شجرة التين

0 938

شجرة التين المباركة التي اقسم بها الله عز وجل، هي من اقدم الأشجار والنباتات التي عرفها الانسان، شجرة معمرة تشتهر زراعتها في دول البحر الأبيض المتوسط حيث تنتج 80% من الانتاج العالمي لثمار التين.


 
شجرة التين: (أسماء أخرى للشجرة: فيكس)، الموطن الأصلي: الشرق الأوسط، غرب آسيا.
 
التين هي الشجرة الأطول عمراً من بين سائر الأشجار المثمرة، وهي إلى جانب الزيتون والنخيل تعتبر من أقدم الأشجار التي زرعها الانسان.
 
تشتهر شجرة التين بتحملها لمختلف الظروف الجوية والبيئة القاسية التي لا تقوى الكثير من الأشجار المعمرة الأخرى على العيش فيها. كما تتميز بمقاومتها الذاتية للأمراض نظراً للاختلافات الوراثية التي تؤمن لها الحماية.
 
تتميز كذلك بأنها تنمو في أماكن لا يمكن لأي صنف شجري آخر أن ينمو فيها، فهي تنمو في الارض الصخرية والصحراوية، وهي كذلك من أكثر الاشجار تحملاً للعطش ومقاومة للجفاف بفضل نموها الجذري الكثيف الذي يمتص الرطوبة من التربة.
 
شجرة التين غزيرة الانتاج وتتميز ثمارها المعروفة منذ قدم الازل كغذاء ودواء، بطعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية التي لا يعلى عليها. وهي دواء شافي لكثير من الأمراض ومانعة للأورام السرطانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد