أشهر شلالات العالم: 1- شلالات نياجرا

0 726

الشلال أو المسقط المائي هو عبارة عن سقوط مياه الأنهار من مكان مرتفع على صخور صلبة مثل (الحجر الجيري) وأخرى رخوة مثل (حجر الطفل) فيحدث تآكل للصخور الرخوة بمعدل أكبر من الصخور الصلبة فيتكون جرف شديد الانحدار هو الشلال.


 
وتعد شلالات نياجرا الواقعة على حدود الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من أشهر شلالات العالم، وشلالات آنجل في فنزويلا تعد أعلى شلالات في العالم فيبلغ ارتفاعها 979 مترا. أما الجنادل فتعنى الكتل الصخرية التي تعيق حركة السفن والقوارب في مجارى الأنهار.
 
الشلالات تتشكل عادة عندما يكون النهر في بدايته. في هذه الأوقات تكون القناة غالبا ضيقة وعميقة. في مجاري النهر على حجر الزاوية (بين النهر والشلال) يحدث التآكل ببطء، في حين يحدث تآكل المصب (أسفل الشلال) بسرعة أكبر. كما تزيد سرعة المجرى المائي عند حافة الشلال. كما تزيد الرمال والحجارة التي يحملها المجرى المائي على قدرة التآكل.
 
وسوف ندرج في هذه الموسوعة معلومات عن أشهر الشلالات في العالم، إن شاء الله تعالى، والبداية مع شلالات نياحرا.
 
شلالات نياجارا هي شلالات غزيرة على نهر نياجرا وتقع بين مدينة نياجارا في ولاية نيويورك الاميركية ومدينة نياجارا في مقاطعة اونتاريو الكندية. يبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الامريكى 56 متر وفي الجانب الكندى 54 متر.
 
وهي تتألف من ثلاث شلالات: الأشهر وهو شلال هورس شو (حدوة الفرس) على الجانب الكندي والشلالات الأميركية وهي مستقيمة يفصل بينهما جزيرة غوت (الماعز). وهناك شلال صغير على الجانب الاميركي يسمى شلال برايدال فايل (طرحة العروس) بجانب جزيرة لونا.
 
وبالمعدل، يتدفق 6 ملايين قدم مكعب (168,000 م³) من الماء في الدقيقة مما يجعله من أقوى شلالات شمالي أمريكا اندفاعا. وتستخدم الشلالات لتوليد الكهرباء فضلاً عن جذبها للكثير من السياح مما يجعلها معلماً اقتصادياً مهماً.
 

 
وقد تم اكتشاف الشلالات على يد أحد الهنود الحمر الذي نصب له تمثال بجوار الشلالات من ناحية الجانب الأمريكي. نياجرا أسم مأخوذ من لغة سكان ألموهوك وتعني ألعنق. والموهوك هي قبيلة من الأمريكيون القدماء في أمريكا الشمالية.
 
وتعكس الشلالات مساء أشعة عريضة من الضوء الملون. ويزور شلالات نياجارا سنوياً حوالي عشرة ملايين زائر.
 
ومن مكان لا يمكن تصوره تستطيع لمس الشلالات الكنديه بيدك حيث يوجد نفق خاص محفور تحت الشلالات ويؤدي إلى بلكون تخرج إليها لتجد نفسك تحت الشلال مباشرة ولو مددت يدك تستطيع لمس الماء.
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد