تقليل استهلاك الرام في متصفح فايرفوكس بدون إضافات

0 230

إن متصفح الفايرفوكس أو أي برنامج تستخدمه علي جهازك يقوم باستهلاك الرام والموارد الأخري كالبروسيسور وغيرها، لذلك بعد فترة من بدأ التصفح تلاحظ وجود بطئ وتهنيج في المتصفح، وهذا يحدث لنا جميعا.


 
وعند وصول الاستهلاك إلي الحد الأقصي يبدأ جهازك في التهنيج وربما يكون الخيار لديك إما الغاء العملية أو إعادة تشغيل الجهاز. ولكن منذ الإصدار 22 من متصفح فايرفوكس هناك خاصية تتيح تقليل استهلاك الرام.
 
الطريقة بسهولة أنك تقوم بنسخ ولصق جملة about:memory في شريط العنوان بالمتصفح، ثم بعد ذلك ستلاحظ أيقونة بعنوان Minimize Memory Usage فتقوم بالضغط عليها.
 

 

 
وهذه الخاصية تقوم بحذف وتفريغ الذاكرة المؤقتة من البيانات الغير هامة، بالإضافة إلي أمور اخري، وبذلك ستلاحظ في نفس اللحظة أن استهلاك الرام قد أصبح أقل. وستظهر لك عبارة Memory minimization completed.
 

 
يجب أن تعلم بأن هذه الخاصية لا تفيد في حالة أذا قمت باستخدامها فور تشغيل المتصفح. ولكنها تفيد في حالة اذا ما قمت بتشغيل المتصفح ثم بدأت في التصفح، وبعد فترة طويلة من الوقت، من فتح نوافذ واغلاقها يبدأ الاستهلاك يصل إلي أقصي حد، في هذه اللحظة تقوم باستخدام الطريقة، لتفريغ الذاكرة من الملفات الغير هامة. واذا قمت بالدخول لمدير المهام Task Manager بعد ذلك مباشرة ستلاحظ أن الاستهلاك الخاص بالفايرفوكس قد أصبح أقل.
 
بالتأكيد خاصية مميزة إلي حد كبير. وبعد استخدامها وتجربتها علي جلسة تشغيل لمدة ساعة، من فتح واغلاق نوافذ اتضح لي أن الطريقة مفيدة إلي حد كبير. ولكن أيضاً أنصحك بألا تقوم أبداً باستخدام العديد من الإضافات علي المتصفح خاصة إذا كان الرام لديك قليل نسبياً، لأن هناك إضافات تقوم باستهلاك الرام بشكل هائل. لذلك يرجي الحذر.
 
اتمني أن يكون الموضوع مفيد وشكراً لكم.
 
في انتطار تعليقاتكم بعد التجربة.

تعليقات الفيس بوك

تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط