معلومات عن جمهورية جيبوتي

0 1٬143

جيبوتي (بالإنجليزية: Djibouti)، دولة في منطقة القرن الأفريقي وهي عضو في جامعة الدول العربية. تقع على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، وتحدها إريتريا من الشمال، وإثيوبيا من الغرب والجنوب، والصومال من الجنوب الشرقي، فيما تطل شرقا على البحر الأحمر وخليج عدن.

وعلى الجانب المقابل لها عبر البحر الأحمر في شبه الجزيرة العربية، تقع جمهورية اليمن التي تبعد سواحلها نحو 20 كيلومترا عن جيبوتي.

تقدر مساحة جيبوتي بنحو 23.200 كم² فقط، فيما يقدر عدد سكانها بنحو 864,000 نسمة، وعاصمتها مدينة جيبوتي. ويعيش نحو خمس سكان البلد تقريبا تحت الخط العالمي للفقر بنحو 1.25 دولار يوميا.

كانت جيبوتي تسمى بلاد الصومال الفرنسي، وفي سنة 1975 بدأت الحكومة الفرنسية تتلقى عدة مطالبات باستقلال الإقليم (الصومال الفرنسي)، ثم تم إجراء التصويت على الاستقلال في مايو 1977 م، وتم تأسيس جيبوتي في 27 يونيو 1977 م.

تنقسم جيبوتي إلى مجموعتين عرقيتين رئيسيتين همّا قومية العفر والصومالية. البقيه من السكان يتكونون من اوربيين(معظمهم فرنسيين وإيطاليين)، عرب وإثيوبيين.

خريطة جيبوتي
خريطة جيبوتي

عناصر المحتوي

الاسم الرسمي:

جمهورية جيبوتي

الموقع:

تقع جمهورية جيبوتي ما بين خطوط 11° و 14° 12° بشمال خط العرض و 30° 39° و 41° شرق خط الطول. يحدها من الشمال ومن الغرب ومن الجنوب الغربي إثيوبيا، ومن الجنوب الشرقي الصومال ومن الشرق خليج عدن. مساحتها 23.200 كم².

طول الشواطئ يبلغ 800 كيلومتر والمرتفعات الرئيسية هي: موسى علي ارتفاع (2010 متر)، جودة (1715 متر)، مبلى (1300 متر)، واراى (1200 متر). أهم البحيرات هي: بحيرة عسل 170 متراً تحت مستوى البحر مساحتها 115 كيلومتر مربعاً منها 65 كيلومتر مربعاً مغطاة بالملح، وبحيرة أبيه.

المساحة:

23,200 كم².

عدد السكان:

864,000 نسمة (توقع 2009)

العاصمة:

جيبوتي.

أهم المدن:

جيبوتي (العاصمة)، علي صبيح، تاجورة، أودوك.

علم جيبوتي
علم جيبوتي

العلم:

علم جيبوتي مكون من مستطيلين احداهما أزرق (الأعلى) وأخضر (الأسفل) بالإضافة لمثلث أبيض متساوي الساقين من جهة سارية العلم ونجمة خماسية حمراء داخل المثلث التي تدل على المناطق الخمسة المكونة للبلاد. استعمل أول مرة يوم استقلال البلاد 27 يونيو 1977.

رموز ألوان العلم:
الأخضر رمز للأرض
الأزرق رمز للسماء وللبحر
الأبيض رمز السلام
الأحمر رمز لوحدة الأراضي والشعب

النشيد الوطني:

نشيد جيبوتي الوطني كتب كلماته (آدم علمي) باللغة الصومالية ولحنه (عبدي روبله) واعتمد عام 1977 بعد استقلال جيبوتي عن فرنسا.

الترجمة العربية للنشيد:
انهضوا بقوة إلى حيث رفعنا رايتنا
تلك الراية التي كلفتنا الغالي والنفيس
مع مزيد من العطش والألم
رايتنا بألونها التي أخذت أبد الدهر
أخضرها من الأرض، وأزرقها من السماء
والأبيض لون السلام، وسطه النجم الأحمر بلون الدم
يا رايتنا، كم تبعثين على الفخر

شعار جيبوتي
شعار جيبوتي

الشعار:

ظهر الشعار الوطني لجمهورية جيبوتي بعد حصولها على الاستقلال في 27 يونيو عام 1977 من فرنسا. يحد الشعار من الجانبين فروع الغار. داخل هذا المحيط هناك الرمح العمودي، تحت الدرع ، واثنين من الأيادي ترتفع تخرجان من جانبي الرمح ، وكلاهما يحمل سكيناً كبيراً. فهذه أيدي اثنين رمزاً لاثنين من المجموعات العرقية الرئيسية للأمة: هما عفار وعيسى.

صورة 2000 فرنك جيبوتي
صورة 2000 فرنك جيبوتي

العملة:

الفرنك الجيبوتي هو العملة الرسمية لجمهورية جيبوتي، يصدرها البنك المركزي الجيبوتي. ينقسم الفرنك الجيبوتي إلى 100 سنتيم. (100 فرنك جيبوتي = 0.58 دولار أمريكي).

اللغة الرسمية:

على الرغم من أن اللغة الرسمية هي الفرنسية، إلا أن اللغة الصومالية هي المنتشرة انتشارا واسعا، تليها لغة عفار، وبعضا من كل هؤلاء يتحدث العربية.

المنطقة الزمنية:
+3

رمز الانترنت:

dj

كود الهاتف الدولي:

253

الموارد:

تمتلك جيبوتي موارد طبيعية قليلة بخلاف الملح ذو العائد المنخفض. فالأراضي القاحلة توفر فرص زراعية ضئيلة، وهناك القليل من الثروة المعدنية، ولا يوجد نفط مكتشف قبالة السواحل. تكمن المشكلة في أن العمالة ليست مدربة تدريبا جيدا بما يكفي لتوفير المهارات في إدارة الأعمال الدولية. لا توفر البنية التحتية المتطلبات لجذب الأعمال التجارية الدولية. الميزه الرئيسية لجيبوتي تكمن في موقعها الاستراتيجي. فلديها ميناء حيوي في منطقة واسعة من الأراضي غير الساحلية البلاد.

توجد مشروعات صغيرة الحجم مثل منتجات الألبان، وتعبئة المياه المعدنية، والملح. ويشكل قطاع الصناعة 21% من الناتج القومي. وتمثل الفواكه والخضراوات أهم المنتجات الزراعية. وتوجد فيها ثروة حيوانية من الأغنام والماعز والإبل. وتمثل عوائد الزراعة نحو 4 % من الناتج القومي.

في مجال التنمية تشيد جيبوتي حاليا مشروع النور العملاق بمدينتيه النمودجيتين، والذين يحتويان بداخلهما منطقة صناعية ضخمة، وميناء ومطار عالميين، ومنطقة تجارية، إضافة الي مدينة سياحية عالمية، وجسر عملاق يربط بين جيبوتي واليمن عبر مضيق باب المندب، وسيوفر فرص عمل مهمة.

رؤساء جيبوتي منذ استقلالها:

– حسن جوليد: من 1977 إلى 1999.
– سماعيل عمر جيله: من 1999 وحتى الأن.

دليل موسوعة معلومات قارات ودول العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد