عصير قصب السكر: فوائده، والدول التي تشتهر به

0 1٬465

عصير قصب السكر ويعرف أيضا (عصير القصب) مشروب شعبي في بعض دول العالم وخاصة في أفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.

ينتج عن عصر اعواد نبات قصب السكر بواسطة مكابس أو عصارات ضغط واستخلاص العصارة منها.

يعتبر من المشروبات التي يجب أن تشرب طازجة لانه سريع الأكسدة ويتحول إلي كحول إيثيلي.

يستخدم هذا العصير كمشروب طازج مباشرة أو يتم تبخيره وتحويله إلي مكعبات سكر أو يدخل في صناعة العسل الأسود والخل والكحول.

قصب السكر
قصب السكر

من المعروف ان قصب السكر نبات اكتشف في غينيا منذ 10 آلاف عام، قبل أن يتم زراعته في الهند، وتم نقله إلى بلدان الشرق الأوسط وأوروبا عن طريق الفتح الإسلامي. ونقله المكتشفين الأسبان الي أمريكا الشمالية.

ورغم ذلك لا يعرف أحد تاريخ نشاة عصير قصب السكر بالتحديد ولا أول من استخدمه كمشروب. وهناك بعض الشائعات تروي أن أول من شربه هم الفراعنة إلا أنه لم يتأكد من صحة هذه المعلومة.

عناصر المحتوي

فوائد عصير قصب السكر:

كتشف الباحثون في جامعة بيوردو الأميركية أن مركبا كيميائيا مشتقا من المادة الشمعية لقصب السكر يساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية في الدم, وبالتالي يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات.

ووجد العلماء أن مركب “بوليكوزانول” يفيد الأشخاص المصابين بارتفاع غير طبيعي في كولسترول الدم, ويمثل مادة واعدة في الوقاية من أمراض القلب الوعائية.

وقد يساعد هذا المركب في حالات مرضية أخرى حيث أظهرت دراسة استمرت سنتين أن 20 مليجراما يوميا منه خففت آلام الأرجل أثناء المشي بشكل ملحوظ عند من يعانون من تصلب شرايين الأرجل.

كما يمنع تخثر الدم نظرا لآثاره المميعة حيث بينت إحدى البحوث أن فعاليته تعادل تناول 100 مليجرام يوميا من الأسبرين وإضافته إلى العلاج بالأسبرين يكون أكثر فعالية مما لو تم تناول كل علاج لوحده.

أعواد قصب السكر التي يستخرج منها العصير
أعواد قصب السكر التي يستخرج منها العصير

علاج الاكتئاب:

في الوقت الذي باتت فيه الشكوى من الاكتئاب على ألسنة الجميع يوميا، خرج خبير غذائي مصري بدعوة إلى تناول عصير القصب، المشروب الشعبي الأكثر قبولا بين المصريين. ويقول الدكتور فهمي صديق، “الخبير بالمعهد القومي للتغذية”، ان تناول عصير القصب لا يعالج الاكتئاب فقط بل والنحافة أيضا، ويقوي العظام وينشط الكبد ويقاوم الإمساك.

وأشار الباحث إلى أن عود القصب الذي يعد من المحاصيل الاستراتيجية في مصر، يحتوي على 3 أنواع من العصير، أولها: العصير السكري، وهو غني بالسكر ويوجد في عود القصب بعد تقشيره ويمثل حوالي 80% من عصير القصب، وثانيهما: عصير خال من السكر، وهو عبارة عن ماء مرتبط بألياف القصب أو المصاصة، وثالثهما: عصير المادة الحية بالقصب وهي مادة البروتوبلازما (أي المادة الحية للنبات) وتكون في حالة نصف سائلة وتحتوي على ماء ومواد معدنية وأخرى عضوية ولا تحتوي على سكر.

ويذكر الخبير المصري أن كوب عصير القصب يحتوي على هذه العصائر الثلاثة، وتعتمد نسبة تكوينه على الضغط المستخدم في عصارات القصب بمعنى انه إذا كان الضغط متوسطا، فسوف يكثر العصير السكري، ويقل العصير الخالي من السكر وعصير المادة الحية فيكون كوب العصير عالي النقاوة ومذاقه طيب، وإذا زاد الضغط أو أعيد عصر عيدان القصب أكثر من مرة فسوف يزداد العصير الخالي من السكر وعصير المادة الحية فتقل درجة حلاوة العصير.

آلة عصر قصب السكر
آلة عصر قصب السكر

النحافة والعظام:

وأكد أن عصير القصب سهل وسريع الامتصاص ويفيد في حالات النحافة ويقوي العظام وينشط الكبد ويقاوم الإمساك ويزيد من افراز البول فيؤدي الي تنقية داخلية للجسم ويطرد المزيد من السموم كما أن شرب عصير القصب يكسب المرء قدرا من الراحة النفسية، والهدوء، موضحا أن السر في ذلك يرجع إلي أن المواد السكرية الموجودة به تعمل على زيادة تكوين المادة الطبيعية المهدئة التي يكونها المخ وهي «السيراتونين» seratonin، الأمر الذي يؤدي الي زيادة قدرة الإنسان على تحمل المواقف الصعبة مثل الضيق والقلق والتوتر والإرهاق وهي سمة الحياة الآن. ولذلك فإن كوبا من عصير القصب يوميا يمكن أن يعيد المرء إلى حياة الهدوء لتجنب الضغوط والتكيف معها إلى حد معقول.

ويوضح الباحث المصري ان محصول القصب هو مصدر صناعة السكر في مصر، ويحتوي العصير على السكروز «سكر القصب» وسكريات احادية «جوكلوز وفركتوز» بالإضافة الي فيتامينات B.A كما امكن تحضير فيتامين C من العصير الطازج، مشيرا إلى أن عصير القصب يستخدم أيضا في إنتاج العسل الأسود الذي أثبت فاعلية في علاج امراض المعدة والإجهاد الناتج عن نقص حمض اللاكتيك والكربونيك في انسجة الجسم. وهذا العسل الأسود غني بالسكريات والحديد والبوتاسيوم، الأمر الذي يوصف معه لمرضى القلب ولإدرار البول.

ويتراوح لون عصير القصب بين الرمادي الفاتح الي الأخضر الداكن، تبعا للمواد الملونة التي توجد في قشرة العود، واذا تلوث العصير بمادة قلوية كالصابون مثلا أو كانت الأكواب غير مغسولة جيدا، فإنه يظهر بلون اصفر خفيف، واذا كانت العصارات بها اجزاء مكشوفة من الحديد أو في الاقماع والمصافي فإن العصير يظهر بلون داكن غير مرغوب فيه.

الكلى والكبد:

ويشرح الخبير الغذائي المصري مكونات كوب العصير بأنه يشترط النظافة لكي يحتوي على 160 جرام ماء و25 جرام سكر قصب و6.6 جرام سكريات اخري، و3 جرامات بروتينات وأحماض عضوية وصمغ وشمع ومواد ملونة طبيعيا، وجرام واحد أملاح معدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم.

ويعطي الكوب 130 سعرة حرارية، وهذه السعرات تصل إلى 100 سعرة فقط نتيجة خفض سعة كوب العصير بإضافة قطع الثلج اليه، مشيرا إلى أن كمية البول التي يدرها عصير القصب هي نفس الكمية التي يدرها كوب الماء، وأن مريض الكلى يمكنه تناول كوب من الماء أو عصير القصب كل ساعة وكوبين بعد الأكل وتجنب المياه الغازية تماما لأنها غنية بالأملاح.

أما بالنسبة لمرضى الكبد، فيرى الخبير الغذائي المصري أن كوب عصير القصب يعطي الإنسان طاقة وحيوية، لما فيه من سعرات حرارية عالية لذلك يوصف لضعاف البنية ويعطى في حالات الحميات المرتبطة بضعف في الشهية، وخاصة لدى الأطفال.

كما يستخدم عصير القصب وغيره من السوائل السكرية في تغذية مريض الالتهاب الكبدي الحاد «تليف الكبد»، لأن المريض يشعر بالهبوط والهزال والدوخة في أحيان كثيرة، لكن ينبغي أن يراعى مريض الكبد الذي يعاني أيضا من مرض السكر، فيجب ضبط جرعة الانسولين في هذه الحالة.

عصير قصب السكر
عصير قصب السكر

الدول التي تشتهر به:

مصر:

يعتبر عصير قصب السكر من أكثر المشروبات شعبية في مصر والاسم الشائع له”عصير قصب”.
وهو منتشر بكثرة بين المصريين نظرا لرخص ثمنه ولا يتطلب أدوات وأجهزة غالية أو مساحات واسعة وارتفاع فائدته الغذائية. كما أنه يعتبر من الموروثات القديمة في مصر. ولا يكاد يخلو منه أي محل للعصائر، ومتوفر في جميع المحافظات المصرية. ويقدم كمشروب طازج خام بدون أي إضافات ويكثر تناوله في فصل الصيف وفي شهر رمضان بعد الإفطار.

السعودية:

تنتشر بها العديد من محلات عصير القصب وخاصة في العاصمة الرياض وجدة. وقد انتقل هذا المشروب الي السعودية مع قدوم المصريين والهنود والباكستانين إليها، وتتكاثر هذه المحلات علي وجه الخصوص في المناطق التي يقيمون بها.

الهند:

في الهند تنمو كميات كبيرة من قصب السكر، وتنتشر فيها صناعات السكر. وينتشر هذه المشروب علي نطاق واسع، وخاصة مع البائعة الجائلين علي جنبات الطرق. ويضاف اليه الزنجبيل والنعناع والليمون لإضافة نكهة للعصير.

باكستان:

يعتبر عصير قصب السكر هو المشروب الوطني لباكستان، ويباع بكثرة في المحلات ومع الباعة الجائلين علي الطرقات. ويقدم كمشروب طارج في أكواب زجاجية أو بلاستيكية.

بنجلاديش:

مشروب شائع جدا في بنجلاديش ويتناوله عامة الناس. ويستخدم فيه عصارات يدوية أو ماكينات كبيرة.

هونج كونج:

تم بيع عصير قصب السكر لأول مرة في هونج كونج عام 1970 عن طريق بعض الباعة المتجولين. وأدت شعبيته الكبيرة إلي صناعته في شكل زجاجات عصير. ويباع في المتاجر الكبرى مثل PARKnSHOP.

زنجبار:

في زنجبار، يقدم عصير قصب السكر مع كميات صغيرة من الزنجبيل الطازج.

فيتنام:

يحظى عصير قصب السكر بشعبية كبيرة في فيتنام كمشروب منعش في المناخ الحار. وهو متوفر في معظم الأكشاك في الشوارع الصغيرة، وغالبا ما يباع جنبا إلى جنب مع غيره من المشروبات الشعبية الآسيوية. وكان من الشائع لعصير قصب السكر أن يباع في أكياس بلاستيكية صغيرة مليئة بالثلج مع نهاية مفتوحة مرفقة بماصة بلاستيكية. وهو الآن يباع في أكواب زجاجية.

البرازيل:

في البرازيل يسمي عصير قصب السكر بـ caldo أو دي قانا أو garapa ويقدم عادة مع الليمون.

عصير القصب
عصير القصب

أضرار عصير قصب السكر:

-من الأضرار التى تنتج عن تناول عصير القصب بكثرة: تسوس الأسنان ولين العظام للأطفال الصغار، ويحذر تناول عصير القصب على الريق لأنه قد يتسبب فى الاصابة بمرض السكر.

– ويمكن تجنب أضرار تناول عصير القصب من خلال الاعتدال فى تناوله، وكذلك عدم تناوله على الريق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد