بحر الظلمات والمحيط الأطلسي

0 1٬402

بحر الظلمات البحر المظلم، البحر المحيط، البحر الأخضر، وبحر الأقيانس (أو الأوقيانوس)، كلها أسماء كانت تطلق على المحيط الأطلسي باللغة العربية.


 

خريطة العالم والمحيطات
خريطة العالم والمحيطات

وقد أخبر عنه ابن خلدون في المقدمة، وكذلك الشريف الإدريسي في كتابه نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، ومحمد بن عبد المنعم الحميري في الروض المعطار في خبر الأقطار، والمسعودي في مروج الذهب ومعادن الجوهر وهلم جرا.
 
سبب التسمية:
قالوا: لأنهم قديما كانوا يرون الشمس تغرب وتغطس في ذلك البحر وأنهم كانوا يعتقدون أنه نهاية الكرة الارضية.

جزر منطقة الكاريبي في المحيط الأطلسي
جزر منطقة الكاريبي في المحيط الأطلسي

 
المحيط الأطلسي:
المحيط الأطلسي أو المحيط الأطلنطي (بالإنجليزية Atlantic Ocean)، ثاني أكبر محيطات العالم مساحة بعد المحيط الهادئ، تبلغ مساحته حوالي 106,400,000 كيلومتر مربع (41,100,000 ميل2) بحيث يغطي 20% من مساحة الكرة الأرضية تقريباً. و 26% مساحة المياه الكلية في الأرض، ويحده من الشرق قارة أفريقيا وأوروبا ، أما من الغرب فتحده الأمريكيتين .
 
وقد جاء اسمه أطلس «Atlas» من الأساطير اليونانية (باليونانية: θάλασσα Ἀτλαντὶς؛ تعني: بحر أطلس) تقريبا عام 450 ق.م، أي قبل اكتشاف المحيطات من قبل الأوروبيين، وكان مصطلح المحيط يطلق على المياه التي وراء مضيق جبل طارق والذي هو الآن المحيط الأطلسي. كان اليونانيون يعتقدون أن هذا المحيط نهر عملاق يطوق العالم كله.

مثلث برمودا في المحيط الأطلسي
مثلث برمودا في المحيط الأطلسي

المحيط الأطلسي يشكل حوض على شكل حرف S، يمتد طوليا بين الأمريكتين من الغرب، وأوروبا وأفريقيا من الشرق. كمحيط واحد من المحيط العالمي المترابط، فهو متصل في الشمال بالمحيط المتجمد الشمالي (الذي يعتبر في بعض الأحيان من ضمن المحيط الأطلسي)، إلى المحيط الهادئ في الجنوب الغربي والمحيط الهندي في الجنوب الشرقي، والمحيط المتجمد الجنوبي في الجنوب. (معلومات أخرى تصف المحيط الأطلسي بأنه يمتد جنوبا إلى القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا.) ويقسمه خط الاستواء إلى المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الأطلسي الجنوبي.
 
أما متوسط عمق المحيط الأطلسي مع البحار المتاخمة له يبلغ 3,339 م (10,955 قدم)؛و بدونها هو 3,926 م (12,881 قدم). أعظم عمق يبلغ 8,605 م (28,232 قدم)، في خندق بورتوريكو. إن عرض المحيط الأطلسي يختلف من 2,848 كم (1,770 ميل) بين البرازيل وسيراليون إلى أكثر من 6,400 كم (4,000 ميل) في الجنوب.
 
يحتوي الأطلسي على حقول النفط والغاز، وكذلك الأسماك والثدييات البحرية (مثل الفقمة والحيتان)، ويحتوي على الرمل والحصى، والرواسب الثمينة، كرات المنجنيز، والأحجار الكريمة.

جنوب المحيط الأطلسي
جنوب المحيط الأطلسي

الخنادق البحرية في قاع المحيط الأطلسي:
– خندق بورتو ريكو، في شمال المحيط الأطلسي، يعتبر اعمق خندق ويقدر عمقه بحوالي 8,605 م (28,232 قدم).
– هاوية لورنتين تم العثور عليها قبالة الساحل الشرقي لكندا.
– خندق ساندويتش الجنوبي يصل عمقه 8,428 م (27,651 قدم).
– خندق الرومانشية يقع بالقرب من خط الاستواء، ويصل عمقه حوالي 7,454 م (24,455 قدم).

جزر المحيط الأطلسي
جزر المحيط الأطلسي
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد