معلومات عن المملكة العربية السعودية

0 1٬146

هي دولة عربية إسلامية، تحتل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي بين ثلاث قارات، وهي موطن للعديد من الحضارات ومهد للرسالات السماوية، عاصمتها الرياض.

عناصر المحتوي

الموقع:

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الأحمر وشرقاً الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان.

المساحة:

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر 2،149،790 كيلومتر مربع.

عدد السكان:

27,019,731 مليون نسمة (2006).

العاصمة :

الرياض 4.700.000 نسمة.

المدن الرئيسية:

مكة المكرمة (بها الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، قبلة المسلمين) – المدينة المنورة (بها المسجد النبوي الشريف) – الرياض (العاصمة) – جدة (ميناء بحري رئيس) – أبها – حائل – الباحة – بريدة – تبوك – جازان – الدمام (تشتهر المنطقة بحقول البترول) – سكاكا – عرعر – نجران.

وتشتهر المملكة بوجود الأماكن المقدسة بها؛ فيوجد بها المسجد الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، ويفد إليها ملايين المسلمين سنويًّا لأداء شعائر الحج والعمرة، بالإضافة لوجود العديد من المزارات الإسلامية الأخرى.

تشتهر المملكة بكثرة الأحداث التاريخية التي مرَّت بها، وذلك منذ عصور ما قبل الإسلام ومرورًا بظهور الإسلام بها، وغيرها من الأحداث الهامة مثل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسِّس المملكة.

وتُعد المملكة هي الأولى في العالم من حيث إنتاج البترول واحتياطه، كما تحتل المركز العاشر في إنتاج الغاز الطبيعي.

اليوم الوطني للمملكة:

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ 1932م.

علم المملكة:

الطفولة:

علم السعودية

علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه.

النشيد الوطني:

سارعي للمجد والعلياء *** مجدي لخالق السماء
وارفعي الخفاق اخضر *** يحمل النور المسطر
رددي الله اكبر.. يا موطني
موطني قد عشت فخر المسلمين
عاش المليك للعلم والوطن

شعار المملكة:

يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء.

عملة المملكة:

الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ويساوي 100 هللة. وفئات العملة هي:
الورقية: الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريالا الخمسون ريالا، المائة ريال، والمائتان ريال والخمسمائة ريال.
المعدنية: الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هلله، العشر هللات، والخمس هللات.
ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمس وسبعون هللة.

المقاييس والموازين:

الأوزان : الطن والكيلوجرام والجرام.
المقاييس: النظام المتري؛ الكيلومتر والمتر والسنتيمتر.

التقويم:

تتبع المملكة العربية السعودية التقويم الإسلامي الهجري وهو اليوم الذي هاجر فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة والذي يوافق عام 622 م. وتتكون السنة الهجرية من 12 شهراً وهي تقل بمقدار عشر أو إحدى عشر يوما عن السنة الميلادية. وتتراوح أيام الشهر الهجري بين تسع وعشرين أو ثلاثين يوماً.

العطلات الرسمية:

عطلة نهاية الأسبوع: الخميس والجمعة.
عطلة عيد الفطر: تبدأ من الخامس والعشرين من شهر رمضان إلى الخامس من شهر شوال ومدتها من عشرة أيام وحتى أسبوعين حسب توافقها مع عطلة نهاية الأسبوع.
عطلة عيد الأضحى: تبدأ من الخامس من شهر ذي الحجة إلى الخامس عشر منه.

النظام القضائي:

دستور المملكة العربية السعودية هو القرآن والسنة النبوية، وجميع الأنظمة التشريعية لها مستمدة من هذين المصدرين. ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو النظام الملكي، ويشكل مجلس الوزراء مع الملك السلطة التنفيذية والتشريعية للدولة، ويتولى مجلس الشورى إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء.

المرتبة في العالم:

الاول في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، العاشر في انتاج الغاز الطبيعي، اخيرا، يؤمّ المملكة العربية السعودية سنويا، الوف من الحجاج لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة مما حمل الدولة على تأمين المسكن والمأكل والطبابة، بما يكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم.

ملوك المملكة:

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود:
مؤسس المملكة العربية السعودية، ولد في 19 ذي الحجة بمدينة الرياض عام 1293هـ / 1876م، وتوفي يوم الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953م.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود:
ولد في الثالث من شهر شوال سنة 1319هـ (12 يناير1902م). وتولى مقاليد الحكم بعد وفاة والده الملك عبدالعزيز – رحمه الله – يوم الاثنين 2 ربيع الأول 1373هـ (9 نوفمبر 1953م) . وظل الملك سعود يتولى دفة الحكم حتى اليوم السابع والعشرون من شهر جماد الآخر سنة 1384 هـ (2 نوفمبر 1964 م).

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود:
ولد في صفر من عام 1324هـ / أبريل 1906م.

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود:
ولد بمدينة الرياض في ربيع الأول من عام 1331هـ / 1913م. وتولى مقاليد الحكم يوم الثلاثاء الثالث عشر من ربيع الأول 1395هـ / الموافق 25 مارس 1975م. وتوفى بمدينة الرياض في 21 شعبان عام 1402هـ / 13 يونيو1982م.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود:
ولد بمدينة الرياض عام 1340هـ ـ 1921م. وتوفي في يوم الاثنين‏، 25‏ جمادى الثانية‏، 1426 الموافق ‏، 01‏ اغسطس‏، 2005م.

الملك عبد الله بن عبدالعزيز:
ولد في عام 1343 هـ / 1924م. وهو الملك الحالي للمملكة العربية السعودية.

لمشاهدة كل المواضيع عن قارات ودول العالم اضغط على الرابط التالي:

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد