موقع هام لراغبي الرجيم والرشاقة

0 255

السعرة الحرارية أو الكالوري أو الحريرة، هي وحدة لقياس الطاقة الحرارية التي يحتاجها ويكونها الجسم لكي يقوم بعمله بشكل عادي، وذلك عن طريق إحراق المواد الغذائية. فالإنسان يحتاج للطاقة لعمل وظائفه الأساسية للحياة, وهذه الطاقة مصدرها الأول هو الغذاء والأكسجين الذي نستنشقه.


 
وتختلف الأغذية في مقدار الطاقة التي تنتجها على ما تحتويه من العناصر الثلاثة الأساسية في الغذاء ألا وهي : الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.
تنتج هذه المصادر الطاقة الحرارية بنسب متفاوته:
 
*- الكربوهيدرات وتنتج 400 سعرة (كبيرة) لكل 100 جرام
*- الدهون وتنتج نحو 800 سعرة (كبيرة) لكل 100 جرام
*- البروتينات 15 تنتج 400 سعرة (كبيرة) لكل 100 جرام
 
وينصح أخصائيو التغذية بأن يحتوي الطعام على النسب الآتية من هذه المواد حتي يكون الأنسان بصحة جيدة:
 
*- الكربوهيدرات 50%
*- البروتينات 35%
*- الدهون 15%
*-فيتامينات
 
وتوجد الفيتامينات في الفاكهة والخضروات، والإكثار من الخضروات الطازجة قبل الأكل يساعد على تقليل أكل الكربوهيدرات والدهون التي تؤدي إلى السمنة. وينصح أخصائيو التغذية بالنسبة لتناول الخضروات والفواكه أن تحتوي قدر الإمكان على جميع الإلوان : مثل الجزر أصفر أو أحمر، طماطم حمراء، فلفل رومي أحمر، فلفل رومي أصفر، فجل أخضر، خيار أخضر. والفواكه : فراولة وتفاح أحمر، مشمش أصفر، جوافة أصفر، توت أزرق، عنب أحمر…إلخ.
 
مع مراعاة أن لا يمر أسبوع من دون تناول من تلك التشكيلة ثلاثة أو أربعة أشياء. والعبرة بالمواظبة لكي يحصل الجسم على احتياجاته ليظل سليما معافا.
 
ويحتاج الجسم إلي كمية محددة من السعرات الحرارية يوميا، وتزاد حسب نشاط الشخص وحجم جسده وكذلك العمر. فالأطفال والشبان في طور النمو يحتاجون لكميات كبيرة من السعرات الحرارية.
 
يجب أن يكون هناك توازن ما بين السعرات الحرارية التي نأخذها من الطعام والسعرات الحرارية التي نحرقها حتى لا يزداد وزننا، حيث أن الجسم يخزن السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته على هيئة شحوم ليستخدمها فيما بعد، إذا اضطر لذلك في حال نقص السعرات الحرارية المأخوذة عن طريق الأكل. إذا أفرطنا في الأكل تزداد كمية الشحوم وإذا قللنا الأكل يستخدم الجسم الشحوم لإنتاج الطاقة ويحرقها فبالتالي تقل الشحوم لدينا.
 
ويستهلك الجسم السعرات المأخوذة من الطعام في القيام بجميع نشاطة الحيوي مثل التنفس والهضم وعمل جميع الأجهزة مثل القلب، الكلى والكبد وكذلك التفكير. كما يستهلك الجسم السعرات خلال نشاطه البدني، من مشي، جري، صعود السلم، حمل الأثقال والرياضة.
 
ويتيح موقع “سُعرات” http://www.k-cal.com/ معرفة السعرات الحرارية للعديد من المواد الغذائية (الفواكه – الخضروات – اللحوم – الحليب ومنتجاته – وجبات المطاعم السريعة – المشروبات والنشويات)، وذلك بأن تكتب اسم المادة التي تريد معرفة معلومات عنها في مربع البحث بالموقع.
 
وسوف يظهر لك نتيجة البحث متضمنة معلومات عن السعرات الحرارية، الكربوهيدرات، الدهون والبروتينات الموجودة في المادة التي تم البحث عنها، مما يساعدك في حساب ما يلزم أكله بالنسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصّحية.
 
لاشك أن هذا الموقع مفيد وهام لكل من يرغب في الحفاظ على صحة جسده ورشاقته، حيث يمكنك الحصول على المعلومات التي تريد لتنظيم وجباتك الغذائية.
 

صور من الموقع وطريقة استخدامه

الصفحة الرئيسية للموقع
الصفحة الرئيسية للموقع
طريقة استخدام الموقع
طريقة استخدام الموقع
نتيجة بحث عن اللحوم الحمراء
نتيجة بحث عن اللحوم الحمراء
نتيجة بحث عن اللبن
نتيجة بحث عن اللبن
نتيحة بحث عن كنتاكي
نتيحة بحث عن كنتاكي

تعليقات الفيس بوك

تعليق

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy