معلومات عن جمهورية السودان

0 1٬141

السودان (رسمياً جمهورية السودان) دولة في شمال شرق أفريقيا، تحدها من الشرق إثيوبيا وإريتريا، ومن الشمال مصر وليبيا، ومن الغرب تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الجنوب دولة جنوب السودان.

يقسم نهر النيل أراضي السودان إلى شطرين: شرقي وغربي، وتقع العاصمة الخرطوم عند ملتقى النيلين الأزرق والأبيض، رافدا النيل الرئيسيين. ويتوسط السودان حوض وادي النيل.

استوطن الإنسان في السودان منذ 5000 سنة قبل الميلاد، تداخل تاريخ السودان القديم مع تاريخ مصر الفرعونية على مدى فترات طويلة، لاسيما في عهد الأسرة الخامسة والعشرين السودانية (الفراعنة السود) التي حكمت مصر من السودان ومن أشهر ملوكها طهراقة وبعنخي.

استقل السودان عن بريطانيا ومصر في الأول من يناير 1956، واشتعلت فيه الحرب الأهلية منذ قبيل إعلان الإستقلال حتى 2005، عدا فترات سلام متقطعة، نتيجة صراعات عميقة بين الحكومة المركزية في شمال السودان وحركات متمردة في جنوبه، وانتهت الحرب الأهلية بالتوقيع على اتفاقية السلام الشامل، بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، واستقل جنوب السودان عام 2011 كدولة، بعد استفتاء تلى الفترة الانتقالية التي نصت عليها الإتفاقية.

وفقدت السودان 25% من مساحتها بعد انفصال الجنوب، لتتراجع بذلك من المرتبة الأولى في أفريقيا، إلى المرتبة الثانية بعد الجزائر، وإلى المرتبة الثالثة عربيا بعد الجزائر والسعودية.

تكررت الإنقلابات العسكرية في تاريخ السودان الحديث، وفي عام 1989 م، قاد العميد عمر البشير انقلاباً عسكرياً، أطاح بحكومة مدنية برئاسة الصادق المهدي زعيم حزب الأمة، وأصبح رئيساً لمجلس قيادة ثورة الإنقاذ، ثم رئيساً للجمهورية الي الآن.

عناصر المحتوي

الموقع:

من الناحية الجغرافية يقع السودان في شمال شرق أفريقيا ويحتل مساحة قدرها 1,865,813 كيلو متر مربع وهو بذلك ثالث أكبر بلد في أفريقيا بعد الجزائر والكونفو الديموقراطية، والثالث في العالم العربي بعد الجزائر والمملكة العربية السعودية، والسادس عشر على نطاق العالم (كان الأكبر مساحة في العالم العربي وأفريقيا قبل انفصال الجنوب في عام 2011، العاشر عالمياً، بمساحة قدرها 2 مليون كيلو متر مربع تقريباً).

المساحة:

1,886,068 كم2 (728,215 ميل مربع).

عدد السكان:

30,894,000 (تقدير 2008).
 

العاصمة:

مدينة الخرطوم.

المدن الرئيسية:

الخرطوم – بورتسودان – نيالا – ود مدني – الأبيض.

علم السودان:

اعتمد العلم الحالي في 20 مايو، 1970 ويحتوي على ثلاثة ألوان أفقية هي الأحمر فالأبيض فالأسود، مع مثلث أخضر على اليسار. وذلك بعد أن قررت حكومة الرئيس جعفر نميري اختيار علم جديد من خلال مسابقة عامة مفتوحة للجمهور شارك فيها فنانون تشكيليون ووزراء ومواطنون عاديون، وفاز التصميم الذي قدمه الفنان عبد الرحمن أحمد الجعلي، من ضمن 72 نموذجاً تأهلت للفرز الأخير من قبل لجنة شُكِلت خصيصاً لهذا الغرض، ونال التصميم الفائز مبلغ عشرة جنيهات سودانية كجائزة.

وقد رُفع هذا العلم لأول مرة في 20 مايو / أيار 1970 م، إبّان احتفالات الذكرى السنوية الثانية لثورة مايو التي جاءت بجعفر محمد نميري إلى سدة الحكم.

النشيد الوطني السوداني:

اختيرت القصيدة “نحن جند الله، جند الوطن” من ضمن قصائد أخرى شاركت في مسابقة عامة حول أعمال شعرية تشيد بقوة دفاع السودان (نواة الجيش السوداني) عند تأسيسها في عام 1955 م. وعندما نال السودان استقلاله في عام 1956 م، اختيرت الأبيات التسعة الأولى من القصيدة لتكون نشيداً وطنياً. القصيدة من تأليف الشاعر أحمد محمد صالح وتلحين الموسيقار العقيد أحمد مرجان من سلاح الموسيقي عام 1958م، ويطلق عليه رسمياً اسم السلام الجمهوري ( خاصة عند عزفه موسيقياً) ، كما يسمي اختصارا، نشيد العلم أو تحية العلم.

شعار السودان:

شعار جمهورية السودان هو طائر صقر الجديان أو طائر الكاتب كما يُعرف أيضاً، ويظهر بجناحيه وهما ممدين إلى أعلى من ناحيتي اليمين واليسار وبينهما إطار في شكل لفافة شبه مفتوحة مكتوب فيها كلمتي (النصر لنا) باللغة العربية وبالخط العربي الفارسي، كما يوجد إطار آخر مماثل أكبر حجماً في القاعدة مكتوب عليه (جمهورية السودان) باللغة العربية بالخط العربي النسخي .

>

ولا تظهر ارجل الطائر في الشعار -ربما لطول ساقيه في شكله الطبيعي- ويتوسط جسمه رسم لدرع تقليدي من الجلد كان يستخدم من قبل جيوش الثورة المهدية السودانية.

وغالباً ما يظهر الشعار باللون الأسود والرمادي والأبيض وهي الألوان الطبيعية للطائر، إلا أن من الممكن ظهوره بألوان أخرى مثل اللون الذهبي كما في علم رئيس الجمهورية.

عملة السودان:

الجنيه السوداني هو الوحدة الأساسية لعملة السودان، صادرة عن البنك المركزي السوداني. قيمة الجنيه السوداني حوالي 0.17 دولار.

الفئات المعدنية المتداولة: 10 قروش – 20 قرش – 50 قرش – الفئات الورقية المتداولة : 1 جنيه – 2 جنيه – 5 جنيه – 10 جنيه – 20 جنيه – 50 جنيه

الموارد:

– تشكل الزراعة وتربية الماشية من أهم المصادر الرئيسية لكسب العيش في السودان، وذلك لنحو أكثر من 61% من السكان العاملين في أوائل عام 1990 م. ويعتبر السودان واحد من أكبر ثلاث بلدان في القارة أفريقية من حيث المساحة، وواحد من أهم بلدان العالم التي تتوافر فيه المياه والأراضي الزراعية الصالحة للزراعة بما يقارب ثلث إجمالي مساحته البالغة 1,886,068 كيلومتر مربع، (728,215 ميل مربع)، مما يجعله “سلة غذاء” عالمية مؤكدة.

وقدرت مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في عام 1998 م، بحوالي 16,900,000 هكتار (41.8 مليون فدان) منها حوالي 1.9 مليون هكتار (4.7 مليون فدان) من الأراضي المروية، خاصة على ضفاف نهر النيل والأنهار الأخرى في شمال البلاد.
ويعتبر القطن من محاصيل التصدير الرئيسية. والسودان هو أكبر بلد منتج للسمسم في العالم، ويأتي ترتيبه الثالث بعد الهند والصين، وهو أيضا من دول العالم الأكثر إنتاجا للذرة.

– يشغل قطاع الثروة الحيوانية المرتبة الثانية في الاقتصاد السوداني من حيث الأهمية، ويعتبر السودان من أغنى الدول العربية والأفريقية بثروته الحيوانية والتي تقدر فيه أعداد حيوانات الغذاء (أبقار – أغنام – ماعز – ابل) بحوالى 103 مليون راس (30 مليون راس أبقار، 37 مليون رأس أغنام، 33 مليون رأس ماعز، 3 مليون رأس من الابل)، أضافة ل 4 مليون رأس من الفصيلة الخيلية، 45 مليون من الدواجن، وثروة سمكية تقدر بحوالى 100 ألف طن للمصائد الداخلية و10 ألف طن للمصائد البحرية، إلى جانب أعداد كبيرة مقدرة من الحيوانات البرية.

– تتركز الصناعة في السودان في الصناعات التحويلية، والتي تعتمد على المنتجات الزراعية، حيث تزدهر كل من صناعة النسيج والسكر والزيوت، حيث تبلغ كمية إنتاج الزيوت حوالي 3 مليون طن، والتي تتعامل مع زيوت بذرة القطن، وعباد الشمس، والفول السوداني، والسمسم. بالإضافة للصناعات التحويلية الأخرى مثل صناعة (الإيثانول) في مصنع سكر كنانة.

ويعتبر السودان أول دولة عربية منتجة للإيثانول، وقد بلغ إنتاجه حوالي 30 مليون لتر (عام 2011 م) غطى الطلب المحلي وتم تصدير جزء منه إلى دول الإتحاد الأوروبي والدول العربية. ويعتبر السودان ثاني أكبر منتج للإيثانول في أفريقيا بعد جنوب أفريقيا.

كما انتعشت في السودان عدة صناعات خفيفة وثقيلة، مثل صناعة تجميع السيارات بمصنع جياد بولاية الجزيرة، وصناعة الطائرات في منطقة كرري، وصناعة الحديد الصلب وكثير من الصناعات الخفيفة الأخرى.

– تراجع نصيب السودان من الإنتاج النفطي بعد انفصال الجنوب إلى 120 الف برميل يوميا نصيب الدولة منها 55 الف برميل يوميا. ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج بعد تشغيل الحقول التي كانت معطلة بسبب التوترات في المنطقة، وزيادة الاستثمار في التنقيب إلى 180 الف برميل بنهاية عام2012 م، وإلى 320 الف برميل يوميا في عام 2030 م.

ويبلغ احتياطي السودان من النفط المؤكد 6.8 مليار برميل (2010) م، وهو بهذا يحتل الرقم 20 في العالم، بينما يبلغ احتياطيه المؤكد من الغاز الطبيعي (2010) مليار متر مكعب.

– تغطي المعادن حوالي 46% من مساحة السودان، وتنتشر في مناطق البحر الأحمر، وشرق السودان، و صحراء بيوضة بشمال السودان، وجبال النوبة، وتلال الأنقسنا في جنوب شرق السودان، وسهول البطانة في الوسط، و شمال كردفان. وتشمل المعادن: الذهب والفضة والنحاس والزنك والحديد و الكروم و المنجنيز والجبص والرخام وغيرها. وقد إزداد نشاط التنقيب التقليدي عن الذهب في الآونة الأخيرة في مختلف المناطق.

رؤساء السودان:

إستقلال السودان في يوم الأحد 1 يناير 1956.

الديمقراطية الأولى:

إسماعيل الأزهري، رئيس مجلس السيادة (من 1 يناير 1956- إلى 17 نوفمبر 1958).
حركة 17 نوفمبر: الفريق إبراهيم عبود، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وقد استولى على السلطة بإنقلاب عسكري (من 17 نوفمبر 1958- إلى 21 أكتوبر 1963).
الفريق إبراهيم عبود: (من 18 اكتوبر 1963 – إلى 16 نوفمبر 1963). ثم أجبر على الإستقالة بسبب الثورة الشعبية.
سر الختم الخليفة: (من 16 نوفمبر 1963 – إلى 3 ديسمبر 1963). قائم بأعمال رئيس دولة.

الديمقراطية الثانية:

إسماعيل الأزهري: رئيس مجلس السيادة (من 3 ديسمبر 1963 – إلى 24 مايو 1967).

ثورة مايو:

العقيد أركان حرب جعفر محمد نميري: رئيس مجلس قيادة الثورة، 25 مايو/ أيار 1969
ثم وقع انقلاب عسكري بقيادة المقدم أركان حرب بابكر النور، في 19 يوليو 1971، لم يستمر سوى ثلاثة أيام ثم فشل الانقلاب وصدر ضده (ومعه قادة الانقلاب) أحكام بالإعدام.
العقيد أركان حرب جعفر محمد نميري: (من 22 يوليو – إلى 6 ابريل 1985) رئيس جمهورية، الإتحاد الإشتراكي السوداني (الحزب الوحيد المسموح له بالنشاط السياسي) تم خلعه بثورة شعبية.
الفريق أول عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب: (من 6 ابريل 1985 – إلى 9 ابريل 1985) قائد عام قوات الشعب المسلحة.
الفريق أول عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب: (من 9 ابريل 1985- إلى 15 ديسمبر 1985) رئيس المجلس العسكري الإنتقالي، قام بتسليم السلطة لحكومة منتخبة.

الديمقراطية الثالثة:

أحمد الميرغني: (من 6 مايو 1986 – إلى 29 يونيو 1989) رئيس مجلس رأس الدولة.

ثورة الإنقاذ الوطني:

العميد الركن عمر حسن البشير: (من 30 يونيو 1989 – إلى 16 اكتوبر 1993) رئيس مجلس ثورة الإنقاذ الوطني.
عمر حسن البشير: رئيس جمهورية (من 16 اكتوبر 1993 – إلى الآن).

لمشاهدة كل المواضيع عن قارات ودول العالم اضغط على الرابط التالي:

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد