معلومات عن سلطنة عمان

1 1٬905

سَلْطَنَة عُمان (بالإنجليزية: Oman) هي دولة تقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، في جنوب غرب آسيا. ويحدها بحر عمان من الجانب الشمالي الشرقي، والمحيط الهندي من الجانب الجنوبي الشرقي. ترتبط السلطنة في حدودها البرية مع المملكة العربية السعودية من الغرب، والجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي، بينما تحدها من الشمال دولة الإمارات العربية المتحدة.

خريطة تبين موقع سلطنة عمان
خريطة تبين موقع سلطنة عمان

وتبلغ المساحة الإجمالية للسلطنة نحو (309) ألف كيلومتر مربع، وتضم نماذج متعددة من أشكال الأرض تتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب من أهم سهول عمان، وتبلغ مساحته %3 من المساحة الكلية تقريبا.

بينما تشغل الجبال نحو %15 من المساحة الكلية، وأهمها سلسلتان من الجبال هما سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلسلة جبال ظفار التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطق الرملية والصحراوية المساحة الكبر حيث تبلغ %82 من المساحة الكلية تقريبا، والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي.

تعتبر عمان من أكثر بلدان الجزيرة العربية تنوعاً من الناحية الجغرافية، فهي تمتد على مساحة تبلغ أكثر من 300.000 كيلومتر مربع، تمتزج فيها الصحارى الرملية بالسهول الخصبة والجبال الخضراء في الشمال، وتتألق جبال وسهول منطقة ظفار في الجنوب بخضرة وأجواء خلابة في موسم الخريف.

تشكل الصحراء الرملية والحجرية نسبة 82% من الأراضي في عمان، وتبلغ نسبة الجبال 15% والسهول الساحلية 3%. يقع الربع الخالي في الجهة الغربية من السلطنة، وتمتد الوديان والواحات الخصبة على مساحات كبيرة من المناطق.

تفصل سلسلة جبال الحجر المنطقة الداخلية عن المنطقة الساحلية، وتمتد بطول 600 كيلومترا على الجزء الشمالي من البلاد، ويعد جبل شمس الذي يبلغ ارتفاعه 3000 متر أعلى القمم الجبلية في السلطنة.

تطل السواحل العمانية على بحر عمان وبحر العرب. ويعتير مضيق هرمز الذي يصل بين الخليج العربي والمحيط الهندي أحد أهم الممرات المائية العالمية المستخدمة لنقل النفط الخام والغاز والبضائع التجارية.

أطلق السومريون على عمان (مجان) أو جبل النحاس. وقد وردت عمان تحت هذا الاسم (مجان) في مئات النصوص الرافدية، سواء أكانت سومرية أو أكادية والتي كتبت بالخط المسماري، وكانت تشير بشكل واضح إلى أهمية هذا المكان من النواحي الاستراتيجية، ومصادره الطبيعية، خاصة النحاس والأحجار الكريمة المستخدمة في صنع التماثيل مثل حجر الديوريت.

وفي الخمسة آلاف سنة الأخيرة كانت تتمتع بعلاقات قوية مع بلدان العالم المختلفة، وقد كانت المواني، القديمة حلقة الوصل مثل موانىء: صحار وصور ومسقط وصلالة ومطرح . وفي السلطنة مواقع كثيرة جدا مليئة بالمباني التاريخية. من بينها صور وصلالة وجعلان بني بوعلي وبني بوحسن والقابل وابراء والمضيبي ونزوى والحمراء ومنح وبركة الموز، وهذه تشكل جزءا هاما من الهوية الحضارية.

بعض مدن سلطنة عمان
بعض مدن سلطنة عمان

عناصر المحتوي

الموقع:

تقع سلطنة عمان في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتغطي مساحة اجمالية تبلغ 309.500 كم². تمتد سواحلها على مسافة 2.092 كلم من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود مع اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي: بحر العرب، بحر عمان، والخليج العربي.

ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة (طولها 410 كم) والمملكة العربية السعودية (طولها 676 كم)، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية (طولها 288 كم) ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.
تتواجد عمان بين خطي عرض 16° 40′ و 20′ 26° شمالا وبين خطي طول 50′ 51°و 40′ °59 شرقا.

المساحة:

309.500 كم2 (119 ميل مربع).

عدد السكان:

4.003.058 نسمة، (إحصاء 2014).

العاصمة:

مسقط.

المدن الرئيسية:

مسقط (العاصمة)، صلالة، مطرح، نزوى.

علم سلطنة عمان
علم سلطنة عمان

علم سلطنة عمان:

أعتمد العلم العماني بقرار سلطاني ورفع لأول مره في 18 شوال 1319 هجرية الموافق 17 ديسمبر 1970 م ، وهو مستطيل الشكل، ويتكون من وحدة عمودية بجانب السارية وثلاث وحدات أفقية. ثلث العلم العمودي المحاذي للسارية أحمر اللون، ويوجد في الربع الأعلى منه شعار الدولة باللون الأبيض، وتتكون الوحدات الأفقية الثلاث – بنسب متساوية – من الألوان التالية :

اللون الأبيض: ويرمز إلى الرخاء والسلام.
اللون الأحمر: وهو اللون السائد في العلم مستمد من العلم العماني. القديم ويرمز إلى المعارك التي خاضها الشعب العماني عبر تاريخه الطويل لطرد الغزو الأجنبي.
اللون الأخضر: ويرمز إلى الخصب والزراعة في البلاد.

السلام السلطاني
السلام السلطاني

النشيد الوطني:

المؤلف هو المرحوم عبدالله بن صخر العامري، والملحن هو الموسيقار المضري المرحوم محمد عبدالوهاب.

شعار سلطنة عمان
شعار سلطنة عمان

شعار سلطنة عمان:

شعار عمان يشكل الرمز الوطني لعمان، وهو خنجر موضوع على سيفين متقاطعين، ويرجع استخدامه كشعار الى منتصف القرن الثامن عشر، ويمثل ذلك الأسلحة التقليدية للشعب العماني.

الريال العماني
الريال العماني

عملة سلطنة عمان:

الريال العماني العملة الرسمية في سلطنة عمان، ويتكون الريال من 1000 بيسة صادرة عن البنك المركزي العماني. بدأ استخدامه بعد أن توقف استخدام الروبية الخليجية. ( 1 ريال عماني = 2.6 دولار أمريكي تقريبا).
عملات معدنية متداولة: 5 بيسة – 10 بيسة – 25 بيسة – 50 بيسة. أوراق نقدية متداولة: 1 ريال – 5 ريال – 10 ريال – 20 ريال – 50 ريال.

الموارد:

يعد أقتصاد سلطنة عمان من إقتصاديات الدخل المتوسط، ويتميز بوجود مصادر النفط والغاز وفوائض الموازنة والفوائض التجارية الكبيرة. حيث يُشكل البترول نسبة 64% من إجمالي عوائد الصادرات ونسبة 45% من الإيرادات الحكومية ونسبة 50% من الناتج المحلي الإجمالي. ويعتبر قطاع المنتجات النفطية من أهم القطاعات للاقتصاد العماني.

والثابت بأن سلطنة عُمان تمتلك 5.50 مليار برميل من احتياطي النفط الخام والتي تمثل نسبة 1.2% من إجمالي إحتياطيات النفط الخام بدول مجلس التعاون الخليجي وحوالي 0.4% من إحتياطيات النفط في العالم. ويبلغ مستوى الإنتاج الحالي حوالي 0.806 مليون برميل يومياً.

ومن المتوقع أن ينضب الإحتياطي النفطي خلال 19 عام، وتعتبر الفترة بين عامي 2003، وحتى أواخر عام 2008، من أفضل الأعوام لاقتصاد سلطنة عمان من حيث الأداء الإقتصادي على خلفية إرتفاع أسعار النفط، حيث ساعد إرتفاع أسعار النفط في السنوات الأخيرة في بناء فوائض الموازنة العمانية؛ والفوائض التجارية، والإحتياطيات الأجنبية.

وتمتلك سلطنة عمان قطاعاً خاصاً يتميز بالقوة والتنوع ويغطي عدة أنشطة منها الصناعة والزراعة والنسيج والتجزئة والسياحة، وتشمل صناعتها الرئيسية تعدين وصهر النحاس وتكرير النفط ومصانع الاسمنت. كما أنها تسعى إلى المستثمرين الأجانب في مجالات الصناعة، وتقنية المعلومات، والسياحة، والتعليم العالي.

سلاطين (رؤساء) سلطنة عمان:

– سعيد بن تيمور: من 10 فبراير 1932 إلى 23 يوليو 1970. خُلِع
– قابوس بن سعيد: من 23 يوليو 1970 حتى الآن.

لمشاهدة كل المواضيع عن قارات ودول العالم اضغط على الرابط التالي:

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

تعليق 1
  1. محمود محمد ادم يقول

    حفظ الله عمان واهلها وقادتها وسلطانها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد