معلومات تاريخية عن العاصمة العراقية “بغداد”

0 536

بغداد عاصمة جمهورية العراق، ومركز محافظة بغداد. يبلغ عدد سكانها: 7,216,040 نسمة تقريباً حسب آخر الإحصائيات في عام 2011 م، مما يجعلها أكبر مدينة في العراق وثاني أكبر مدينة في الوطن العربي بعد القاهرة. ومساحتها: 204.2 كم.


 
هل تعلم أن أول معمل خياطة في بغداد كان في محلة الميدان حيث أنشئ سنة 1910.
 
هل تعلم أن أول مدرسة أهلية إسلامية في بغداد أنشئت في زمن الاحتلال البريطاني 1919 م.
 
هل تعلم أن أول مدير لتلفزيون بغداد هو السيد عدنان احمد راسم وقد شغل للمدة من 13-3- 1958 ولغاية 30-9-1959 .
 
هل تعلم أن مكتبة المعارف العامة أسسها المرحوم السيد حسني آل عبد الهادي مدير معارف بغداد وأستاذ التاريخ المعروف.
 
هل تعلم أن أول جريدة في بغداد باسم الزوراء سنة 1869 وكانت تنشر باللغتين العربية والتركية واستمرت حتى انتهاء العهد العثماني.
 
هل تعلم أن السيدة مريم نرمة أصدرت مجلة فتاة العرب في 6 آذار 1927 وهي أول مجلة أدبية نسائية اجتماعية غايتها خدمة الفتاة العراقية.
 
هل تعلم أن كلمة الزوراء تعني المنحرفة وهو اسم أطلق على الجانب الغربي من بغداد القديمة ويقول المسعودي أنها سميت بذلك لأنها كانت منحرفة عن اتجاه القبلة.
 
هل تعلم أن أول مدرسة لتنظيم دراسة العلوم المالية والتجارية كانت في عام 1918 م حيث أعلنت السلطة المحتلة عن فتح مدرسة في بغداد باسم مدرسة مأموري المالية.
 
هل تعلم أن كلية الحقوق تأسست سنة 1908 وهو تاريخ إعلان الدستور العثماني أو المشروطية وكان ذلك زمن ناظم باشا وكان أول مدير لها هو الراحل موسى كاظم الباچچي.
 
هل تعلم أن أول كلية فتحت أبوابها لقبول الطالبات هي كلية الحقوق وقد انتسبت إليها الآنسة صبيحة الشيخ احمد الداود سنة 1936 وتخرجت فيها كأول طالبة تحمل اسم الخريجة الأولى.
 
هل تعلم أن الأستاذ الأديب والمؤرخ الفلكلوري الحاج عبد الحميد عبد الكريم العلوچي وضع أسماء المجلات المشهورة في سبعينات القرن الماضي وهي المورد ، المزمار ، التراث الشعبي.
 
هل تعلم أن أول سيدة عراقية حصلت على إجازة لقيادة المركبات هي السيدة أمينة علي صائب الرحال سنة 1936 وبدأت بقيادة سيارتها من نوع بيبي فورد الانكليزية الصنع في شوارع بغداد.
 
هل تعلم أن مدرسة الاليانس اليهودية في بغداد(1905) هي اولى المدارس الحديثة للبنات وهي فرع لمدارس الاليانس اليهودية الاوربية ومنها بدأت عملية سلخ اليهود عن ثقافتهم العراقية وتغلغل الثقافة الغربية والصهيونية.
 
هل تعلم أن أول طالبة تخرجت من كلية الصيدلة هي الآنسة جوزفين برجوني والسيدة رحيمة يوسف سنة 1940 وكانت الآنسة جوزفين أول صيدلانية تمارس العمل الحر وتخرجت الآنسة جوزفين غزالة أول مهندسة من كلية الهندسة 1950.
 
هل تعلم أن أول مدرسة بنات حديثة تأسست في بغداد 1899م في زمن الوالي نامق باشا وسماها بـ (أناث رشيدية مكتبي) وتم تعيين السيدة أمينة شكورة خانم معلمة أولى للمدرسة ومعها ثلاث معلمات أخريات والتحقت بها نحو 90 طالبة.
 
هل تعلم أن مكتبة دار السلام أنشئت في بغداد بعد الحرب العالمية الأولى وبعد أن نمت وتوسعت عرفت بأسم (المكتبة العامة) ثم زادت كتبها فكانت لها بناية فخمة في باب المعظم مقابل وزارة الدفاع وعرفت الآن باسم دار الكتب والوثائق وقد افتتحت سنة 1977.
 
هل تعلم أن مدرسة الجعفرية كان اسمها مكتب الترقي الجعفري العثماني أفتتحت في 12 كانون الأول 1908 وأصبح الشيخ شكر الله أول مدير لها حيث استأجرت هيئة المدرسة الدار المجاورة لمسجد الحاج داود أبو التمن والتي كان يسكنها ارستو الطبيب المشهور وبعد الحرب العالمية الأولى أصبح اسمها المدرسة الجعفرية.
 
هل تعلم أن مدرسة الصنائع تأسست أيام حكم الوالي مدحت باشا سنة 1869 م وهي أول مدرسة لأيتام المسلمين الذين لا معيل لهم يتعلمون فيها النجارة والحدادة والنسيج وغيرها وعين لها أساتذة اختصاصيون وظلت قائمة حتى احتلال الانكليز لبغداد عام 1917 وكان محلها في المكان الذي اتخذ حاليا قصر الثقافة والفنون.
 
هل تعلم أن أول مشروع اقتصادي عراقي هدفه تعزيز الاقتصاد الوطني وكسر طوق الاحتكار الذي فرضته الشركة البريطانية على تجارة الأقطان هي شركة تجارة وحلج الأقطان العراقية المحدودة والتي شيدت محلجها في الصرافية عام 1929 وكان رئيس مجلس إدارة الشركة جعفر چلبي أبو التمن ومديرها المفوض إبراهيم الچلبي.
 
هل تعلم أن أول مدرسة ابتدائية في منطقة الفضل شيدت أيام الوالي سري باشا سنة 1889 م وكانت تلك المنطقة في طليعة محلات بغداد حيث تبرع العلامة عبد الوهاب النائب ببناء مدرسة وهبها للحكومة فتقبلتها منه وقامت بتأثيثها وتعيين مدرسييها وأطلق عليها اسم (حميدية مكتبي) وأول مدير لها الراحل الشيخ عبد المحسن الطائي.
 
هل تعلم ان البغداديين عرفوا شرب الشاي لأول مرة عند قدوم الشاه الإيراني / ناصر الدين شاه / سنة 1870 م إلى بغداد أيام ولاية مدحت باشا وأقام الشاه الإيراني بالقصر الذي شيد خصيصا له في حديقة المجيدية (مدينة الطب) وكان مع الوفد المرافق للشاه الإيراني أجهزة الشاي كاملة فقدموا للحاضرين الشاي وشرب منه البغادة لأول مرة.
 
هل تعلم ان المدرسة الثانوية (الثانوية المركزية اليوم) تألفت فيها جمعية باسم جمعية تشجيع المصنوعات الوطنية ألفها خمسة من طلاب المدرسة هم أمين عبد الجبار المميز وصادق عبد الغني وضياء جعفر وادهم مشتاق وفؤاد درويش وأول منتج حققته الجمعية هي السدارة المصنوعة من الجبن في السليمانية وكان الطلاب الخمسة أول من اعتمر السدارة الوطنية وقبل ان يعتمرها ياسين الهاشمي ومعروف جياووك والملا عبود الكرخي.
 
هل تعلم أن رئيس الوزراء ياسين الهاشمي افتتح إذاعة بغداد يوم الأربعاء /1 / تموز 1936، وأول مذيع قال هنا بغداد الراحل عبد الستار فوزي، وأول برنامج أذيع من دار الإذاعة استغرق تقديمه أربع ساعات. وكانت البرامج تذاع مرتين في الأسبوع خلال يومي الاثنين والخميس. أول برنامج قدمه الأستاذ محمود المعروف الذي عاصر الإذاعة كان بعنوان (رواية الجمعة) وهو الذي عمل مذيعا في الإذاعة منذ ذلك الحين. وأن الآنسة فكتوريا نعمان أول مذيعة في إذاعة بغداد سنة 1943.
 
هل تعلم أن الطب الشعبي الذي اشتهر متعاطوه في بعض محال بغداد القديمة وعرفوا بأسمائها كطبيب العوينة وطبيب الصدرية فإن أشهر طبيب شعبي للأطفال هو حكيم منطقة الكاظمية إبراهيم موسى ومن المعروف أن هذا الطبيب كان يرفض عيادة أي مريض في بيته ولو كان الملك ورفض فعلا عيادة الملك فيصل الثاني عندما استدعي لعلاجه مما اضطر أمه الملكة عالية إلى حمل ابنها المريض إلى بيت هذا الحكيم وبعد أن اطلع طبيب العائلة المالكة الدكتور سندرسن باشا على الشراب الذي وصف للملك وكان سببا في شفائه جاء يتعرف على الحكيم الشعبي ثم يزوره بعدئذ في أوقات متفاوتة.

تعليقات الفيس بوك

تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط