى نهر رقيق يروي الأشجار البسيطة التي تزهر بأوراق اللافندر العطرة، وهي البيئة الطبيعية للفراشات.

وقد اعتبرت الحكومة التركية الوادي محمية طبيعية عام 1987 لحماية الفراشات والزهور المحلية هناك، وهو إجراء أدى إلى حماية الوادي. واشترت هيئة تنمية السياحة في تركيا وادي الفراشات من سكان قرى فاراليا عام 1981، ودشنته للسياحة عام 1984 وبعدها بثلاث سنوات، وعنما أعلنت الحكومة وادي الفراشات محمية طبيعية، حظرت الهيئة إقامة المباني ذات الصفة الدائمة فوق أرضه.

ولا يُسمح اليوم إلا بإقامة الخيام والأكواخ التي يمكن إزلتها، كما ركزت السلطات المحلية على تنمية الحياة الطبيعية في المنطقة، في مقابل تحقيق المكاسب التجارية.

كان يطلق على وادي الفراشات قديما اسم Gudurumsu ولكن بعد ذلك تم تسميته وادي الفراشات بسبب أسراب كثيرة من الفراشات تعيش بالقرب من الشلالات.

ويعد وادي الفراشات واحدا من أفضل الأماكن لقضاء عطلة نهاية الاسبوع في تركيا فهو يحتضن بحر ساحر يمتد أمامه شاطئ رائع ونظيف.

عادة ما يقضي السياح في وادي الفراشات يوما واحدا (من الصباح حتى المساء) إذ أن أماكن الإقامة الأساسية هنا هي أكواخ خشبية لا تتوفر فيها الكهرباء. لذا يمكنك استئجار خيمة ليلا أو يمكنك النوم خارجها مباشرة على الشاطئ!

ستكون هذا التجربة فريدة من نوعها، وعلى الرغم من ذلك يفضلها العديد من السياح الدوليين القادمين من مناطق بعيدة مثل سنغافورة واستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

هناك مطعما واحدا في المنطقة لذا فالوجبات باهظة الثمن، إذا كنت من أصحاب الميزانيات المنخفضة يمكنك شراء بعض المواد الغذائية المعلبة والوجبات الخفيفة من سوق أولودينيز وإحضارها معك إلى وادي الفراشات.

ليست هناك أشياء كثيرة يمكن القيام بها هنا عدا الراحة والاسترخاء والتمتع بالمشاهد الرائعة المحيطة بك. كما يمكنك تكوين صداقات جديدة من جميع أنحاء العالم, وإذا قررت المبيت ستستمتع بحلقات الغناء التي تعقد من قبل السياح أمام الشاطئ مباشرة.

ولمدة ثمانية أشهر في العام، فيما بين ابريل /نيسان ونوفمبر/ تشرين الثاني، تهبط على الوادي مجموعات صغيرة ومتنوعة من الشباب والسياح المتجولين، حيث تعرف أوقات النهار بشروق الشمس وبتدريبات اليوجا، وتعرف الأمسيات بالموسيقى الصاخبة التي تنطلق طوال الليل.

وما أن يحل منتصف النهار وبعد أن تذهب القوارب التي تمكث بضع ساعات، يخلو وادي الفراشات لأولئك الذين يريدون قضاء الليل على ضوء النجوم بعيدا عن صخب وفخامة المعيشة في اولدينيز المجاورة.

ووراء حدود الشاطيء هناك من يجدون في أنفسهم الجرأة على تسلق حائط الشلال المؤدي إلى الوادي من خلال جبال رأسية تقريباً. بل ويستخدمون الحبال في الوصول إلى أماكن أعمق تؤدي بهم إلى قرية فاراليا،

ويعد وادي الفراشات بالنسبة للبعض منتجعا سنويا، ومكانا للهروب من حياة المدن الصاخبة لبضعة أسابيع، وهو بالنسبة لآخرين مجرد زيارة لمرة واحدة لمكان يبدو أنه واقع خارج نطاق التاريخ والزمن. حيث تتحول الدقائق فيه إلى ساعات، والساعات إلى أيام. ومن الصعوبة أن تصدق أن وادي الفراشات موجود في أي مكان على الإطلاق.

عناصر المحتوي

المسافة بين أولودينيز وبين المدن التركية:

أولودينيز /اسطنبول732 كم.
أولودينيز /أنقرة 662 كم.
أولودينيز /ازمير 372 كم.
أولودينيز /أنطاليا137 كم.
أولودينيز /فتحية11 كم.

صور وادي الفراشات:

وادي الفراشات في تركيا 1
وادي الفراشات في تركيا 1
وادي الفراشات في تركيا 2
وادي الفراشات في تركيا 2
وادي الفراشات في تركيا 3
وادي الفراشات في تركيا 3
وادي الفراشات في تركيا 4
وادي الفراشات في تركيا 4
وادي الفراشات في تركيا 5
وادي الفراشات في تركيا 5
وادي الفراشات في تركيا 6
وادي الفراشات في تركيا 6
وادي الفراشات في تركيا 7
وادي الفراشات في تركيا 7
وادي الفراشات في تركيا 8
وادي الفراشات في تركيا 8
وادي الفراشات في تركيا 9
وادي الفراشات في تركيا 9

شاهد فيديو عن وادي الفراشات (مدة الفيديو 3.05 دقيقة)

تعليق 1
  1. nashwa elnady يقول

    Very good

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد