صدمات الطفولة النفسية من مسببات الوفاة في سن مبكرة

0 583

كثيراً ما تتناول الدراسات العلمية ما تخلفه الصدمات النفسية التي يتعرض لها الأطفال من أثر وتداعيات على حياتهم لاحقاً، وذلك في ظل تأكيد العلماء على الرابط الوثيق بين الحالة النفسية للإنسان والأمراض العضوية التي تواجهه أو علاجها في الكثير من الأحيان.

 

وهناك دراسة ألمانية فرنسية مشتركة توصل العلماء القائمون عليها إلى أن تأثير الصدمة النفسية التي يتعرض الإنسان لها في طفولته قد يؤدي إلى الوفاة في سن صغيرة، لا تتجاوز منتصف العمر، قياساً لمتوسط العمر.

 

في سياق الدراسة راجع الباحثون قرابة 15 ألف حالة مرضية كانت تعود لأشخاص فارقوا الحياة في سن مبكرة، فاكتشفوا أن المرضى الذين تعرضوا لأزمات نفسية قوية وهم دون الـ 16 من أعمارهم رحلوا قبل بلوغهم الـ 50 عاماً.
 

إلى ذلك يؤكد الباحثون أن نسبة الذين يفارقون الحياة جراء تعرضهم لأزمات نفسية في مرحلة الطفولة المبكرة تصل إلى 80%.
 

• تغيرات هرمونية:
 

عزا المختصون هذه النتائج إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الطفل الذي عانى بسبب جرح نفسي عميق، وهي تغيرات نهائية تسفر عنها عادة الكآبة وينتج عنها تراجع في أداء جهاز المناعة، علاوة على أنها تزيد من خطورة ازدياد الرغبة في الانتحار.
 

• الطلاق على رأس القائمة:
 

هذا وأدرج القائمون على الدراسة مسببات تؤدي إلى الصدمات النفسية الكبيرة لدى الطفل، كاعتقال أحد أفراد أسرته المقربين إليه، وانعدام الاهتمام الكافي به، فيما حل انفصال الوالدين عن بعضهما البعض على رأس لائحة الأمور الأكثر انتشاراً التي تدفع بالطفل إلى هاوية الأزمات النفسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد