ماهو البلقان ؟ ومم يتألف ؟ ولم سمي بهذا الإسم؟

0 1٬396

البلقان أو شبه جزيرة البلقان، هي منطقة ثقافية وجغرافية تقع في الجزء الجنوبي من قارة أوروبا، في شرق شبه الجزيرة الإيطالية، وفي الغرب أو الشمال الغربي من منطقة الأناضول. تُعرف أيضًا في بعض المصادر بمنطقة جنوب شرق أوروبا. تستمد المنطقة اسمها من اسم سلسلة جبال البلقان الممتدة من الغرب إلى الشرق، و تقسم بلغاريا إلى قسمين.


 
كلمة البلقان التي كانت تُطلق على سلسلة الجبال، أصبحت بعد ذلك تُطلق على كل هذه المنطقة فيما بعد. توجد كلمة البلقان في جميع اللغات. تأتي منطقة البلقان على رأس المناطق الأوروبية ذات النزاعات، وذلك نتيجة لتأخر وتخلف بعض المناطق بها. واعتبارًا من انتهاء السيطرة العثمانية على المنطقة، أندلعت الصراعات والدعوات لتقسيم البلقان؛ ولاتزال هذه القضايا مستمرة حتى الآن. يعيش في منطقة البلقان ما يقرب من 49 مليون نسمة.
 

خريطة دول البلقان

 
الموقع الجغرافي:
البلقان، هي شبه جزيرة تحاط بستة بحار؛ البحر الأيوني والبحر الأدرياتيكي من الجنوب الغربي، ومن الجنوب بالبحر المتوسط، ومن الجنوب الشرقي بحر إيجه وبحر مرمرة، كما تحاط من الشرق بالبحر الأسود. تتشكل حدودها الشمالية من أنهار الدانوب، سافا، وكوبا.
 
حدودها الممتدة من الشمال الغربي إلى الشرق والغرب تحاط بالبحار؛ البحر الأدرياتيكي، البحر الأيوني، البحر المتوسط، بحر إيجه، بحر مرمرة، البحر الأسود، ومضيقي البسفور والدردنيل. يصب نهر الدانوب الواقع في الشمال على سواحل البحر الأسود حتى يصل إلى بلفراد. تدخل حدودها الشمالية الممتدة في الغرب من الشريط الحدودي لكرواتيا والبوسنة والهرسك.
 
بينما حدودها الشمالية الغربية الممتدة من نهر كركا في قرية Čatež ob Savi تصل إلى إيطاليا عن طريق نهر Vipava من غرب قرية Gradiček. تتصل حدودها المشتركة مع نهر Soča يالقرب من قرية غوريتسيا بالبحر الأدرياتيكي بالقرب من قرية Monfalcone المطلة على خليج ترييستي.
 
تبلغ المساحة الكلية لمنطقة البلقان 504.884 كيلومتر مربع. بيد أنها تنقسم إلى منتطقطين زمنيتين مختلفتين؛ الأولى تتكون من (كرواتيا، سلوفانيا، البوسنة و الهرسك، الجبل الأسود، ألبانيا، كوسوفا، صربيا، و مقدونيا) ويكون التوقيت الزمني بهذه الدول UTC+01:00، بينما تتكون الثانية من (اليونان، بلغاريا، رومانيا، وتركيا) ويكون التوقيت الزمني لهذه البلدان UTC+02:00.
 

balkans

 
وعلى الرغم من وجود وحدة فكرية على الحدود الشرقية، الجنوبية، والغربية لشبه جزيرة البلقان، فإن حدودها الشمالية محل خلافات ونزاعات. وفقًا لبعض الجغرافيين، فإن حدودها الشمالية تنتهي بنهري الدانوب والدرافا، بينما يرى البعض الآخر من الجغرافيين أن حدودها الشمالية تمتد من شرق جبال كاربات. تطل شبه جزيرة البلقان على ستة بحار مختلفة، يعتبر البحر المتوسط أحدها. وفي هذه الحالة فإن وجودها على البحر المتوسط جعلها تتمتع بأهمية إستراتيجية ساهمت في جعل أغلب الدول في منطقة البلقان يتفوقون في المجالات البحرية.
 
تعتبر البلقان منطقة صاحبة طبيعة جغرافية متنوعة وغنية بالعناصر الدينية واللغوية. يبلغ عدد السكان الذين يعشون في الدول التي تقع بأكملها في البلقان( ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، الجبل الأسود، كوسوفو، مقدونيا، واليونان) حوالي 30.508.246 نسمة.
 
وبعد إضافة عدد السكان الذين يعيشون في الدول التي يقع أجزاء من أراضيها داخل منطقة البلقان(صربيا، كرواتيا، سلوفينيا، رومانيا، وتركيا)، بإضافة عدد السكان الذين يعيشون في المناطق الإيطالية الواقعة في البلقان، والتي لا تعتبر أحدى دول البلقان، ولكنها تحسب من ضمنهم لإعتبارات ثقافية وسياسية وتاريخية، فإن مجموع السكان يصل 49.147.477 نسمة.
 
دول البلقان:
تقع كل من ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، الجبل الأسود، كوسوفو، مقدونيا، واليونان بشكل كامل داخل منطقة البلقان. بينما يقع 54.8% من الأراضي الكرواتية، و 6.5% من الأراضي الرومانية، و 72.2% من الأراضي الصربية، و 26.7% من الأراضي السلوفينية، و 3% من الأراضي التركية داخل منطقة البلقان. كما يقع 0.1% من الأراضي الإيطالية التي يبلغ إجمالي مساحتها 301.340 كيلومترمربع؛ ولكن إيطاليا لا تُعتبر من أراض البلقان كما أسلفنا.
 

اسم الدولة العاصمة العلم
ألبانيــــا تيرانا علم ألبانيا
البوسنة والهرسك سراييفو علم البوسنة
بلغــــاريا صوفيا  علم بلغاريا
كرواتيــــا زغرب علم كرواتيا
الجبل الأسود بودغوريتسا علم الجبل الأسود
كوســــوفو بريشتينا علم كوسوفو
مقدونيــــا سكوبيه علم مقدونيا
رومانيــــا بوخارست علم رومانيا
صربيــــا بلغراد  علم صربيا
سلوفينيــــا ليوبليانا  علم سلوفينيا
تركيــــا أنقرة  علم تركيا
اليونــــان أثينا علم اليونان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد