أعمق كهف على وجه الأرض

0 953

يعد كهف كروبيرا الذي يقع في جورجيا بمقاطعة كاركا وتحديداً في أبخازيا، أعمق كهف في العالم، (ويطلق عليه أيضا اسم مغارة الغربان)، وقد تم استخدام الاسم العامي أو الدارج بواسطة مستكشفي كهوف كييف خلال ثمانينيات القرن الماضي، نظراً إلى أن الغربان تعشش عند حفرة المدخل.


 

أعمق كهف على وجه الأرض 1

 

أعمق كهف على وجه الأرض 2

 
– وتعتبر كتلة أرابيكا الصخرية واحدة من أكبر سلاسل الجبال الشاهقة في القوقاز الغربي، وهي منطقة في جنوب روسيا على حافة البحر الأسود في أبخازيا.
 

أعمق كهف على وجه الأرض 3

 
– تقدّر المسافة بين مدخل الكهف وأعمق نقطة تم اكتشافها بأكثر من 7188 قدما، (أي ما يزيد عن اثنان كيلو متر تقريباً) ، تم قياس المسافة الحقيقية واعتبار الكهف أعمق كهوف العالم بعد أن وصل اتحاد الكهوف الأوكرانية في عام 2011 إلى أعمق نقطة في الكهف، والتي تعدت أعمق كهف في العالم وقتها، وهو كهف لامبرجتسوفن في النمسا بـ80 مترا.

 

أعمق كهف على وجه الأرض 4

 
– وكانت تلك المرة الأولى في التاريخ التي تصل فيها إحدى بعثات اتحاد الكهوف الأوكرانية إلى عمق أكبر من 2000 متر.
 
– أقصى عمق حالي للكهف يصل إلى 2191 مترا، وتم الوصول إليه بعد أن نزل الأوكراني جينادي ساموخين، واستغرق وصوله للقاع 46 دقيقة.
 

أعمق كهف على وجه الأرض 5

 
– يعتبر تكوين كهف مغارة الغربان تحفة ربّانية فائقة الجمال، حيث تعكس الشمس أشعّتها على الصخور بشكل مبهر، بالإضافة إلى البحيرة ذات المياه الفيروزية في قاع الكهف.
 

أعمق كهف على وجه الأرض 6

 
– بعد اكتشاف المغارة والاهتمام بها إعلاميا أصبحت مزارا سياحيا يتوافد إليه الناس من جميع أنحاء العالم، على الرغم من صعوبة التجربة وصعوبة التنفس في هذا العمق.
 

أعمق كهف على وجه الأرض 7

 
– المثير في الأمر أن الرحلة إلى قاع كهف كروبيرا تُوجب على المستكشفين المرور أولاً عبر ممر طولي يسمى «الطريق إلى الحلم»، إلا أنه في حقيقة الأمر يبدو أشبه بـ”الكابوس”؛ نظراً لضيق الممر وعمقه الذي يزيد على 100 متر بالإضافة إلى أن النزول باستخدام الحبال هي الوسيلة الوحيدة المتوافرة للنزول إلى أسفل.
 

أعمق كهف على وجه الأرض 8

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد