أغرب 10 قروش تم اكتشافها في عالم البحار

1 329

يعتقد الكثيرون أن القرش الأبيض هو النوع الوحيد لأسماك القرش الذي اعتدنا أن نراه في الأفلام كوحش مفترس، ولكن الحقيقة أن هناك العديد من أنواع هذه الكائنات التي تبعد عنا مئات الأميال تحت سطح البحـار والمحيطات، فإليكم أغرب 10 أسماك قرش في العالم والتي ستثير استغرابكم لدرجة أن البعض قد يعتقد أنها مجرد صور من أحد أفلام الـرعب لبعض الوحـوش الـمرعبـة!!

 

 

1.Goblin Shark:
وكما ترون فاسمه لا يقل غــرابة عن شــكلة .. فـ يعرف بـ “عفريت القرش”! يعيش تحت آلاف الكيلو مترات من سطح ماء المحيطات، يتميز بجلده شـبه الشفاف الذي يعطيه لـوناً وردياً، ويعتقد أن هذا النتوء في الجزء العلوي من رؤوسهم يعمل كـرادار للتعرف على فريستة نظراً للظلمة الشديدة في هذا العمق المخيف.

 

 

2.Frilled Shark:
هو أحد أنواع القرش الذي يعيش بالأعماق الشديدة ونادراً ما يرى على سـطح الماء. وعلى الرغم من أنه قد تم اصطياده من قبل سفن الصيد، فالبعض مازال يعتقد أنه أحد أنواع “ثعبان البحر”، ويعيش في عمق يتراوح بين 50 الي 200 متر.

 

 

3.Basking Shark:
سمي بهذا الاسم لأنة غالباً ما يلاحظ علـى سطح الماء للـغذاء ويفضـل العيش بالمياة الدافئة، وأول وصف لهذا النوع من مكسـيموس كيتروهينوس من عينة وجدت في النرويج، باليونانية ومكسيموس تعني “اكبر” باللاتينية التي تعني الوحش البحري أو الحيتان وحيوانات وحيد القرن. يتميز بحجمه الكبير فقد يصل طوله إلى 11 متر (بطول مبنى من 4 طوابق!!) ووزنة يصل إلى 4.5 طن!! مما يجعلة ثاني أكبر قرش في العالم بعد “قرش الحوت”.

 

 

4.Megamouth Shark:
يصـل طول هذا القرش إلي 18 قدم (5.4 متر) ووزنة قد يصل أحياناً الى 2.5 طن، يعيش في الأعماق البعيدة جداً وقد تم اكتشافة مؤخراً في العام 1976 وهو أحد أندر أنواع القرش على ظهر كـوكبنا الذي لا نعرف الكثير عنه، فحتى عـام 2009 تم حصر عدده الى 47 فرش فقط!!، يميل لونة إلى البني أو الأسود الداكن مع وجود ذيل طويل يمكنه من السباحة بمهارة.

 

 

5.Ghost Shark:
القرش الشبح والبعض يعرفة باسم “القرش الفيل”، ويوجد قبالة جنوب استراليا، وجنوب شرق كـيب تاون بجنوب افريقيا، وميناء كايبارا في نيوزيلندا، يعيش في عمق 200 إلى 500 متر وطوله مابين 60 إلى 120 سنتيمتراً وطول الذكور الناضجة حــوالي 65 سنتيمتر , يرحل الكبار خلال فصل الربيع لمصبات الأنهار والخلجان الشـاطئية بينما في فصل الصيف تهاجـر إلى المياه الساحلية الضحلة، وشرائح لحم سمك القرش الشبح من الأكلات الشعبية جدأً في المطاعم والشركـات الكبرى في نيوزيلندا واستراليا.

 

 

6.Hammerhead:
يصل طولة إلى 6 أمتار ويزن حــوالي 500 باوند (226.7 كيلوجرام) وقد يصل بعضها إلى 1000 باوند (453.5 كيلوجـرام) ويتميز برأسة المسطحة، و حاسة شم قوية جداً تمكنه من معرفة أماكن فرائسة من مسافات بعيده تحت عمق شديد في ظلام يستحيل فيه الرؤية.

 

 

7.Spined Pygmy Sharks:
هي من أصغر أفراد عائلة سمـك القرش إن لم تكـن الأصـغر على الإطلاق، حيث بلغ الحـد الأقصـى لـطولة 11 بـوصة فقط !! (تخيلوا أن هناك سمكة قرش تقاس بالسنتيمترات!) تم تسجيل هذا النوع قبالة سواحل الصومال، في المحيط الهادي، وجدت قبالة جنوب اليابان، وتايوان والفلبين. ويعيش على عمق 200 الى 500 متر، فعلى الرغم من صغر حجمه إلا ان فكه العلوي يحتوي على 22 -31 سن بينما الفك السفلي على 16 -21 سن!!، ويمتلك 5 أزواج من الشقوق الخيشومية وهى دقيقة وموحدة في الحجم.

 

 

8.Thresher Sharks:
تم العثـور على ذلك النوع على طول الجرف القاري لأمريكا الشمالية واسيا، يتميز بذيل طويل بشكل استثنائي الذي يستخدمه في الواقع كـسـلاح لصعق فريسته، قد يصل طوله الى 6.1 متر ووزنه إلى أكثر من 500 كيلوجرام، تتراوح أعمار الإناث ما بين 8 إلي 14 سنة وأحياناً يصل الذكور إلي 20 عاماً أو أكثر.

 

 

9. Whale Sharks:
“القرش الحوت” سُمي بهذا الاسم نظراً لأنه أكبر سمـكة قرش على ســطح الأرض، إن لم يكن أكبر سمكة على الإطلاق بطــول قد يصل إلى 12.6 متر وتزن ما يصل إلى 36 طن!! يعيش في المحيطات الاستوائية الحارة والبحار المفتوحة، وقد يعيش حتى 70 عاماً، بينما فمـه الواسـع يحتوي على 300 إلى 350 صفاً من الأسنان الصغيرة!

 

 

10.Saw Sharks:
نعم!! هذا الكائن العجيب هو مـجرد سمكة قرش، فعلى الرغم من وجه الشبه الكبير بينه وبين البشـر، فهو يحتوي علي خياشيم على كل جانب من رقبتة، يعيش بالقرب من شواطيء جنوب افريقيا، واستراليا واليابان، على عمق 40 متر كحد أدنى، ويأتي اسمه (قرش المنشار) من شكله حيث يملك ما يشبه المنقار في مقدمة رأسة يبرز منها أسنان عند اقتراب أي كائن بحري منه! وقد يصل طوله إلى 10 متر.

تعليقات الفيس بوك

تعليق

تعليق 1
  1. abdelfatah elbayomi يقول

    هذه فعلا أسماك غريبة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط