ماذا تعرف عن طائر البطريق؟

0 998

البطريق (بالإنجليزية: Penguin)،نوع من الطيور البحرية التي تعيش في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، لا يستطيع الطيران لكنه سباح ماهر. ينتمي البطريق لعائلة الجناح المحذب (Spheniscidae) والتي تنتمي بدورها لفصيلة الطيور ذات الفك الجديد (Neognathae).


 
تعد الطيور الغواصة (بالإنجليزية: Loon) (Gaviiformes) هي العائلة الأخت تاريخيا للبطريق. من السهل جدا تمييز طيور البطريق عن باقي الطيور، لتأقلمها المميز على ظروف صيدها تحت الماء والمناطق الشديدة البرودة (المتجمدة) التي تقطنها.
خريطة توضح أماكن تواجد البطريق في العالم:
 

 
تختلف طيور البطريق عن الطيور الأخرى بالشكل والعادات فهي طيور بحرية لا تطير، وتحصل طيور البطريق على كل غذائها من البحر، وتأكل الأسماك الصغيرة، والكائنات البحرية.
 
وتكون البطاريق سريعة ونشطة جدًا في الماء، ليس فقط للقبض على فريستها ولكن للهروب من أعدائها التي تتضمن اسماك القرش والحيتان القاتلة، ويمكنها أن تقفز عدة أقدام خارج الماء إلى كتلة من الصخر أو من الجليد. وهي تعوم بزعانفها مستخدمة أرجلها في التوجيه فقط.
 

 
توجد طيور البطريق غالبًا في نصف الكرة الجنوبي، حول الشواطئ والجزر البعيدة في المنطقة المتجمدة الجنوبية، وأحيانا على الجبال الجليدية المتناثرة في البحار. وحيث أنه غالبا لا توجد حيوانات برية كبيرة في المناطق المتجمدة الجنوبية -موطن البطاريق- فإن هذه الطيور تظل محتفظة بأناقتها، لأنها ليست مضطرة للهروب أو الاختباء، وغيرها من السلوكيات التي قد تؤثر في مظهرها الخارجي.
 
ومن صفات البطريق انها فضولية جدًا، فهي تختبر أي شيء غير مألوف لديها، وعلى الرغم من أنها ليست ذكية ألا انها مخلوقات مسلية وجذابة، ويبلغ حجم البطريق من 40 سم إلى 120 سم وتصل سرعته في الماء إلى 32 كيلومترًا في الساعة.
 
ويعد أحسن أنواع البطاريق المعروفة هو البطريق جاكاس وهو الذي يشاهد حدائق الحيوان فهو لا يقطن المناطق القطبية الباردة ويوجد على شواطئ جنوب أفريقيا.
 

 
قد يصل طول البطريق القزم (Eudyptula minor) إلى 30 سم ووزن نصف كيلوغرام، وبالمقابل يُعد البطريق الإمبراطوري (Aptenodytes forsteri) بطول قد يصل إلى 1,20 متر ووزن حتى 40 كيلوغرام، الأكبر في فصيلة طيور ذات الفك الجديد.
 
هذا الاختلاف في الطول يُفسر عبر قاعدة بيرجمان (Bergmann’s Rule)، حيث يُمثل البطريق فيها أفضل مثال. أغلب الأنواع تزن حوالي ما تزنه أحجامها ماءا، مما يُسهل عليهم عملية الغوص. ويقتات على الكائنات البحرية والأسماك الصغيرة يعيش في القارة المتجمدة الجنوبية وأمريكا الجنوبية وأستراليا وأفريقيا.
 
يعيش اليوم 17 نوعًا من البطاريق في العالم, ومنها:
البطريق الإمبراطوري.
البطريق الأفريقي.
البطريق القزم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد