عادة التدخين قد تحرمك من انجاب الأطفال

0 399

التدخين تلك العادة السيئة التي تدمر الصحة وتزج بالشخص بالعديد من الأمراض كسرطان الرئة أو الفم والتهابات الشعب الهوائية فهل يؤثر على معدلات الخصوبة لدى الرجال؟

يعتبر العقم من المشاكل الاجتماعية واسعة الانتشار في العالم فأقصى ما يتمناه الزوجان هو إنجاب أطفال يزينون حياتهم بالسعادة وقد يحرم الزوجان من الأطفال لأسباب عديدة منها ماهو خلقي ومنها وجود عوامل بيئية، فيزيائية، كيميائية أو التعرض للإشعاعات الضارة التي تؤثر على عملية تصنيع الحيوانات المنوية لدى الرجال.

وقد تنامى الوعى في الآونة الأخيرة حول هذا الموضوع والسعي وراء مسببات العقم لدى الرجال وقد أعتبر التدخين إحدى العوامل التي قد تحرم الأبوان من وجود أطفال لهم ,إن السجائر تحتوى على العديد من المواد المسرطنة والضارة وقد أجريت دراسة حديثة تهدف لإعطاء معلومات علمية دقيقة حول علاقة التدخين بالعقم لدى الرجال.

قامت مجموعة من الباحثين (رشا عمران وآخرون ) من جامعة البحرين بدراسة نشرت في مجلة البحرين الطبية يونيو 2013 تناولت عددا من الرجال المشاركين (52 رجلا) عقيماً وتم إجراء فحص السائل المنوي ومدى جودة الحيوانات المنوية بطرق تقنية دقيقة حديثة وجزيئية وخلصت الدراسة إلى أن التدخين عامل مساهم في العقم لدى الرجال حيث كان من هؤلاء الرجال المصابين بالعقم بنسبة 42.3 % مدخنين وأظهر تحليل السائل المنوي اختلافا ملحوظا بين المدخنين وغير المدخنين في جودة وطبيعية الحيوانات المنوية.

ويتلخص من ذلك أن التدخين بالإضافة لتأثيره الصحي المدمر فانه يؤثر أيضا على القدرة الإنجابية لدى الرجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد