طرق إزالة الكرش وحرق دهون البطن

1 1٬202

هل لديك تكتلات دهنية كبيرة بمنطقة البطن والوسط؟ هل سئمت من هذا المظهر وأصابك الاحباط والاكتئاب؟ هل أنت غير راض عن مظهرك؟ لا تقلق و لا تحزن. في هذا الموضوع سوف نعرض طرق لإزالة الكرش تتميز بسهولتها وسرعتها، حيث يمكنك حرق دهون البطن، والحصول علي بطن مشدودة ورشيقة في فترة وجيزة.

عناصر المحتوي

مخاطر دهون الكرش:

هناك شكلان لتكتل الدهون فى الجسم. فهناك ما يسمى بشكل الكمثرى، وهو تكتل الدهون فى الأرداف أو الجزء السفلى من الجسم. وهناك شكل التفاحة، وهو تكتل الدهون فى منطقة البطن والوسط..

و “الكرش” لا يسبب فقط مشاكل مظهرية وجمالية، ولكن تكتل الدهون فى منطقة البطن يزيد من فرص الأصابة بالسكتة القلبية، السكتة الدماغية، مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم.

فدهون الكرش لا تقبع فى مكانها ساكنة، و لكن الباحثين اكتشفوا أن دهون الكرش كالأعضاء الحية، تفرز هرمونات ومواد ضارة على الجسم، وهي تتكسر بسهولة إلى أحماض دهنية تنتقل إلى الكبد، مما يسبب ارتفاع كبير فى نسبة الكولسترول الضار.

هذا بالإضافة إلى أن دهون الكرش تؤثر على فاعلية هرمون الأنسولين، مما يؤدى الى تراكم السكر والدهون بمجرى الدم، مما يؤدى بدوره إلى أمراض السكر والقلب.

و الكرش يصيب الرجال أكثر من النساء، وهذا يفسر أن نسبة الإصابة بأمراض القلب أكثر عند الرجال. أضف إلى ذلك، فإن الباحثون اكتشفوا علاقة كبيرة بين تراكم دهون الكرش وضعف الانتصاب عند الرجال.

طرق تخسيس الكرش
طرق تخسيس الكرش

الطرق الفاشلة لتخسيس الكرش:

1- تمارين لشد البطن:

تمارين شد البطن ضرورية لكل الرياضيين، فهي تساعد على تقوية الجذع وحماية فقرات الظهر من الإصابة. فإذا كانت عضلات بطنك ضعيفة وقمت بحمل أوزان كبيرة على ظهرك، فإن العضلات القطنية (أسفل الظهر) تتكبد كل الحمل لحفظ توازن الجسم. مما يسبب إجهاد للظهر أو إصابة لا قدر الله.

وبالرغم من أهمية تمارين البطن إلا أن هذا لا يعني أن أداء مئات من عدات البطن هو الحل لتخسيس الكرش، بل بالعكس، فإن تمارين البطن تؤدي إلى زيادة فى حجم عضلات البطن، مما يدفع الكرش إلى الأمام ويعطي ايحاء بزيادة حجم الكرش. وقد أثبتت الدراسات أنه من الصعب جدا استهداف الدهون فى منطقة بعينها، سواء فى البطن أو الأرداف أو أى منطقة أخري.

2- الملابس الحرارية:

من الشائع فى الوطن العربي وقوع الملايين فى خدعة وكذبة الملابس الحرارية للتخسيس. وهذا اعتقادا بأنها تزيل دهون البطن الزائدة عن طريق العرق، وهذا اعتقاد خاطيء تماما، فالدهون عبارة عن أحماض دهنية تتكسر فى الدم وتتحول للجلوكوز من أجل استخدامها فى الطاقة. ولا تخرج أبدا عن طريق العرق. أضف إلى ذلك خطورة اصابتك بالجفاف أو ضربة شمس بسبب هذه الملابس.

3-الأدوية:

هناك نوعان من الأدوية يتناولها راغبى التخلص من الكرش، أدوية عن طريق الفم، أو دهانات موضعية. فهناك من يتناول أدوية مثل الزينيكال أو الشيتوكال أو الهيدروكسي كت أو الليبو 6 . وهناك من يدهن كريمات اشتراها عن طريق الإعلانات التليفزيونية بلا أى جدوي. ولو كانت هذه الأدوية تعمل، لما كانت هناك مشكلة بدانة فى الوطن العربى والعالم كله. أضف إلى ذلك، أن بعض هذه الأدوية لها مضاعفات خطيرة على الصحة.

4-شفط الدهون:

عند حرق الدهون عن طريق الرجيم , فإن الخلايا الدهنية لا تختفى , لكنها تنكمش فى الحجم، ولكن شفط الدهون يشفط الخلايا الدهنية بأكملها من تحت الجلد، وهذا يعني أن الدهون لن تتراكم فى هذه المنطقة فى المستقبل، وهذا ليس شئ جيد، لأنك عندما تستمر فى العادات الغذائية السيئة تكتسب دهون جديدة، وتتراكم حول منطقة الشفط بشكل غير طبيعي، وتسبب تشوهات جمالية كبيرة فى منطقة البطن.

أفضل طرق تخسيس الكرش:

نمط تراكم الدهون فى الجسم يختلف من شخص إلى آخر. باختلاف الجينات والجنس وعوامل أخري. فعندما تكتسب دهون زائدة، لا يتم توزيعها على الجسم بالتساوي، ولكن بالنسبة لمعظم الرجال فإن الدهون تتراكم أولا على البطن وبعدها على بقية الجسم. والعكس يحدث عند خسارة دهون الجسم، فالرجل قد يخسر الدهون أولا من وجهه أو من صدره، وتبقي منطقة البطن آخر مكان لخسارة الدهون.

صورة رقم 1
صورة رقم 1

تشبيه بسيط لعملية خسارة دهون البطن، هو عملية تفريغ حمام السباحة. تخيل حمام سباحة بمستويين، مستوي للأطفال (ضحل)، ومستوى للكبار (عميق)، كما هو فى الصورة رقم 1. فعند ازالة الماء من هذا الحمام، فإن المنطقة العميقة تظل آخر منطقة بها ماء. حتي يتم إزالة المياه كلها. إذا الموضوع ببساطة، لتخسيس الكرش يجب خسارة دهون الجسم كلها،

وهناك مثل غربي شائع يقول: (البطن الجذابة يتم صنعها فى المطبخ وليس فى الجيم). أي أن الاهتمام بنظام غذائي صحي وتناول سعرات حرارية أقل من ما تحتاج هى أنسب طريقة لحرق دهون البطن.

أسرع 10 نصائح لتخسيس الكرش وحرق دهون البطن:

هذه النصائح العشرة يجب اتباعها مكتملة، وليس بعضها، للحصول على نتيجة فعالة.

1- تحديد هدف واقعي:

حيث أنه لابد من تحديد الوزن المرغوب بخسارته وذلك بمساعدة حاسبة الوزن المثالي، علماً بأن هذه الأمور تحتاج لبعض الوقت للحصول علي النتيجة المطلوبة، والتي لن تزيد عن شهر علي أقصي تقدير.

خضروات ملونة (متنوعة)
خضروات ملونة (متنوعة)

2- تلوين الطعام:

وليس المقصود هنا هو دهان الطعام، بل الإكثار من أنواع الخضروات في الوجبة كالفلفل والخيار والسبانخ والجزر والطماطم وغيرها من الأطعمة الصحية التي إذا تم إدراجها في وجبة واحدة كانت الاستفادة منها جيدة، (علماً بأن بعض الأنظمة الغذائية تمنع الجزر و/أو الطماطم خلال فترة الرجيم).

3- شرب الماء بكثرة:

علي عكس ما يعلمه الكثيرين، فشرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً يعد أحد أهم الخطوات الضرورية لفقدان الدهون وخسارة الوزن، كما ننصح بشرب كوب من الماء قبل كل وجبة طعام بفترة قصيرة، وذلك في ظل ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة وتقليل الاحتياج إلي المشروبات الغازية والعصائر المحلاة. لذلك ننصحك بأن تحمل زجاجة ماء معك أينما ذهبت.

4- التوقف عن تناول المشروبات الغازية:

المشروبات الغازية (حتى الدايت منها) هي منتجات تجارية وتؤثر علي رشاقة الجسم، خاصة علي منطقة البطن. وذلك بسبب احتوائها علي كميات كبيرة من السكر التي يصعب علي الجسم التعامل معها ومن ثم يقوم بتحويلها إلي دهون تخزن حول منطقة البطن. ولهذا السبب يجب التخلص من المشروبات الغازية أو تجنبها قدر الإمكان في حالة الرغبة في الحصول علي بطن مشدودة.

الوجبات السريعة
الوجبات السريعة

5- الامتناع عن تناول الوجبات السريعة:

أكثر ما يهدد رشاقة الجسم وخصوصاً تخسيس الكرش هو تناول الوجبات السريعة، حيث تحتوي جميعها علي كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة التي يصعب علي الجسم التعامل معها، ومن ثم يقوم بتخزينها بالجسم خاصة في منطقتي البطن والأرداف. ولذلك فإذا كنت تريد الرشاقة يجب الامتناع عن تناول مثل هذه الأطعمة واستبدالها بالأطعمة الصحية وخاصة النباتية منها.

6- تحديد حجم الوجبة:

هل تعلم حجم الوجبة التي يجب أن تتناولها؟ هل تعلم أن غالبيتنا يتناول علي الأقل ضعف الكمية المطلوبة بالنسبة لحجم الوجبة الصحية، فضلاً عن أن المطاعم تضع أكثر من ضعف حجم الوجبة المثالي للفرد من اللحوم والدهون، فضلاً عن طريقة إعدادها السيئة. لذلك ننصحك باستخدام أطباق صغيرة لتناول الطعام فهي تشعرك بالشبع السريع وتستطيع أن تخدع بها معدتك. بهذه الطريقة تحمي جسمك كله خاصة بطنك من العديد من السعرات الحرارية الغير ضرورية.

7- ممارسة تمارين تخسيس الكرش:

صحيح أن جميع التمارين الرياضية تفقدك السعرات الحرارية والدهون الغير ضرورية، لكن بخصوص تخسيس الكرش فالموضوع مختلف تماماً. حيث تحتاج منطقة البطن لممارسة التمارين المتخصصة مثل تمارين البطن وتمارين شد البطن (بدون مبالغة)، وذلك في ظل إتباع نظام غذائي صحي أو التدقيق في الطعام المتناول والإكثار من الحركة.

8- البعد عن التجويع والحرمان:

تجويع النفس والحرمان من الطعام هي أحد أسباب تخزين الجسم للدهون وتقليل معدلات الأيض علي عكس ما يعتقد الكثير منا، ولذلك يجب أن يتم تقليل السعرات الحرارية من خلال إتباع نظام غذائي صحي، وذلك لضمان الحصول علي العناصر الغذائية الضرورية بأقل قدر ممكن من السعرات الحرارية والدهون الغير ضرورية.

9- البعد عن التوتر:

حيث ثبت أن هناك علاقة وطيدة بين التوتر وزيادة الوزن، ليس لحث الجسم علي تناول الطعام فقط، بل لكون التوتر والضغوط النفسية والعصبية تحفز الجسم علي إفراز العديد من الهرمونات التي تؤثر علي عملية التمثيل الغذائي، لذلك يجب محاربة التوتر والضغوط قدر الإمكان لتخسيس الكرش والحصول علي جسم صحي ورشيق.

الاهتمام بالتغذية الصحية
الاهتمام بالتغذية الصحية

10- التدقيق في الطعام المتناول:

ليس الأمر بخصوص الكميات والنوعيات فقط، بل يجب اتباع نظام غذائي صحي شامل بدون التخلي عن وجبة مهمة كوجبة الإفطار، فعلي عكس ما يعتقد البعض، تجنب تناول وجبة الإفطار عامل أساسي لظهور الكرش. وللمزيد ننصحك بالتعرف علي فوائد وجبة الإفطار.

كما ينصح الخبراء والمتخصصون كل من يرغب في تخسيس الكرش أن يراقب طعامه باختيار أطعمة صحية قليلة الدهون كالخضروات والفواكه والأرز البني والحبوب الكاملة وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية كالبيتزا والهمبرجر والأطعمة المقلية والمحمرة والمخبوزة والسكريات.

وعلي الجانب الآخر شدد الخبراء والمتخصصون علي ضرورة تناول الطعام ببطء كوسيلة فعالة لتخسيس البطن وإنقاص الوزن بشكل عام وسرعة الشعور بالشبع والامتلاء في ظل الاستمتاع بالطعم والمذاق لأطول فترة ممكنة من دون إفراط.

تعليق 1
  1. حسام رفعت يقول

    الله ينور عليكم مواصيع شيقة ودقة معلومات
    الله يجازيكم خير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد