دول العالم: دول قارة أستراليا والأوقيانوس

0 2٬306

قارة أوقيانوسيا، وتعرف أيضا بقارة أستراليا أو أوسيانيا أو المحيطية، هي إحدى قارات العالم، وتتكون من مجموعة من الجزر المرجانية والبركانية والتي تضم البلاد الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، ومن أهم البلاد فيها هي أستراليا ونيوزيلندا.

تقسم أوقيانوسيا إلى أربع مناطق: أوسترالاسيا، ميلانيسيا، ماكرونيزيا، وبولنيسيا. وتعد أوقيانوسيا هي أصغر القارات من حيث المساحة وأيضًا من حيث عدد السكان.

تم ابتكار مصطلح (Océanie) تقريبا عام 1812 من قبل الجغرافي كونراد مالت – برون. ويعتبر اسم أوقيانوسيا لفظا قديما لم يعد شائعا الآن، ومن الأصح أن نقول أستراليا فقط وهي من قارات العالم الجديد.

خريطة أوقيانوسيا التفصيلية
خريطة أوقيانوسيا التفصيلية
خريطة توضح المناطق والحدود العرقية والثقافية في أوقيانوسيا
خريطة توضح المناطق والحدود العرقية والثقافية في أوقيانوسيا

عناصر المحتوي

قائمة دول قارة أستراليا والأوقيانوس:

– ترتيب الدول طبقا لإسم الدولة باللغة الإنجليزية.
– دول فارة أستراليا والأوقيانوس ذات السيادة والمعترف بها دوليا عددها 14 دولة.
– نهاية القائمة توجد توضيحات حول مناطق أوقيانوسيا الأربعة. والجزر التابعة.

نظرا لأن أغلب دول أوقيانوسيا غير معروفة لدى الكثيرين، فسوف نضع في القائمة نبذة مختصرة عن كل دولة، للمزيد من التوضيح.

القائمة تتضمن:

1- رقم مسلسل واسم الدولة الرسمي باللغة العربية.
2- نبذة مختصرة عن الدولة.
3- علم الدولة.
4- خريطة الدولة.
5- اسم الدولة باللغة العربية.
6- التوقيت: فارق التوقيت بين توقيت الدولة والتوقيت العالمي المنسق (+ تعني زيادة، – تعني نقص التوقيت، 0 تعني نفس التوقيت العالمي المنسق)، أما الدول التي أمامها: من، إلى فيعني ذلك أن التوقيت يختلف حسب المنطقة.
7- اسم الدولة باللغة الإنجليزية.
8- اسم الدولة باللغة الفرنسية.
9- عاصمة الدولة (باللغة العربية).
10- عاصمة الدولة (باللغة الإنجليزية).
11- عملة الدولة.
12- اللغات الرسمية للدولة.
13- كود الدولة (ISO-3166-3).
14- كود الهاتف الدولي (ضع 00 ثم كود الهاتف الدولي ثم رقم الهاتف).

1-كومنولث أستراليا
تقع في نصف الكرة الجنوبي عند جنوب شرق آسيا، على غرب المحيط الهادي. ويحيط القارة من الشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز، وبالشرق بحر كورال وبحر تسمان، وبالجنوب ممر باس، ويحيط بها من الجنوب والغرب المحيط الهندي.
بعد أن إكتشفها الملاحة الهولنديون في عام 1606، استولت بريطانيا على النصف الشرقي من أستراليا في 1770، وكان أول استحواذ رسمي كامل على أستراليا في 26 يناير 1788، وتم اكتشاف باقي القارة وعندها أضيفت خمسة مستعمرات إضافية للحكم الذاتي لولي عهد بريطانيا.
في 1 يناير 1901، أصبحت الستة مستعمرات اتحاد فيدرالي وتكون الكومنولث الأسترالي.  يعتبر التعداد السكاني لأستراليا حوالي 22.6 مليون نسمة. ويتركز حوالي (60%) من السكان في داخل أو قريب من عواصم الولايات مثل سيدني وميلبورن وبريزبين وبيرث وأديليد. تعتبر العاصمة الدولية كانبيرا، في إقليم العاصمة الأسترالية. ويعيش حوالي (57%) من السكان إما في ولاية فيكتوريا أو في نيوساوث ويلز. أكثر من 80 في المئة من سكان أستراليا هم من أصول أوروبية، ومعظم الباقي من العرقيات الآسيوية، مع أقلية أصغر من السكان الأصليون.

علم دولة أستراليا
علم دولة أستراليا

خريطة أستراليا
خريطة أستراليا
الاسم أستراليا التوقيت +10
Name Australia Nom Australie
العاصمة كانبرا Capital Canberra
العملة دولار استرالي اللغة إنجليزية
كود الدولة AUS كود الهاتف 61
2- جمهورية جزر فيجي
هي دولة جزرية في ميلانيزيا في جنوب المحيط الهادئ، نحو 2000 كلم شمال شرق الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا. تضم البلاد أرخبيلاً من أكثر من 332 جزيرة منها 110 مأهولة بصفة دائمة، وأكثر من 500 من الجزر الصغيرة التي تبلغ مساحتها تقريباً 18,300 كم2. الجزيرتان الرئيسيتان هما فيتي ليفو وفانوا ليفو وتضمان 87 ٪ من السكان البالغين 850,000 نسمة تقريباً. تضم الأولى سوفا عاصمة فيجي و أكبر مدنها. يعيش معظم سكان فيجي على سواحل فيتي ليفو، إما في سوفا أو في مراكز حضرية صغيرة. أما قلب جزبرة فيتي ليفو فالكثافة السكانية فيه ضئيلة جداً بسبب تضاريس الجزيرة.

علم دولة فيجي
علم دولة فيجي

خريطة فيجي
خريطة فيجي
الاسم فيجي التوقيت +12
Name Fiji Nom Fidji
العاصمة سوفا Capital Suva
العملة دولار فيجي اللغة إنجليزيّة، الفيجيّة، هندية فيجي
كود الدولة FJI كود الهاتف 679
3- جمهورية كيريباس
هي دولة جزيرة تقع في المحيط الهادئ الأوسط الاستوائي. يتجاوز تعداد السكان الدائمين 100,000 (عام 2011)، وتتكون من 32 جزيرة مرجانية، وجزيرة من المرجان المرتفع منتشرة على أكثر من 3.5 مليون كم2 على جانبي خط الاستواء، وتقع على خط التاريخ الدولي في أقصى شرقها. أصبحت كيريباتي مستقلة عن المملكة المتحدة في عام 1979.

علم دولة كيريباتي
علم دولة كيريباتي

خريطة كيريباتي
خريطة كيريباتي
الاسم كيريباتي (كيريباس) التوقيت من +12 إلى +14
Name Kiribati Nom Kiribati
العاصمة تاراوا Capital Tarawa
العملة دولار كريباتي – دولار أسترالي اللغة إنجليزية – كيريباسية
كود الدولة KIR كود الهاتف 686
4- جمهورية جزر مارشال
هي دولة جزر في المحيط الهادئ الغربي. تقع شمالي ناورو وكيريباس، شرقي ميكرونيزيا وجنوبي جزيرة ويك التابعة للولايات متحدة أمريكية. خضعت جزر مارشال في الماضي لإدارة الولايات المتحدة كجزء من منطقة تحت الوصاية للأمم المتحدة لمدة أربع عقود وحصلت على الاستقلال في سنة 1986.
جزر مارشال سُميت على اسم القبطان البريطاني: جون مارشال (أيضا معروف باسم ويليام مارشال)، الذي اكتشف أرخبيل في عام 1788 حين كان ينقل مسجونين إلى نيوساوث ويلز، وذلك بمساعدة من القبطان توماس جيلبرت, الذي يمتلك جزر بجانب جزر مارشال تُسمى باسمه: جزر جيلبرت.

علم دولة جزر مارشال
علم دولة جزر مارشال

خريطة جزر مارشال
خريطة جزر مارشال
الاسم جزر مارشال التوقيت +12
Name Marshal Island Nom Îles Marshall
العاصمة ماجورو Capital Majuro
العملة دولار أمريكي اللغة إنجليزية – مارشالية
كود الدولة MHL كود الهاتف 692
5- ولايات ميكرونيزيا المتحدة (الموحدة)
ولايات مايكرونزيا المتحدة (Micronesia) هي دولة مستقلة مكونة من جزر، تقع في المحيط الهادي شمال شرق بابوا غينيا الجديدة. كانت الجزر تحت إدارة أمريكية. وفي سنة 1979، تبنت مايكرونيزيا دستورا، وأعلنت استقلالها بعد سبع أعوام. تعتبر الولايات المايكرونيزية جزء من منطقة مايكرونيزيا التي تتألف من 607 جزيرة تمتد على حوال 2,900 كم عبر أرخبيل جزر كارولين شرق الفلبين. وتتقسم إلى أربع مجموعات وهي ياب, تشوك (وكانت تسمى تروك حتى يناير 1990), بوهنباي (وكانت تسمى بوناب حتى نوفمبر 1984) وكوسراي (سابقاً كوساي). هؤلاء الاربعة ولايات يمثلون بأربعة نجوم بيضاء في الشعار الوطني.  اللغات الرسمية السبعة للدولة هي : الإنجليزية، اليوليزية. الوليزية، اليابيسي، البوهنباهية، الكوسريان، شوكيسي.

علم دولة ولايات ميكرونيسيا المتحدة
علم دولة ولايات ميكرونيسيا المتحدة

خريطة ولايات ميكرونيسيا المتحدة
خريطة ولايات ميكرونيسيا المتحدة
لاسم ولايات ميكرونيسيا المتحدة التوقيت +10
Name Federated States of Micronesia Nom États Fédérés de Micronésie
العاصمة باليكير Capital Palikir
العملة دولار أمريكي اللغة إنجليزية
كود الدولة FSM كود الهاتف 691
6- جمهورية ناورو
جمهورية ناورو (بالإنجليزية: Republic of Nauru)، أو ما كانت تعرف قديما باسم الجزيرة السعيدة، أو الجزيرة المبهجة. هي دولة جزرية تقع في مايكرونيزيا في المحيط الهادي. أقرب الجزر لها هي جزيرة بانابا في جمهورية كيريباس، التي تبعد عنها 300 كم شرقاً. تعد ناورو أصغر دولة جزيرية في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كم2. وناورو كذلك أصغر جمهورية مستقلة، وهي أيضاً الجمهورية الوحيدة في العالم التي لا يوجد لها عاصمة رسمياً، لكن لديها مدينة مركزية تسمى مدينة يارين.
السكان الأصليون لجمهورية ناورو هم من مايكرونيزيا وبولينيسيا. استولت ألمانيا على ناورو في أواخر القرن 19، وأصبحت منطقة منتدبة تحكمها أستراليا، ونيوزيلاندا، والمملكة المتحدة في خلال الحرب العالمية الأولى. وفي خلال الحرب العالمية الثانية احتلتها اليابان، وبعد ذلك أصبحت بلدة تحت الوصاية مرة أخرى. حصلت ناورو على الاستقلال في 31 يناير 1968.
ناورو جزيرة مليئة بالفوسفات، واقتصادها يعتمد بشكل أساسي على تصديره منذ سنة 1907. بلغ عدد سكانها 10000 نسمة تقريبا في يوليو 2005.

علم دولة ناورو
علم دولة ناورو

خريطة ناورو
خريطة ناورو
الاسم ناورو التوقيت +12
Name Nauru Nom Nauru
العاصمة يارين Capital Yaren
العملة دولار أسترالي اللغة ناورونية – إنجليزية
كود الدولة NRU كود الهاتف 684
7- نيوزيلندا
نيوزيلندا (بالإنكليزية: New Zealand) هي دولة جزيرة في جنوب غرب المحيط الهادئ وتتألّف من جزيرتين، (الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية) وعدد من الجزر الصغيرة، أبرزها جزيرة ستيوارت/راكيورا وجزر تشاتام. الاسم الأصلي لنيوزيلندا بلغة الماوري هو أوتياروا والتي تعني أرض السحابة البيضاء الطويلة. تضم نيوزيلندا أيضاً جزر كوك ونييوي (ذاتية الحكم ولكن بارتباط حر) وتوكلو وتابعية روس (مطالب نيوزيلندا الإقليمية في القارة القطبية الجنوبية).
تتميز نيوزيلندا بعزلتها الجغرافية حيث تقع حوالي 2000 كيلومتر (1200 ميل) إلى الجنوب الشرقي من أستراليا عبر البحر التاسماني، وجيرانها الأقرب هم إلى الشمال كاليدونيا الجديدة وفيجي وتونغا. خلال عزلتها الطويلة تطورت في نيوزيلندا حيوانات مميزة تهيمن عليها الطيور، والتي انقرض العديد منها بعد وصول البشر والثدييات التي أدخلوها.
غالبية سكان نيوزيلندا من أصل أوروبي، بينما الماوري الأصليون هم أكبر أقلية. يشكل الآسيويون وغير الماوري البولينيزيون أيضاً مجموعات أقلية كبيرة ولا سيما في المناطق الحضرية.

علم دولة نيوزيلندا
علم دولة نيوزيلندا

خريطة نيوزيلندا
خريطة نيوزيلندا
الاسم نيوزيلندا التوقيت +12
Name New Zealand Nom Nouvelle-Zélande
العاصمة ويلينجتون Capital Wellington
العملة دولار نيوزيلندي اللغة إنجليزية – ماوري
كود الدولة NZL كود الهاتف 64
8- جمهورية بالاو
هي جزيرة في المحيط الهادئ تقع 800 كم شرق الفلبين، و 3200 كم عن طوكيو. في عام 1978 (بعد ثلاث عقود من تبعيتها لبرنامج وصاية الأمم المتحدة) اختارت بالاو الاستقلال بدلًا من أن تصبح جزءًا من ولايات ميكرونيسيا المتحدة، وأبرمت معاهدة للتعاون الحر في عام 1986، ولكنها لم تصادق حتى عام 1993. طبقت المعاهدة في العام التالي، مما جعل من بالاو إحدى أحدث وأصغر الدول ذات السيادة.
تتكون بالاو من ست مجموعات من الجزر. تقع في المنطقة الجُزُرِيّة المسمّاة بـ”ميكرونيزيا”. تتكوّن من: جزر بالاو (والتي بدورها هي جزء من الجزر الكارولينيّة) إضافة إلى بعض الجزر الواقعة في الجهة الجنوبية الغربية؛ عدد الجزر في هذه الدولة يتراوح بين 250 و 350 جزيرة -اختلافا حسب تصنيف حجم الجزر- بينما تسع منها فقط هي جزر مأهولة، وأكبرها “بابلدأوب” Babeldaob المعروفة أيضًا بـ”بابلتهواب”. معظم الجزر آتولّات (بالأحرى شِعاب حلقيّة مرجانيّة) تعلو مستوى سطح الماء بأمتار قليلة.

علم دولة بالاو
علم دولة بالاو

خريطة بالاو
خريطة بالاو
الاسم بالاو التوقيت +10
Name Palau Nom Palaos
العاصمة ميليكيوك Capital Ngerulmud
العملة دولار أمريكي اللغة إنجليزية – بالاوية
كود الدولة PLW كود الهاتف 680
9- دولة بابوا غينيا الجديدة المستقلة
هي دولة تقع في النصف الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة (ثاني كبرى الجزر في العالم) في جنوب غرب المحيط الهادي، في قارة أوقيانيا بالقرب من إندونيسيا. عاصمتها وكبرى مدنها بورت مورسبي. ومن المدن الهامة الأخرى في بابوا غينيا الجديدة: راباول، ولاي، ومادانج، وجوروكا. الدولة مقسمة لـ 19 مقاطعة، موزعة على أربع مناطق.
احتلت المنطقة قديماً من قبل المستكشفين الإسبان والبرتغاليين. في سنة 1884 كانت مقسمة لنصفين، نصف شمالي يتبع ألمانيا والآخر جنوبي يتبع المملكة المتحدة. وفي سنة 1905 احتلتها أستراليا، وظلت تحكمها حتى نالت استقلالها منها في سنة 1973، واستقلت كلياً في سنة 1975. يسكنها البابوانيون والميلانيسيون. عدد سكانها 5545000 نسمة (سنة 2005) ومساحتها 475369 كم2.

علم دولة بابوا غينيا الجديدة
علم دولة بابوا غينيا الجديدة

خريطة بابوا غينيا الجديدة
خريطة بابوا غينيا الجديدة
الاسم بابوا غينيا الجديدة التوقيت +10
Name Papua New Guinea Nom Papouasie-Nouvelle-Guinée
العاصمة بورت مورسبي Capital Port Moresby
العملة كينا اللغة إنجليزية – توك بيسين
كود الدولة PNG كود الهاتف 675
10- دولة ساموا المستقلة
ساموا (عرفت سابقاً باسم ساموا الغربية أو ساموا الألمانية). هي دولة تضم القسم الغربي من جزر ساموا في جنوبي المحيط الهادئ. نالت استقلالها عن نيوزيلندا عام 1962. الجزيرتان الرئيسيتان في البلاد هما أوبولو وسافاي والتي هي من أكبر الجزر البولينيزية. تقع عاصمة البلاد أبيا ومطار فاليولو الدولي على جزيرة أوبولو. مجموعة جزر ساموا (بما ذلك ساموا الأمريكية) كانت تُدعى بجزر الملاحين من قبل المستكشفين الأوروبيين قبل القرن العشرين بسبب مهارة السامويين الملاحية. مع مطلع القرن العشرين، قسمت جزر ساموا إلى قسمين وفقا لمعاهدة ترايباتيت: تم إعطاء القسم الشرقي من الجزر للولايات المتحدة الأمريكية (جزر توتيلا سنة 1900 وجزر منوا سنة 1904)، حيث تعرف الآن باسم جزر ساموا الأمريكية؛ أما القسم الغربي، والذي تفوق مساحته الجزء الشرقي بشكل كبير، فقد أصبح يعرف بساموا الألمانية بعد أن تخلت بريطانيا عن جميع حقوقها في ساموا مقابل تنازل ألمانيا عن حقوقها في جزر تونجا وعن مناطق معينة في غرب أفريقيا وجزر سليمان.

علم دولة ساموا
علم دولة ساموا

خريطة ساموا
خريطة ساموا
الاسم ساموا التوقيت +13
Name Samoa Nom Samoa
العاصمة أبيا Capital Apia
العملة تالا ساموية اللغة إنجليزية – ساموية
كود الدولة WSM كود الهاتف 685
11- جزر سليمان
هي دولة تقع في جنوب المحيط الهادي. تتألف من أكثر من 990 جزيرة، مجموع مساحتها 28450 كم2. وعدد سكانها 500 ألف نسمة. جزر سليمان هي مجموعة جزر تعرف باسم الارخبيل الميلانيزي تقع شرق بابوا غينيا الجديدة وتشمل العديد من الجزر الكبرى التي يبلغ عددها 21 جزيرة.

علم دولة جزر سليمان
علم دولة جزر سليمان

خريطة جزر سليمان
خريطة جزر سليمان
الاسم جزر سليمان التوقيت +11
Name Solomon Islands Nom Salomon, Îles
العاصمة هونيارا Capital Honiara
العملة دولار جزر سليمان اللغة إنجليزية
كود الدولة SLB كود الهاتف 677
12- مملكة تونجا
هي أرخبيل يضم 176 جزيرة متناثرة على مساحة قدرها 700,000 كم2 في جنوب المحيط الهادئ منها 52 مأهولة فقط. تمتد المملكة على مسافة نحو 800 كم من الشمال إلى الجنوب وتقع في نحو ثلث المسافة بين نيوزيلندا وهاواي. أما أصل التسمية فيعود إلى اللغات البولينيزية حيث تعني كلمة تونجا الجنوب.
تعرف تونجا أيضاً باسم الجزر الودودة بسبب الحفاوة التي تلقاها الكابتن جيمس كوك في أول زيارة له هناك في 1773. تونجا أيضاً الأمة الجزيرة الوحيدة في المنطقة التي تجنبت الاستعمار الرسمي. في عام 2010، اتخذت تونجا خطوة حاسمة نحو التحول إلى ملكية دستورية كاملة بعد إصلاحات تشريعية مهدت الطريق لأول انتخابات في تاريخها

علم دولة تونجا
علم دولة تونجا

خريطة تونجا
خريطة تونجا
الاسم تونجا التوقيت +13
Name Tonga Nom Tonga
العاصمة نوكو ألوفا Capital Nukuʻalofa
العملة بانجا تونجي اللغة تونجية – إنجليزية
كود الدولة TON كود الهاتف 676
 13- توفالو
توفالو  والمعروفة سابقًا باسم جزر إليس، هي أمة بولينيزية جزرية تقع في المحيط الهادئ في منتصف الطريق بين هاواي وأستراليا. جيرانها هم كيريباس وناورو وساموا وفيجي. تضم أربعة جزر مرجانية وخمسة جزر حقيقية. يبلغ عدد سكانها 10,472 مما يجعلها ثالث أصغر دولة ذات سيادة من حيث عدد السكان في العالم أمام الفاتيكان وناورو. من حيث مساحة الأرض فإنها لا تتجاوز 26 كم2 مما يجعلها رابع أصغر دولة في العالم، حيث تسبق الفاتيكان 0.44 كم2، وموناكو 1.95 كم2، وناورو 21 كم2.

علم دولة توفالو
علم دولة توفالو

خريطة توفالو
خريطة توفالو
الاسم توفالو التوقيت +12
Name Tuvalu Nom Tuvalu
العاصمة فونافوتي Capital Funafuti
العملة دولار أسترالي – دولار توفالو اللغة توفالوية – إنجليزية
كود الدولة TUV كود الهاتف 688
 14- جمهورية فانواتو
هي دولة جزيرة تقع في جنوب المحيط الهادئ. عبارة عن أرخبيل من أصل بركاني، وتقع على بعد 1,750 كم تقريبًا شمال شرق أستراليا، و 500 كم شمال شرق كاليدونيا الجديدة، وغرب فيجي، وجنوب شرق جزر سليمان، وبالقرب من غينيا الجديدة.
أول من سكن فانواتو هم الشعوب الميلانيزية. بينما وصل أوائل الأوروبيين لزيارة الجزر ضمن أعضاء البعثة الإسبانية بقيادة فرنانديس دي كييروس، والذي حط في إسبيريتو سانتو في 1605. في ثمانينيات القرن التاسع عشر فرضت فرنسا والمملكة المتحدة سيطرتهما على أجزاء من البلاد، وفي عام 1906 اتفقتا على إطار عمل لإدارة مشتركة للأرخبيل باسم هبريدس الجديدة. نشأت حركة الاستقلال في العقد 1970 وظهرت جمهورية فانواتو في عام 1980.
يعود اسم البلاد إلى الكلمة فانوا (الأرض أو الوطن)، وفقًا للغات الأسترونيزية، والكلمة تو (موقف)، تشير الكلمتان معًا إلى حالة البلاد الجديدة.

علم دولة فانواتو
علم دولة فانواتو

خريطة فانواتو
خريطة فانواتو
الاسم فانواتو التوقيت +11
Name Vanuatu Nom Vanuatu
العاصمة بورت فيتا Capital Port Vila
العملة فاتو فانواتو اللغة بيسلاما – فرنسية – إنجليزية
كود الدولة VUT كود الهاتف 678
توضيحات حول مناطق أوقيانوسيا الأربعة
 1- أوسترالاسيا
أسترالاسيا هي منطقة تقع في المحيط الهادئ وهي إحدى المناطق الأربعة في أوقيانوسيا، تضم كلاً من أستراليا، نيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، بالإضافة إلى الجزر المجاورة.

تم استخدام المصطلح أوسترالاسيا بواسطة تشارلز دي بروسيس في كتاب Histoire des navigations aux terres australes سنة 1756. وقد اشتق الاسم من اللاتينية لجنوب آسيا, وميّز المنطقة من بولنيسيا (إلى الشرق) وجنوب شرق المحيط (ماغلانيسيا). وهو أيضاً واضح من مايكرونيزيا (إلى الشمال الشرقي).

 2- ميلانيسيا
ميلانيزيا هي المنطقة الممتدة من الجانب الغربي للمحيط الهادي الشرقي إلى بحر آرافورا، شمال وشمال شرق أستراليا. التعبير كان مستعملاً أولاً من قبل جولز دومونت درفيل في 1832 للدلالة على المجموعة العرقية والجغرافية المختلفة عن جزر بولنيسيا وماكرونيزيا. الأمر الأهم هو أن التعبير هذا يجمع بين مجموعتين مميزتين جداً، الأوسترونيسيين والبابوانيين.

الجزر الواقعة في ميلانيسيا: أرخبيل بيسمارك، فيجي، كاليدونيا الجديدة، غينيا الجديدة، جزر مالكوم، جزر سليمان، جزر مضيق توريس، فانواتو.

 3- ماكرونيزيا
مايكرونيزيا هي مجموعة جزر في النصف الجنوبي من المحيط الهادي ضمن أرخبيل جزر الهند الشرقية. تقع الفلبين إلى غرب مايكرونيزيا، وإندونيسيا في الجنوب الغربي، وبابوا غينيا الجديدة وميلانيسيا إلى الجنوب، وبولنيسيا إلى المنطقة الجنوب الشرقي والشرق.

المناطق الواقعة في مايكرونيزيا: الولايات الماكرونية المتحدة، جزر مارشال، بالاو، جزر ماريانا الشمالية، ناورو، كيريباتي، جوام، جزيرة ويك.

4- بولنيسيا
بولنيزيا هي مجموعة كبيرة لأكثر من 1000 جزيرة مبعثرة في المحيط الهادي المركزي والجنوبي. بولنيزيا قد توصف كمثلث بزواياه في جزر هاواي، ونيوزيلندا، وجزيرة عيد الفصح. مجموعات الجزر الرئيسية الأخرى التي تقع ضمن المثلث البولينيزي هي: ساموا وتونجا. هناك مجموعة جزيرة بولينيزية خارج هذا المثلث الكبير وهي توفالو. هناك جيوب بولينيزية خارجية صغيرة أيضاً في جزر سليمان وفي فانواتو.

المناطق الواقعة في بولينيسيا: ساموا الأمريكية (أرض أمريكية وراء البحار)، جزر كوك ونييوي (دولتان ذاتية الحكم في الاتحاد الحر مع نيوزيلندا)، جزيرة عيد الفصح (جزء من شيلي، تسمى رابا نوي)، إماي (في فانواتو)، جزر بالميرا المرجانية (تابعة للولايات المتحدة). بولينيزيا الفرنسية (فرنسا)، هاواي (ولاية من الولايات المتحدة)، كابينجامارانجي ونوكوورو (في الولايات الماكرونية المتحدة)، جزر لويالتي (تبعية فرنسية لكاليدونيا الجديدة)، ميلي (في فانواتو)،  نجوريا ونوكومانو وتاكو (في بابوا غينيا الجديدة)، أونتونج جاوة وبيليني ورينيل وسيكيانا وتيكوبيا (في جزر سليمان)، جزيرة سوينز (سياسياً، جزء من ساموا الأمريكية)، توكيلاو (تبعية لنيوزيلندا وراء البحار)، ساموا وتونجا ونيوزيلندا وتوفالو (دول مستقلة)، والس وفوتانا وتواموتس (أرض تابعة لفرنسا وراء البحار).

لمشاهدة باقي دول العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد