دول ليس لها قوات مسلحة

0 770

عناصر المحتوي

تعريف القوات المسلحة:

القوات المسلحة هي عماد الدفاع عن أمن دولها براً وبحراً وجواً. ويتم تشكيلها وتسليحها وتدريبها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تضعها الدولة. وتتكون القوات المسلحة في الدول الكبرى من عدة جيوش، وللدول الأصغر من جيش واحد. وفي كثير من الدول التي تمتلك جيشا كبيرا يقود قواتها المسلحة ضابط برتبة مشير وهي أعلى رتبة تمنح في القوات المسلحة.

والعديد من الدول في العصر الحديث تفصل فصلاً واضحاً بين فئات القوات المسلحة العاملة في البر والبحر والجو، وبذلك تتكون القوات المسلحة من:

1. جيش أو عدة جيوش (قوات برية).
2. القوات البحرية.
3. القوات الجوية.
4. حرس الحدود.

ولكل منها رئاسة أركان مستقلة، وفي هذه الحالة يقود القوات المسلحة رئيس أركان مشتركة.

قوات بحرية
قوات بحرية

مهام القوات المسلحة:

في الدرجة الأولى حماية الدولة من الاعتداء الخارجي، والمحافظة على الحدود البرية والمياه الإقليمية، والمجال الجوي للدولة. كما يتدخل الجيش أحياناً في حالة فشل أجهزة الأمن المدنية، في السيطرة على الأوضاع الأمنية بداخل الدولة.

وفي أغلب جيوش العالم يتلقى الجيش دعماً من أجهزة عسكرية أخرى فمثلاً الجيش الأمريكي في العراق يتلقى دعماً من البحرية الأمريكية (مشاة البحرية) ومن سلاح الجو (الطيران الحربي) …….الخ.

قوات جوية
قوات جوية

كما تتدخل القوات المسلحة أيضاً في حالة وقوع كوارث طبيعية (زلازل فيضانات…الخ) كالمساعدة على إخلاء السكان في حالة توقع نشاط بركاني.

وهناك عدة دول حول العالم ليس لديها جيش أو قوات مسلحة على الإطلاق، كما توجد دول أخرى ليس لها جيش نظامي، وإنما لديها قوات مسلحة محدودة.

توجد 24 دولة لا تمتلك جيوش وطنية وهي: أندورا، كوستاريكا، دومينيكا، جرينادا، هايتي، أيسلندا، كيريباتي، ليختنشتاين، جزر مارشال، موريشيوس، ولايات ميكرونيزيا المتحدة، موناكو، ناورو، بالاو، بنما، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت وجرينادين، ساموا، سان مارينو، جزر سليمان، توفالو، فانواتو، والفاتيكان.

فيما يلي سوف نعرض لكم قائمتين لتلك الدول.

أولا: الدول التي ليس لديها قوات مسلحة إطلاقا:

م اسم الدولة العلم ملاحظات
01 دومينيكا علم دومينيكا دولة “دومينيكا” ليس لديها جيش نظامي منذ عام 1981، وذلك بسبب محاولة انقلاب الجيش على السلطة ونظام الحكم، بينما يتولّى مسؤولية الدفاع عن الدولة ما يُعرف بـ “منظمة الأمن الإقليمي”.
02 جرينادا علم جرينادا لا تملك “جرينادا” جيشًا عسكريًّا منذ عام 1983 بسبب الغزو الذي وقع عليها بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وقوات شرطة “جرينادا” تحافظ على وحدة الخدمات الخاصة شبه العسكرية لأغراض الأمن الداخلي فقط، بينما الدفاع عن الدولة مسؤولية “منظمة الأمن القومي”.
03 كيريباتي علم كيريباتي قوة الدفاع الوحيدة المسموح بها في “كيريباتي” هي الشرطة وخفر السواحل، وتأمين الدفاع والحماية هو مسؤولية استراليا ونيوزلندا. تشكيل قوات مُسلحة في الدولة محظور دستورياً.
04 جزر مارشال علم جزر مارشال الدفاع من مسؤولية الولايات المتحدة.
05 ليختنشتاين علم ليختنشتاين من الدول التي لا يوجد لديها جيش، وقد حلت جيشها عام 1868 بعد أن وجدته أمراً مكلفاً.
06 ولايات ميكرونيزيا المتحدة علم ولايات ميكرونيزيا المتحدة الدفاع من مسؤولية الولايات المتحدة.
07 ناورو علم ناورو استراليا هي المسؤولة عن الدفاع، بموجب اتفاق غير رسمي بين البلدين.
08 بالاو علم بالاو الدفاع من مسؤولية الولايات المتحدة.
09 سانت لوسيا علم سانت لوسيا شرطة “سانت لوسيا” الملكية تحافظ على وحدة الخدمات، وخاصة الأمنية منها، لأغراض الأمن الداخلي، بينما الدفاع مسؤولية منظمة الأمن الإقليمي.
10 سانت فنسنت وجرينادين علم سانت فينسنت وجرينادين هذا البلد ليس لديه جيش، ولكن “سانت فنسنت” تعتمد على الحرس الملكي والشرطة اللذين يضمّان قوة تشمل وحدة الخدمات الخاصة، فضلاً عن الميليشيات التي لها دور مساند في إقرار الأمن وتنظيم الأوضاع في الجزيرة.
11 ساموا علم ساموا لا تملك “ساموا” جيشاً قائماً ومنظّماً ، ولكن يمكن لها في أوقات الضرورة والاحتياج أن تطلب من نيوزيلندا الحصول على مساعدات عسكرية بموجب اتفاق عام 1962 الثنائي بينهما.
12 جزر سليمان علم جزر سليمان من الدول التي لا يوجد لها جيش.
13 توفالو علم توفالو لا توجد قوات مسلحة نظامية في دولة “توفالو”، ويوجد فيها فقط جهاز للشرطة يتولى تأمينها وتنظيم حالتها وأحوالها داخليًّا.
14 الفاتيكان علم الفاتيكان لا تمتلك الفاتكان جيشاً ، ويتولى الجيش الإيطالي مهمة الدفاع عنها، ولا يوجد بها أي قانون ينظم الحياة العسكرية، أما القوى المسؤولة عن الأمن الداخلي فيها فهما: الحرس السويسري وشرطة الفاتيكان.
15 أندورا علم أندورا تتولى حمايتها فرنسا واسبانيا.
16 موناكو علم موناكو تتولى فرنسا حمايتها.
حرس الحدود
حرس الحدود
معلومة هامة عن سويسرا
معلومة هامة عن سويسرا

ثانيا: الدول التي بدون جيش نظامي، لكن لديها قوات مسلحة محدودة:

م اسم الدولة العلم ملاحظات
01 آيسلندا علم آيسلندا لا تملك جيشاً منذ عام 1859 رغم أنها عضو في حلف شمال الأطلسي.
02 فانواتو علم فانواتو لديها قوة عسكرية متحركة صغيرة.
03 بنما علم بنما جيشها حُل عام 1990.
04 هايتي علم هايتي حلت جيشها عام 1995.
05 كوستاريكا علم كوستاريكا حلت الجيش في أعقاب الحرب الأهلية التي دامت 44 يوماً في سنة 1948 ميلادية. دستورها يمنعها من إنشاء جيش منذ 1949.
06 موريشيوس علم جزيرة موريشيوس الجزيرة لا تمتلك جيش نظامي لكنها تعتمد على الشرطة شبه العسكرية منذ عام 1968.
07 باربادوس علم باربادوس لديها قوة دفاع ذاتية للشؤون الداخلية.
08 سانت كيتس ونيفس علم سانت كيتس ونيفيس لديها قوة دفاع ذاتية للشؤون الداخلية.

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد