ما هي وظيفة الغدة الدرقية

657

الغدة الدرقية من الغدد المهمة في جسم الإنسان ، تقع هذه الغدة في الرقبة ، أمام القصبة الهوائية و الحنجرة ، بونها بني مشبع بالحمرة ، شكلها كالفراشة . تتكون هذه الغدة من فصين . يوجد فيها خلايا خاصة تلك المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية ( الثيروكسين و ثلاثي يودو ثيرونين ) ، و هذه الخلايا تدعى ” الخلايا الكيسية ” تقع في بطانة الغدة .

تعمل هرمونات الغدة الدرقية على تنظيم سرعة الإستقلاب في العديد من أنسجة الجسم ، و أي نقص أو زيادة في إنتاج الغدة الدرقية لهرمونين T3 و T4 من الممكن أن يسببان أمراضاً في الجسم ، كما و تطلق الغدة الدرقية هرموناتها في مجرى الدم مباشرةُ ، كإستجابةً للهرمون المنظم ، ذلك الذي يطلق من الغدة النخامية ، ويطلق عليه اسم ( الهرمون المنبه للدرقية TSH ) .

و ظيفة الغدة الدرقية إفراز هرمون الثايرويد ، الذي يقسم إلى نوعين : فهنالك ” هرمون الثيروكسين T4 ” ، و هو الهرمون الرئيسي . وهنالك هرمون ” ثالث يود الثيرونين T3 ” .

و الغدة الدرقية هي المسؤولة في الجسم عن توفير الطاقة و الحرارة ، لكافة خلايا الجسم ، كما وتساعد على نمو الخلايا ؛ عن طريق تخليق البروتينات التي تلزم لأنسجة الجسم .

تؤثر الغدة الدرقية في عمليات أيض الكربوهيدرات في الجسم ، فترفع مستوى الكلوكوز في الدم . كما تؤثر أيضاً في أيض الدهون ، فتعمل على زيادة إفراز هرمونات تكسير الدهون ، الذي يعمل على زيادة نسبة الحموض الدهنية في الدم فتزيد بذلك تكون الأجسام الكيتونية .

كما وتؤثر الغدة الدرقية في أيض البروتينات ، فستاعد في تكون البروتينات في الجسم . و تشكل الغدة الدرقية دوراً هاماً في النمو البدني و الجنسي . و لها أهمية بالغة في أثناء الحمل ، فنقصها يؤدي إلى حدوث ثشوهات خلقية ، أو حالات تقزم .

كما و تساهم الغدة الدقية في عمل الأنسجة المختلفة من القلب ، و تتحكم في تنظيم الضغط في الجسم ، و تعمل على تنظيم الدورة الدموية فيه ، و تنظم أيضاً عمل الجهاز الهضمي ، و مهمة أيضاً للجلد ، و الشعر ، و كما و تعد مهمة للدورة الشهرية كذلك .

و من أعراض نقص الغدة الدرقية ، الشعور بالتعب ، و الخمول ، و الإعياء ، و عدم تحمل البرد ، و التبلد العقلي ، و الشعور بالكآبة ، و تقلبات المزاج ، و حصول الإمساك لدى الشخص الذي يعاني من نقص في إفراز لهذه الغدة ، و حدوث جفاف في الجلد ، و وخز في أصابع القدمين ، بحة في الصوت ، و آلام في المفاصل ، و نبض ضعيف ، مع زيادة في وزنه ، وحدوث تقصف في الشعر أيضاً .

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد