تحذير من زيادة الأملاح في الأجبان

0 451

حذرت حملة “العمل على توافق الآراء بشأن الملح والصحة في بريطانيا (كاش) من “زيادة النسب المضافة من الأملاح على نحو غير ضروري للأجبان”.

 

وبعد تحليل 722 عينة من الأجبان زنة كل منها 30 غراما توصلت الحملة إلى أن عددا كبيرا من تلك العينات كان يحوي كميات من الملح تفوق ما يحويه كيس من رقائق البطاطس.

 

ورصد التحليل أشد أنواع الأجبان ملوحة وهو النوع المعروف ب “ريكفور” وقال مجلس متابعة منتجات الألبان وهو منظمة غير ربحية أن الجبن يوفر طائفة واسعة من العناصر الغذائية.

 

ومن المعروف صحيا أن زيادة كمية الملح تفضي إلى زيادة ضغط الدم الذي بدوره يعمل على زيادة نسب الإصابة بأمراض القلب.
 
وتناولت الدراسة ما يربو على ثلاثين نوعا مختلفا من الأجبان حصلت عليها من سبعة متاجر خلال أربعة اشهر حتى نوفمبر/تشرين الثاني وكانت اشد هذه الأنواع ملوحة الجبن الريكفور وأنواع “فيتا” و “الحلوم” القبرصية.
 
وتوصلت الدراسة إلى انه بالنسبة لنوع جبن “غورغونزولا” تفوق نسبة ملوحتها ست مرات النسب المسجلة بالأنواع الأخرى الأقل ملوحة وذلك مع وجود خلافات كبيرة في نسب ملوحة أنواع الجبن “وينسليدال” و “شيدر”.
 
منافع الأجبان
 
في الوقت نفسه حذر آخرون من أن النتائج التي توصلت إليها حملة (كاش) استقتها من بحث رسم صورة غير كاملة للحقيقة.
 
وقال جوديث بريانس، مدير مجلس (متابعة) منتجات الألبان أن الدراسة التي توصلت إليها حملة (كاش) تخلط بين أثر تناول الجبن على الصحة وأثر الملح على الصحة”.
 
وأضاف “أن الجبن يتيح طائفة واسعة من العناصر الغذائية التي من بينها البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة مثل الكالسيوم”.
 
وقال أن الملح “جزء اساسي في عملية صناعة الجبن فهو لا يضاف من اجل المذاق بل لاغراض السلامة”.
 
وأضاف أن شركات صناعة الأجبان “تبذل قصارى جهدها للحد من مستويات الملح في منتجاتها والعمل على نحو بناء وإيجابي مع أجهزة الحكومة لإنجاز المهمة خلال عملية تصنيع منتجات تتسم بوفرة العناصر الغذائية والسلامة وتحظى بالقبول لدى المستهلك”.
 
يذكر أن الأسر البريطانية تستهلك نحو 700 ألف طن من الأجبان سنويا كما تحتل الأجبان ثالث اكبر مرتبة من حيث العناصر الغنية بالملح في الأنظمة الغذائية البريطانية بعد لحم الخنزير المملح والخبز.
 
وقالت وزارة الصحة أنها تراقب عن كثب مستويات الملح في الأطعمة.
 
وقالت آنا سوبري وزيرة الصحة العامة البريطانية “قريبا سيكون لدينا برنامج يتصدر تغليف العبوات على نحو يكفل التيسير على المواطنين بغية إجراء مقارنة للمنتجات واختيار العناصر الأكثر توافقا مع الصحة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد