البحيرات: تعريفها، أنواعها … صور أغرب البحيرات في العالم

0 1٬927

تعد البحيرات وكافة تجمعات المياه الراكدة بيئة طبيعية متميزة عن مياه الأنهار من عدة نواحي أولها قلة الرسوبيات والنباتات. ثم إن هناك بحيرات مالحة، مرة، وبعضها الآخر عذب، وبعضها يقع على ارتفاعات شاهقة والآخر في مستويات منخفضة، أو حتى على الشاطئ، أو في بيئة قارية متميزة بالتطرف الحراري كالصحراء، والقطب البارد.


 
تعريف البحيرة:
هي أيّ جسم مائي كبير نسبيا راكد أو يتحرك ببطئ، ويشغل تجويف ذو مساحة معقولة على سطح الأرض. و البحيرة من زاوية جغرافية تعني غطاء مائي متسع قد يكون سمك مياهها كبيرا أو ضحلا، ولا تسير مياهها إلا بكيفيات خاصة أو بحسب انحدار جانب منها وقد يكون صرف مياهها صناعيا عن طريق القنوات أو طبيعيا إضافة إلى الانحدار، التسرب، أو التبخر، أو هي أحواض مائية داخلية محدودة المساحة محاطة باليابس من جميع الجهات، ساعد على تكوينها وجود القيعان العميقة المكونة من صخور صماء. وتشكل جزاً من المياه السطحية غير الجارية في نظام الدورة المائية، والبحيرات نوعان مالحة وعذبه. وهي أيضا مسطحات مائية تحيط بها اليابسة من جميع الجهات.
 
أنواع البحيرات:
 
* البحيرات التكوينية:
وهي التي تشغل القجولت والانهدامات الناشئة بالتكسير، أو ما يعرف بالتصدع في الطبقات الصخرية، أو ارتفاع جزء من قاع البحر نتيجة لبروز الحواف، وحصر ارتفاع جزء من قاع البحر الذي انفصل عنه.
 
* البحيرات الجليدية:
تحتل المناطق التي تعرضت للنحت الجليدي خلال العصر الجليدي، وتعرف بالبحيرات التسيركية، والتي أثناء حركتها حفرت حفرا مقعرة تحولت إلى انخفاضات ذات قاع كتيم في الصخور القاعدية، وعندما امتلئت هذه الحفر بالماء تشكلت عشرات الألوف من البحيرات ذات الشواطئ الصخرية.
 
* البحيرات البركانية:
تشغل قمم البراكين وفوهاتها الخامدة منها، أو سفوح الجبال البركانية في الشعاب المقطوعة على مستواها العرضي باللافا السائلة من الفوهة، وتنتشر البحيرات البركانية من مختلف النماذج في مناطق كثيرة في العالم.
 
* البحيرات الكارستية:
تقع في الأعماق وقد تكون قريبة من السطح منشئة ما يعرف بالمجاري الباطنية السفلية.
 
* البحيرات الانحلالية:
تتشكل عندما تتسرب المياه ضمن الشقوق في الصخور القابلة للانحلال بالماء.
 
* البحيرات الشاطئية:
وتشكل بفعل عدة عوامل أهمها عملية الترسيب المستمرة للتيارات البحرية الطويلة، حيث ترتفع رواسبها فوق مستوى سطح الماء مشكلة الألسنة الرملية، أو الرسوبية في فتحة الخليج. وعندما تغلق هذه الألسنة فتحات الخلجان تسمى حواجز أرسابية، وتدعى البحيرة المتشكلة باسم ساحلية، وتتشكل البحيرات الساحلية أيضا بوجود لسانين يصلان الجزيرة بالبر المفابل.
 
كندا هي ثاني اكبر دول العالم مساحة، ويوجد فيها أكبر عدد من البحيرات الطبيعية في العالم، وحسب ويكيبيديا فإن اكثر من 60% من بحيرات العالم موجودة في كندا. ولا توجد احصائية دقيقة لعدد البحيرات فيها الا ان الرقم المتوقع يتراوح بين 2 إلى 3 مليون بحيرة.
 
في هذا الموضوع اخترنا لكم مجموعة من الصور لأغرب البحيرات حول العالم:
 
1- البحيرة المرقطة: (Spotted Lake)
 

Spotted Lake-1

spotted Lake 2

 
تقع هذه البحيرة على بعد 8.8 كيلومتر من غرب ” أوسيوس ” في كولومبيا البريطانية و هي تعد من الظواهر الطبيعية النادرة و الفريدة من نوعها في العالم و تغطي مساحتها 152 كيلومترمربع. وتتركز فيها معادن مختلفة وعديدة بشكل كبير جداً.
 
2- بحيرة الحمم جبل إريبس: (Lava Lake Mount Erebus)
 

Lava Lake Mount Erebus 1

Lava Lake Mount Erebus 2

 
جبل إريبس يعد ثاني أعلى البراكين في القارة القطبية الجنوبية، وقد تكونت البحيرة من الحمم البركانية المنطلقة من الجبل.
 
3- بحيرة النطرون: (Natron Lake)
 

Natron Lake 1

Natron Lake 2

 
تقع بحيرة النطرون شمال تنزانيا بالقرب من الحدود مع كينيا، تحديداً في الفرع الشرقي من الصدع الشرق أفريقي. وهي بحيرة مالحة تغذى من نهر إيواسو نغيرو الجنوبي، كما تغذى من خلال الينابيع الساخنة الغنية بالمعادن. البحيرة ضحلة جداً ولا يزيد عمقها عن 3 متر.
 
4- بحيرة هيلار: (Lake Hillier)
 

Lake Hillier 1

Lake Hillier 2

 
هي بحيرة فى غرب استراليا، وتتميز بلونها الوردي الغامق، واللون ثابت لا يتغير عند نقله، وسبب لون البحيرة لا يزال قيد التحقيق، وبعض العلماء يُفسرون هذه الظاهرة بوجود الملح البحري المكون من بيكربونات الصوديوم او من بكتيريا الهالوفيليك الحمراء فى الماء. ويتكون عمق البحيرة من كثبان رملية ونباتات. تشغل البحيرة مساحه عرضيه صغيرة تمتد نحو 600 مترا، ويفصلها أمتار قليلة فقط عن شاطئ رملي مواجه للمحيط الهندي.
 
5- بحيرة الأسفلت: (Pitch Lake)
 

Pitch Lake 1

Pitch Lake 2

 
البحيرة الإسفلتية هي الأكبر مساحة في العالم، تقع في مدينة La Brea جنوب غرب جزيرة جمهورية ترينيداد، والتي تقع بدورها في جنوب البحر الكاريبي، على بعد 11 كيلومتراً من فنزويلا, إذ تغطي البحيرة مساحة تقدر بـ 400 ألف متر مربع، ويبلغ معدل عمق البحيرة 75 مترا.
 
6- البحيرة الفوارة: (Sparkling lake)
 

Sparkling lake 1

Sparkling lake 2

 
البحيرة الفوارة أو بحيرة الغليان تقع في جمهورية الدومينيكان، وتعتبر ثاني أكبر الينابيع الساخنة في العالم، ويبلغ عرضها 200 قدم، وتصنف كأحد مواقع التراث العالمية. سميت بهذا الاسم نتيجة امتلاءها بفقاعات ذات لون رمادي الى أزرق، حيث أن درجة الحرارة تتراوح ما بين 82 – 91.5 درجة مئوية على أطراف البحيرة، في حين تسجل أعلى بكثير في وسط البحيرة، وتغلف بغيوم من البخار . ويعتقد الجيولوجيون أن البحيرة تشكلت نتيجة صدع في الأرض يسمح بتنفيس الغازات الساخنة من الحمم المنصهرة ، وغُمِر بالمياه.
 
7- بحيرة مانيكواغان كندا: (Lake Manicouagan Canada)
 

Lake Manicouagan Canada 1

Lake Manicouagan Canada 2

 
شمال نهر سانت لورانس في كيبيك. منذ 200 مليون عام اصطدم خامس أكبر كويكب بالأرض في هذا المكان ليكون هذه البحيرة.
 
8- بحيرة «Taal» في الفليبين: (Taal Lake in Philippines)
 

Taal Lake in Philippines 1

Taal Lake in Philippines 2

 
بحيرة تال هي بحيرة للمياه العذبة في محافظة باتانجاس في جزيرة لوزون في الفلبين. وداخل البحيرة يقع أصغر بركان في العالم، وداخل البركان تقع بحيرة أخرى، وفي وسط البحيرة تقع جزيرة صغيرة للغاية تسمى «Vulcan point».
 
9- بحيرات «Plitvice» في كرواتيا: (Plitvice Lakes)
 

Plitvice Lakes 1

Plitvice Lakes 2

 
وهي مكونة من 16 بحيرة متصلة ببعضها بسلاسل من الشلالات والكهوف، ويعرف عن هذه البحيرات أن ألوانها تتغير من الأزرق إلى الفيروزي ثم الرمادي.
 
10- البحر الميت: (Dead Sea)
 

Dead Sea 1

Dead Sea 2

 
البحر الميت هو بحيرة مالحة تقع بين فلسطين المحتلة والأردن، تنخفض البحيرة 420 متر (1378قدم) تحت مستوى سطح البحر، وشواطئها هي أدنى نقطة على سطح الأرض بالنسبة لليابسة، عمق البحرالميت 330 مترا (1083 قدم)، ويمتد 67 كيلومترا طولا و 18 كم عرضا، وقد بلغت مساحته في عام 2010 حوالي 650 كم2، ويحتل المركز الثاني في العالم من حيث ملوحة المياه، بعد بحيرة عسل في جيبوتي، وبنسبة ملوحة 34 ٪. البحر الميت أكثر ملوحة من المحيطات بنسبة 8 مرات ونصف تقريبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد