ما هي الدول الإسكندنافية؟ أو إسكندنافيا

8 1٬184

يتساءل الكتيرون عن ما هي الدول الاسكندنافية؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وأين تقع تلك الدول؟


 
في موضوعنا اليوم سوف نجيب عن تلك الأسئلة بالشرح وأيضا صور.
 

خريطة الدول الاسكندنافية

خريطة الدول الاسكندنافية (كل دولة بلون مميز)

 
إسكندنافيا أو إسكنديناوة (باللاتينية: Scandinavia) هي شبه جزيرة تقع في شمال قارة أوروبا وتتكون من الممالك التالية الدنمارك، النرويج، السويد، وأحياناً تشمل دول أخرى مثل فنلندا، وأيسلندا، وجزر فارو، وذلك للتقارب التاريخي والحضاري والعلاقات الثقافية التي تربط هذه الدول مع الدول الإسكندنافية الأساسية الدنمارك، والنرويج، والسويد.
 
بينت الدراسات اللغوية والأبحاث الثقافية أن مصطلح إسكندنافيا يمتد ليشمل جميع المناطق التي تكلمت لغة النوردية القديمة والتي تسيطر فيها حالياً اللغات الجرمانية الشمالية. وانطلاقاً من هذا المفهوم فإن اصطلاح إسكندنافيا يمتد ليشمل كلاً من أيسلندا وجزر فارو.
 

أعلام الدول الاسكندنافية

أعلام الدول الاسكندنافية

 
ومن منطلق تاريخي وثقافي أيضاً، يمكننا اعتبار فنلندا جزءاً من إسكندنافيا (أو تُسمى Fennoscandia)، وذلك على الأغلب للإشارة إلى التاريخ الطويل لفنلندا كجزء تابع لـ السويد. وبالرغم من التقارب والترابط الثقافي المتين مع الدول الإسكندنافية وفنلندا إلا أن الشعب الفنلندي يتحدر من مجموعات عرقية ولغوية مختلفة تماماُ عن جيرانه الإسكندنافيين الأساسيين، فهم يتحدثون لغات فينية أوغرية وهي لغة ذات أصول مختلفة عن تلك اللغات الإسكندنافية.
 
منذ التبلور السياسي الذي طرأ بين فنلندا والدول الإسكندنافية انقسمت الآراء بين الدول الأساسية حول ضم كل من آيسلندا وفنلندا.
 

Nordic Countries

 
مصطلح (إسكندنافيا) يطلق على بلدان تجمعها قواسم مشتركة كثيرة، إلا أنه يستعاض عنه بمصطلح آخر هو (بلدان الشمال) للدلالة على النرويج والسويد والدانمارك (متضمنة جزر فارو وجرينلاند) وفنلندا (متضمنة أولان Åland) وآيسلندا لأنهم يقعون في شمال قارة أوروبا.
 
سلسلة الجبال الإسكندنافية:
سلسلة الجبال الإسكندنافية تقع في شبه الجزيرة الإسكندنافية. شديدة الانحدار من الناحية الغربية المواجهة لبحر الشمال مشكلة ممرات النرويج البحرية الشهيرة. يشكل الجزء الشمالي من الجبال حدودا طبيعية لكل من النرويج وفنلندا والسويد.
 

 
ارتفاع السلسلة ليس بكبير فأعلى قممها -قمة جالدوبجن في النروج- يصل ارتفاعها لـ 2,469 م، وأعلى ارتفاع لها في السويد هي قمة كبنيكيس ويصل ارتفاعها لـ 2,103 م.

8 تعليقات
  1. Yahia يقول

    لم يتم ذكر لماذا سميت بهذا الاسم !

  2. shady00071 يقول

    السلام عليكم أخي الكريم يحيى
    لم يتم ذكر سبب تسمية تلك الدول بهذا الاسم لأننا لم نجد مصدرا موثوقا يبين سبب تلك التسمية.
    والشائع أن تلك التسمية مأخوذة من أسماء تلك الدول والله أعلم.
    لك خالص الشكر والتحية.

  3. بدر يقول

    احب الدول الاسكندنافية

  4. مالك يقول

    شكرا

  5. اسياد يقول

    لماذا سميت بالدول الاسكندنافية؟

  6. دو سبور يقول

    ع اليوم أصل لوحده من هالدول .. يااااااااااااااارب

    1. دو سبور يقول

      يااااااااااااااارب اشوف هالدول

  7. احمد يقول

    جميل جدا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد