أعواد السواك.. هل هي فقط أداة لتنظيف الأسنان؟

0 389

يعد استخدام السواك لتنظيف الأسنان من العادات القديمة والسنن النبوية و التي لا تزال واسعة الإنتشار في أجزاء كثيرة من العالم, و قد أوصت منظمة الصحة العالمية و شجعت على إستخدام السواك كأداة فعالة لصحة و نظافة الأسنان.

من بين 182 نوعاً من الأنواع النباتية المناسبة لتنظيف الأسنان, يعد السواك (عصا السواك) و المستخلص من شجر الأراك (Salvadora persica) الأكثر استخداماً و انتشاراً.

و لقد ثبت أن مستخلصات السواك تمتلك خصائص بيولوجية مختلفة كون مستخلصات السواك مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات.

و قد نسبت تأثيرات مستخلصات السواك المضادة للبكتيريا كونها تحتوي هذه المستخلصات على مواد كيميائية منها كلوريد الصوديوم و كلوريد البوتاسيوم, فيتامين C, السليكا salvadorine و الصابونين saponins.

في دراسة أجريت في المملكة العربية السعودية في جامعة الملك عبد العزيز لعام 2013, أجرى الباحثون صالح محمد و جلال الدين خان استخلاص لمكونات السواك بواسطة الميثانول بتركيز 80 %، و لقد أظهرت هذه الدراسة أن مستخلصات السواك لا تمتلك فقط خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات بل أثبتت أيضا احتوائها على مركبات و إنزيمات مضادة للأكسدة و التي بدورها تعطي حماية ذاتية للجسم لمحاربة جزيئات الأكسجين النشطة و التي لها دور في الإصابة بالعديد من الأمراض منها مرض الزهايمر و أمراض القلب و الأوعية الدموية, أمراض الأعصاب و الأمراض الالتهابية.

كما أظهرت الدراسة أن التأثير التآزري للمركبات المضادة للأكسدة و الأنزيمات المضادة للأكسدة التي تجعل المسواك عصا مضغ جيد لتنظيف الأسنان و صحة الفم و نوع من أنواع الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد