كيف تحمي كلمة السر لبريدك الإليكتروني

0 255

خطوات وقائية حتي لا تسرق كلمة السر لبريدك الإليكتروني.


 
1- استخدم كلمة سر لا تعبر عن شيء خاص لك، فلا تعبر عن اسم ابنائك أو اسمك أو تاريخ ميلادك أو رقم تليفونك، لأن من يعرفك قد يستطيع اكتشافها بسهولة.
 
2- لا تستخدم نفس كلمة السر على أكثر من موقع أو خدمة، حتي إذا اكتشفت أحدي كلمات السر نكون خاصة بموقع واحد فقط وليس كل الخدمات والمواقع المشترك فيها.
 
3- إذا كنت مشترك في موقع يتطلب استخدامه كلمة سر واحتجت إلي الدخول إلي الموقع من خلال مقهى للإنترنت أو جهاز صديقك فاحرص علي تغيير كلمة السر عند الدخول إلي الموقع في المرة التالية فقد يكون الجهاز الذي دخلت عليه مخترقا دون علم صاحبه.
 
4- إذا وصلتك رسالة بريد إليكتروني تطلب منك إدخال كلمة السر الخاصة بصندوق بريدك الإليكتروني لأي سبب فلا تقم بكتابتها في الرسالة أبدا.
 
5- لا تقوم بالدخول إلي صندوق بريدك الإليكتروني من خلال أي موقع وسيط، فمثلا إذا كان لديك صندوق بريد إليكتروني في موقع ياهو فلا تدخل إلي صندوق بريدك إلا من موقع ياهو نفسه ولا تستخدم أي موقع ثالث أو أي موقع يضع لك رابط Link علي صفحاته لصندوق بريدك الإليكتروني في موقع ياهو.
 
6- حاول أن تختار كلمة سر معقدة بعض الشئ لبريدك الإليكتروني، فكلما كانت كلمة السر معقدة وتحتوي علي حروف وأرقام وأيضا رموز يكون من الصعب اكتشافها حتي من خلال البرامج التي تستخدم لمحاولة اكتشاف كلمات السر التي يستخدمها بعض مخترقي الحاسبات.
 
7- إذا كنت تقوم بتخزين كلمات السر الخاصة بك في برنامج تصفح الانترنت علي جهازك فلا تسمح لأي شخص بالوصول إلى جهازك حيث أن من يستخدم جهازك سيستطيع التعرف علي كلمات السر بمنتهي السهولة. وأيضا لا تقوم بتصليح جهازك في مكان غير مأمون حتي لا تتعرض بياناتك للسرقة أو احرص علي إلغاء جميع كلمات السر المخزنة علي الحاسب قبل إصلاحه.
 
8- عند إنشاء حساب بريدي جديد، استعين بوظيفة السؤال والجواب السري التي توجد في بعض مواقع البريد الإليكتروني، حيث تساعدك هذه الوظيفة علي الدخول لصندوق بريدك الإليكتروني في حالة اختراقه وتمنحك فيها فرصة لتغيير كلمة السر.

تعليقات الفيس بوك

تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط