أضرار الاستحمام بماء ساخن في الشتاء

0 447

نتيجة دراسة طبية صدرت أخيراً وكانت مدهشة تؤكد انه في فصل الشتاء والاستحمام بالماء الساخن في طقس بارد يسبب مشاكل للقلب والشرايين مع خطورة الإصابة بالأزمة القلبية عشرة أضعاف أمثاله في فصل الشتاء عنه في فصل الصيف.

هذا ما أشار إليه فريق بقيادة تشيكا نيشياما من كلية التمريض بجامعة كيوتو اليابانية.

وقد تكون هذه النتائج مهمة خصوصا في اليابان، حيث يمثل الاستحمام جـزءا رئيسيا من الحياة اليومية سواء في المنزل أو بشكل من أشكال الترفيه مع تدفق الناس على الينابيع الساخنة العديدة في البلاد من أجل الاسترخاء لفترة طويلة.

واستند الفريق في دراسته على بيانات نحو 11 ألف حالة توقف للقلب في أوساكا غرب البلاد في الفترة من 2005 إلى 2007 وقبيل حدوث السكتة القلبية كان 22 في المئة من الأشخاص ينامون و9 في المئة يستحمون و3 في المئة يعملون و0.5 في المئة يمارسون الرياضة وكانت النسبة الباقية تمارس أنشطة غير محددة أو غير معروفة.

وبالنظر إلى معدلات السكتة القلبية كان أعلى معدل في القائمة 54 حالة لكل عشرة ملايين شخص لكل ساعة من الاستحمام ثم عشر حالات لكل عشرة ملايين شخص لكل من ممارسي الرياضة.

وبالنسبة لمن يقومون بالاستحمام ارتبط الخطر بدرجات الحرارة الخارجية مع حدوث مزيد من السكتات القلبية في الأيام الأكثر برودة.

وفي حين مازال من غير الواضح كيف يمكن تفسير هذا الارتباط فإن الاستحمام في حوض ماء ساخن في يوم بارد يؤدي إلى انخفاض سريع في ضغط الدم ما يؤثر على القلب.

وأوضحت نيشياما وزملاؤها: “قد يكون من المهم اتباع النهج الوقائي للأشخاص الأكثر عرضة للخطر مثل تدفئة الحمام والرواق أو الامتناع عن الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد