هل تعلم ماهي معاني الأشهر السيريانية

0 544

تعود تسمية الأشهر السريانية إلى عام 312م. وتنسب إلى السريان وهم قوم عاشوا في بعض مناطق الشرق الأوسط (خاصة سوريا والعراق) منذ عهد قديم، هذا التقويم هو المعتمد رسميًا في دول المشرق العربي (سوريا وفلسطين والأردن ولبنان والعراق).


 
الأشهر السريانية وأسباب تسميتها ومعانيها:
 
1- كانون الثاني (يناير): معناه أن درجة الحرارة منخفضة. ويرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والاستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء، ويرى البعض الآخر انه من الاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك وقيل أن كانون كلمة يابانية تعني الشتاء. وقيل: إنها تعني موقد النار.
 
2- آذار (فبراير): معناه الثبات والنوم. ويعود معناه إلى كلمات تشير إلى الضرب والجلد، وقيل إنها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة.
 
3- نيسان (ابريل): ومعناه الذبيحة. الكلمة من اصل بابلي هو نيسانو، ويعني البدء والتحرك، أو الشروع بالشيء، وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين.
 
أ4- آيار (مايو): معناه النار والوهج. الكلمة بابلية الأصل، وقد تعني الضياء أو النور، أو من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع.
 
5- حزيران (يونيو): ومعناه الاستظلال من حرارة الشمس. وهو لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه.
 
6- تموز (يوليو) معناه الابن الذي شفي بعد أن شارف على الهلاك. واللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به إله عبده السومريون والاكاديون، وكان هذا 7- الشهر مكرسا له وهو إله يموت ويعود.
 
8- آب (أغسطس): معناه الفاكهة. والكلمة من اصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار. وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم أو ثمر ناضج ويحتمل أن يكون الاسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلأ.
 
9- أيلول (سبتمبر): معناه الهلاك. والكلمة بابلية الأصل يقابلها في العربية (ول) بمعنى الصراخ والعويل، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الإله تموز.
 
10- تشرين الأول (أكتوبر): معناه الخريف الأول. والكلمة من الكلمات السريانية (تشري قديم) و (تشري حراي) أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء.
 
11- تشرين الثاني (نوفمبر): معناه الخريف الثاني.
 
12- كانون الأول (ديسمبر): معناه إشعال المدفأة.
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد