تحسين محركات البحث (SEO) أو (سيو)

0 841

ظهر في الفترة الأخيرة مصطلح جديد في الكثير من المواقع المنتشرة على الانترنت، ويطلق عليه (سيو) باللغة العربية، أو (SEO) باللغة الإنجليزية، وأعتقد أن الكثيرين لا يعرفون ماذا يعني هذا المصطلح.

seo-tree
seo-tree

عناصر المحتوي

ما هو (SEO) أو (سيو):

هذا الإصطلاح هو اختصار لـ (search engine optimization)، وهو يعني (تحسين محركات البحث)، وهي عملية التأثير على ظهور موقع الكتروني أو صفحة موقع الكتروني في نتائج محركات البحث الطبيعية (الغير مدفوعة).

بوجه عام كلما ظهر موقع الكتروني في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث كلما زاد عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث. هذا يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعية والبصرية) والأماكن والاخبار.

كإستراتيجية تسويق الكتروني فإن (SEO) تحسين محركات البحث تقوم بدراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب صفحة الكترونية في نتائج محركات البحث.

النشأة والتطور التاريخي:

عام 1990م كانت بداية تحسين محركات البحث، عندما بدأ مالكي المواقع الإلكترونية في إعداد مواقعهم للظهور في نتائج محركات البحث، في تلك الفترة لاحظ مالكي المواقع الإلكترونية القيمة الفعلية لظهور موقعهم الإلكتروني في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث.

ولكن المصطلح تحسين محركات البحث بدء استخدامه فعليا في 1997م، وبعد 10 سنوات (مايو, 2007م) قام الأمريكي جايسون جامبرت بتسجيل المصطلح (SEO) كعلامة تجارية في مكتب تسجيل العلامات التجارية في اريزونا، ولكن بما أن المصطلح (SEO) لا يمكن تسجيله كعلامة تجارية فقد تمت مصادرة العلامة التجارية منه وإعادة سعر الشراء إليه.

كانت الأيام الأولى لمحركات البحث مليئة بالإزعاج، فقد كان الحصول على ترتيب في نتائج محركات البحث أسهل، والمسيئون استخدموا تكرار الكلمات الأساسية بدون داعي في صفحات مواقعهم للحصول على ترتيب عالي في محركات البحث.

المستخدمون كانوا يعانون من ظهور تلك الصفحات بكثرة في نتائج البحث، حيث كانت لا تحتوي على معلومات مفيدة وتضيع وقت المستخدم، ولكن محركات البحث بدأت في دراسة استراتجيات لتدافع عن نفسها من هؤلاء المسيئين.

Google Seo
Google Seo

عام 1998م برمج مؤسسا موقع جوجل (Google) سيرجي برين ولاري باج، باك رب (backrub)، وأتوا بمعادلة جديدة تحتوي على عامل ترتيب الصفحة (Page Rank)، أيضا جوجل أتى بتصميم بسيط ومميز جذب مستخدمي الانترنت إليه فتبعوه بإخلاص بعد ذلك لجودة نتائجة.

جوجل لم تكن تعتمد على عوامل تحسين محركات البحث داخل صفحة الموقع فقط (On Page SEO)، ولكن أيضا اعتمدت على عوامل تحسين محركات البحث خارج الموقع الإلكتروني (Off Page SEO) بجانب عوامل تحسين محركات البحث داخل الموقع الإلكتروني.

المعادلة الجديدة لجوجل كانت جيدة بالكفاية لتجنب ازعاج المسيئين لفترة قصيرة، ولكن المسيئين برمجوا أدوات جديدة لتساعدهم في الحصول على ترتيب عالي في نتائج محركات البحث عن طريق بناء روابط مزيفة تدل على مواقعهم، وأيضا روابط مزعجة أو مدفوعة.

لمدة سبعة سنوات (1998 – 2005) جوجل كان يواجه تلك الأدوات والتي أثرت سلبا على عوامل الترتيب في محركات البحث.

في 2007م بدأ جوجل استراتيجية جديدة ضد هذه الروابط المزيفة والمزعجة والمدفوعة، وفي (2009م) أعلنت جوجل أن الروابط الملحقة بالسمه “nofollow” لن يكون لها تأثير على نتائج محركات البحث كالروابط الملحقة بالسمه “dofollow” أو الغير ملحقة بأي سمه تمنع محركات البحث من فهرسة أو الدخول للصفحة الدال عليها الرابط عن طريق ذلك الرابط.

في 2010م أعلنت جوجل نظام فهرسة جديد والذي هو اسرع بنسبه (50%) في فهرسة الصفحات الإلكترونية الجديدة والتي تم نشرها في وقت قريب، وفي نهاية العام أصبح نظام الفهرسة سريع كفايه ليفهرس الصفحة الإلكترونية فور نشرها، وهو ما سمي (الوقت الفعلي) أو (Real time).

google panda
google panda

في 2011م أصدرت جوجل التطوير باندا (panda) والذي من شأنه حظر الصفحات المتشابهة، وكان الهدف منه حظر مواقع الانترنت التي تعتمد على سرقة المحتوى من المواقع الأخرى ونشره على مواقعها.

google penguin
google penguin

في 2012م أصدرت جوجل التطوير بطريق (Penguin) ضد مواقع الانترنت التي تستخدم أساليب متلاعبة في الحصول على ترتيب عالي في نتائج محرك البحث جوجل.

Google Hummingbird
Google Hummingbird

في 2013م أصدرت جوجل التطوير طائر الطنان (Hummingbird) والذي من شأنه زيادة جودة نتائج البحث لدى مستخدمين محرك البحث جوجل.

في 2015م أصدرت جوجل التطوير الخاص بالهواتف (Mobile-Friendly) والذي من شأنه زيادة جودة نتائج البحث من خلال البحث عبر الهواتف الذكية لدى مستخدمين محرك البحث جوجل.

أهمية التحسين و أساليبه المختلفة:

يعتبر تهيئة محركات البحث جزءا من التسويق عبر محركات البحث (SEM). ولهذا المجال شركات متخصصة ومستشارون يقومون بعملية تهيئة محركات البحث لمواقع عملائهم.

استراتيجية القبعة البيضاء والقبعة السوداء:

هناك تصنيفان للممارسات المستعملة في تهيئة الموقع لمحركات البحث، الأولى هي (القبعة البيضاء)، وهي مجموعة الطرق المصرح بها من قبل محركات البحث، مثل التي يقدمها جوجل لمديري المواقع، وهي تتضمن بنية المحتويات وتحسين جودة الموقع.

والثانية هي (القبعة السوداء) وهي الخدع غير القانونية والمرفوضة والتي يعتبرها أصحاب طريقة (القبعة البيضاء) طريقة غير عادلة لتحسين ظهور المواقع. ويرد عليهم ذوو طريقة (القبعة السودء) بأن الهدف العام لاستعمال محركات البحث هو تحسين ظهور موقعك دونما غيرك في محركات البحث أيا كانت الطريقة.

تقوم محركات البحث بعرض ثلاثة أنواع من النتائج في صفحات نتائج البحوث (بالإنجليزية: SERPs) وهي إعلانات الدفع للنقرة (بالإنجليزية: CPC)، والتضمين المدفوع في دلائل محرك البحث، والنتائج الطبيعية للبحث.

ويقوم هدف استمثال محركات البحث على تحسين رتبة وموضع موقعها في النتائج الطبيعية عند كتابة كلمات بحثية رئيسية معينة. أصبحت استمثال محركات البحث تقدم اليوم كخدمة منفصلة وجزء من خدمات التسويق الإلكتروني، وهي تصبح فعالة جدا إذا ما أخذت بعين الاعتبار قبل تصميم الموقع.

أي موقع الكترونى على شبكة الإنترنت لا ينجح الا بدخول زوار علية، وطرق دخول زوار لموقعك كثيرة، أهمها هو عمليات السيو، وهى تهيئة موقعك لمحركات البحث لكى يظهر في النتائج الأولى في جوجل.

ولان مستخدمي الإنترنت اللذين يبحثون عن منتجات دائما وغالبا ما يستخدمون محركات البحث مثل جوجل فانهم يزوروا أول أو ثاني أو ثالث نتيجة بحثية على الارجح ثم تغيير كلمة البحث، لذلك ظهور موقعك في المقدمة أمر في غاية الاهمية.

On_Page SEO & Off_Page SEO
On_Page SEO & Off_Page SEO

الـ (SEO) أو (سيو) ينقسم إلى شقين هما:

اون بيدج سيو on-page SEO: هي كل العمليات والتعديلات التي نقوم بها على الموقع نفسة ليتم تهيئه لمحركات البحث مثل: • إضافة كلمات مفتاحية أو اكواد الميتا تاج • كيفية اختيار وصلة الصفحة وإضافة كلمات بها • الاوسمة الخاصة بالصور داخل الموقع • اكواد اتش وان H1 • والأهم من هذا هو محتوى الصفحة الذي لابد أن يكون فريدا وغير منقول من مواقع أخرى وغيرها من العمليات الأخرى التي من شأنها زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث.

أما الاوف بيدج سيو Off-Page SEO: فهى كل العمليات التي نقوم بها خارج الموقع لكسب ثقة محركات البحث، مثل الروابط الخارجية، ولكن لابد أن تكون بطريقة صحيحة وليست سبام (spam) لكى تتجنب عقاب موقعك من قبل جوجل.

أغلب الأساليب المستخدمة في الاوف بيدج سيو تعتبر أساليب غير شرعية من وجهة نظر محركات البحث. لأن أساس الاوف بيدج سيو هو الحصول على روابط لموقعك في مواقع أخرى, ومن وجهة نظر محرك البحث أنه من المرفوض لصاحب الموقع أن يقوم بنفسة بعمل روابط خارجية لموقعة، وإنما يتم الحصول على الروابط الخارجية عن طريق مستخدمى الانترنت،

فإذا كان الموقع يقدم محتوى مفيد سوف يتناقله المستخدمون تلقائيا (من وجهة نظر جوجل). لكن الذي يحدث في الواقع غير ذلك، فإذا اعتمد صاحب الموقع الذي يريد تهيئة موقعة لمحركات البحث على المستخدمين في الحصول على روابط خارجية فلن يتمكن من الظهور في نتائج متقدمة لأن أغلب المواقع التي تحتل المراتب الاولى لا تتبع ارشادات جوجل في هذة الجزئية.

محركات البحث كثيرة جداُ، وكل منها له طريقة عمله الخاصة، فهناك Ping ،Google ،Yahoo ،Ask ،About وغيرها، وكل موقع منها له طريقة في ترتيب النتائج أو ما تسمى Rank وقد ظهرت طرق كثيرة من أجل الحصول على أعلى الترتيبات في محرك البحث (الرانك – rank) ومنها جاءت فكرة منظم أو محسن محركات البحث (Serch Engein Optmisar) من ناحية ترتيب النتائج في الصفحات الأولى.

white hat seo and black hat seo technique
white hat seo and black hat seo technique

إستراتيجية القبعة البيضاء والقبعة السوداء:

القبعة البيضاء: هي إستراتيجية تعني استخدام الاساليب المشروعة والطبيعية لتحسين ترتيب موقع الكتروني في محركات البحث.
القبعة السوداء: هي إستراتيجية تعني استخدام الأساليب الملتوية والغير مشروعة لتحسين ترتيب موقع الكتروني في نتائح محركات البحث.

أنواع عوامل تحسين محركات البحث:

عوامل تحسين محركات البحث داخل الموقع: وهي العوامل الداخلية للموقع، وتتضمن العنواين الأساسية، والعنواين الفرعية، واكواد HTML، وجودة المحتوى، والكلمات الرئيسية للبحث (keywords).

عوامل تحسين محركات البحث خارج الموقع: وهي مجموعة من العوامل تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث، وهي ليست مرتبطة باكواد HTML، وتتضمن الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك، وجودة المواقع التي تحتوي على تلك الروابط، وتفاعل المستخدمين مع موقعك على شبكات التواصل الاجتماعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد