أكثر الوظائف دخلا في المستقبل

0 376

وظائف مستقبلية ربما لم تفكر بها من قبل، لكن قد تكون وظيفة الأحلام الخاصة بك ذات يوم. وقد يكون هذا الموضوع سببا لتغيير تفكيرك نحو اختيارك وظيفتك أو تخصصك.


 
تتمحور الطفولة كلها عن خيالاتنا للمستقبل البعيد ما بين حلم أن تصبح رجل فضاء أو طبيب أو ضابط بوليس، لكن هل ستتوقف الأحلام المستقبلية على هذه الوظائف؟ هل سمعت قبل ذلك عن “القرصان الأخلاقي”؟ بالتأكيد لا، إلا أن “توماس فراي” مؤلف كتاب “التواصل مع المستقبل” يبدو أنه يعرف ما لا نعرفه عن المستقبل، هذا ما قاله عن مهن المستقبل الهامة.
 
1) لوجيستيك :
عند الذهاب لمتجر تعرف بالضبط أين يمكنك أن تجد معجون الأسنان والمعلبات وغيرها من المنتجات، لكن كيف وصلت هذه المنتجات إلى هذا المكان؟ لتعرف ذلك عليك أن تستشير “لوجيستيّا”.
 
يقوم هؤلاء الأشخاص (اللوجستيين) باستخدام برامج الكمبيوتر المعقدة لتتبع حركة السلع والمنتجات وطرق طرح الأفكار لجعل العملية أكثر سلاسة وأكثر كفاءة، وبعض من هؤلاء يعملون مع الجهات الحكومية للمساعدة في الكوارث الطبيعية.
 
لماذا تعتبر وظيفة للمستقبل؟ بالنظر إلى الاقتصاد العالمي الحالي، فان الشركات التي تتطلع إلى ترشيد الإنتاج وخفض التكاليف، يقومون بتوظيف اللوجستيين للقيام بذلك. وتتوقع وزارة العمل نمو هذه الوظائف بنسبة 26 ٪ في هذا المجال بحلول عام 2020، مع وجود راتب بمتوسط 71910 دولار.
 
وفقاً لـ”فراي”، فهذه المهنة هي أحد أهم علامات المستقبل.
 
2) القرصان الأخلاقي:
كيف يمكن للقرصنة أن تكون أخلاقية؟ اتضح أن العديد من الشركات تبحث عن توظيف هؤلاء الخبراء في الاختراق من أجل تحديد المشكلات في الإجراءات الأمنية قبل حصول نظرائهم الأقل أخلاق على الفرصة.
 
لماذا تعتبر وظيفة للمستقبل؟ مع متوسط راتب 92200 دولار سنوياً، يمكن لهؤلاء المتسللين الأخلاقيين أن يعيشوا حياة مريحة جداً، ولكن البعض يشعرون بالقلق من أن القرصنة الأخلاقية لديها القدرة للتحول إلى الشر، والذي قد يكون السبب في أن هذه المهنة ليست سائدة حتى الآن.
 
يقول “فراي” إنه من أجل أن تصبح القرصنة الأخلاقية مقبولة على نطاق أوسع من أي وقت مضى، نحن بحاجة إلى التمييز بين ما هو أخلاقي وما ليس كذلك، على سبيل المثال: القراصنة ليس لديهم الحق في توزيع المعلومات التي يحصلون عليها من خلال منصبهم.
 
3) الخبير بشؤون التأمين :
هل يمكنك التنبؤ بالمخاطر باستخدام الأرقام؟ خبير التأمين يمكنه.
 
هؤلاء الأخصائيون يستخدمون الرياضيات والإحصاء لتحليل الآثار المالية المترتبة على المخاطر لشركات التأمين والبنوك والشركات الاستشارية والحكومية.
 
لماذا تعتبر وظيفة للمستقبل؟ يحصلون على راتب بمتوسط 87650 دولار وتتوقع وزارة العمل أن الأحوال ستتحسن بالنسبة لهم مع توقع نمو فرص العمل بنسبة 27 % في السنوات الـ7 القادمة.
 
يقول “فراي”: “على الرغم من إن شركات التأمين عادة تستخدم خبراء، فمن المتوقع أن هذه الإيجابيات سوف تشق طريقها في الصناعة الطبية قريباً”.
 
4) عالم الأوبئة:
قد تعلمون أن أنفلونزا الطيور جاءت من الطيور، ولكن من الذي عرف لأول مرة؟ إنه عالم الأوبئة. هؤلاء الخبراء يعملون لكشف الأسباب المختلفة للأمراض، وتقنيات وإجراءات المراجعة للتعقيم، وإدخال تحسينات على طرح أفكار العلاجات، وخلق بروتوكول لاحتواء الأمراض والعدوى في المستشفيات وشركات الأدوية ومختبرات البحوث، بالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج إلى شهادة طبية لهذا العمل الطبي، مجرد ماجستير في الصحة العامة.
 
لماذا تعتبر وظيفة للمستقبل؟ مكتب عمل للإحصاءات يتصور نمو فرص العمل بنسبة 35.8 ٪ لعلماء الأوبئة بمتوسط راتب 64220 دولار بحلول عام 2020، وذلك بفضل حقيقة أن الحكومة تقوم بتوظيف الكثير من هؤلاء المهنيين لتحليل أفضل تدابير الرعاية الصحية الوقائية والتشريعات الجديدة التي تستخدم في تحسين حفظ السجلات الطبية .
 
5) مطورو الويب:
هم حولك في كل مكان، ليس بأجسادهم بل بأفكارهم التي لا تنتهي والتي نعيش عليها جميعاً، نتحدث عن الإنترنت الذي بات جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، ودور هؤلاء هو تطويره وتحديثه يومياً والبحث عن السبل لجعل الأمور في متناول اليد أكثر وأكثر.
 
لماذا تعتبر وظيفة للمستقبل؟ مكتب إحصاءات العمل يتوقع نمو فرص العمل بنسبة 22 ٪ في هذا المجال بحلول عام 2020، والذي هو أكبر من النمو المتوقع بنسبة 14٪ لمطوري البرمجيات، ومع راتب بمتوسط 81670 دولار، فإن مطوري الويب لديهم الوسائل لجعل حياتهم جميلة.
 
يقول “فراي” إن استمرار هذه المهنة في المستقبل يتوقف على جودة ما تقدمه شركات الإنترنت من خدمات ترضي عملائها.
 
6) كيميائي الطعام:
كيف يمكنك أن تصنع “كب كيك” مثالية؟ اسأل كيميائي الطعام.
 
لماذا تعتبر وظيفة للمستقبل؟ يقول “فراي”: ” وظيفة كيميائي الطعام ستنتشر بجنون في المستقبل، وسوف يدخل في صناعته طابعات الـ3D . سوف نطهو طعامنا باستخدامها، فقط ضع العنصر أو المكونات في الطابعة ويمكنك بعدها تقديم العشاء، وذلك بفضل كيميائيين الطعام الذين يعملون على كيفية مزج وتغيير النكهات”.
 
في الواقع، يشير “فراي” إلى أن وكالة ناسا قد نفذت بالفعل دراسة لترى كيف يمكن استخدام الطابعات في البعثات الفضائية.
الراتب المتوقع لكيميائي الطعام الحاصل على درجة الدكتوراه يتراوح بين 50000 و100000 دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد