الخروب: معلومات، فوائد، فيديو

0 198

الخروب أو الخرنوب (بالإنحليزية: carob أو Locust bean) (بالفرنسية: caroube) هي شجرة دائمة الخضرة تنتمي إلى الأسرة (تحت الفصيلة من الفصيلة البقولية) تعيش بشكل طبيعي في المنطقة المتوسطية بما يشمل المشرق العربي والمغرب العربي، ومن الدول العربية الموجودة بها غابات الخروب ليبيا بالقرب من مدينة البيضاء. يستخرج منها شراب حلو المذاق يسمى “الرُب” يضاف أحيانا إلى العصيدة.

شجرة الخروب
شجرة الخروب

شجرة الخروب شجرة قديمة جاء ذكرها في الكثير من الوقائع الدينية والكتب التاريخية. وتذكر المصادر العالمية أن التسمية ذات أصل عربي. بعض المراجع أعادت أصولها إلى سوريا وفلسطين وكانت تسمى حينها بازلاء البحر المتوسط.

شجرة الخروب شجرة ممتدة الظلال دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى ما بين 15 و 17 متر. في عمر 18 سنة.وتتميز شجرة الخروب بقدرتها على تحمل الجفاف والبرد والرياح القوية ،وهي متواضعة في احتياجاتها للنمو والإثمار حيث تعيش في الأراضي الصخرية الوعرة وفي التربة الرملية الفقيرة سواء أكانت حمضية أم قليلة القلوية على أن تكون تربتها جيدة التصريف.

وتكتفي شجرة الخروب بمعدل (30) سنتمتراً من الأمطار السنوية وهذه من الأسباب التي جعلتها متكيفة للعيش في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط ومعظم بلدان الشرق الأوسط، وتعيش شجرة الخروب من (200-300) سنة وتزهر عادة ابتداءً من منتصف شهر آب ولغاية تشرين الثاني كما تزهر في مواسم أخرى إذا ما توافرت لها ظروف بيئية مناسبة.

قرون الخروب (في الأعلى: أخضر، في الأسفل: يابس)
قرون الخروب (في الأعلى: أخضر، في الأسفل: يابس)

القيمة الغذائية للخروب:

يحتوي لب قرون الخروب على مواد غذائية عدّة من أهمها السكر بنسبة 55% وبروتين عالي الجودة بنسبة 15% ودهون بنسبة 6% أمّا مسحوق البذور فيحتوي على 60% بروتين وكميات وافرة من الزيوت الخالية من الكوليسترول.

كما يوجد في ثمار الخروب فيتامينات (أ، ب1، ب2، ب3، د) وعناصر معدنية مهمة مثل: البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، الفسفور، المنجنيز، الباريوم، النحاس، النيكل، المغنيسيوم، وغيرها، وتخلو الثمار من حمض الأوكساليك (Ox) الذي يحول دون امتصاص الكالسيوم والعناصر المعدنية الأخرى وهذا من شأنه تسهيل عملية امتصاص الأمعاء لهذه المعادن والإفادة منها بشكل كبير، ويتميز بكتين الثمار بعدم تسببه بظهور أعراض الحساسية.

طابع بريد تونسي لشجرة الخروب
طابع بريد تونسي لشجرة الخروب

طابع بريد جزائري لشجرة الخروب
طابع بريد جزائري لشجرة الخروب

الاستعمالات العادية والصناعية والطبية:

استعمالات نبات الخروب متعددة فمن الممكن أن يكون شراباً حلو المذاق ويستعمل أيضا كعلاج طبيعي للكثير من الأمراض والعوارض، كما أن لهذا النبات زبائن رئيسيين هي صناعة الأغذية (أغذية الأطفال، والمثلجات، والصلصات، والجبن، ومنتجات السكري، وعصير الليمون)، ومستحضرات التجميل وصناعة الأدوية (أقراص الايدز) والمنتجات العضوية والطبيعية.

1. يستخدم لإنتاج شراب الخروب الذي يعد من أشهر المشروبات في شهر رمضان عند المسلمين.
2. يستخدم لإنتاج الدبس (العصير المركّز المستخرج من ثمار الخرّوب).
3. تستخدم قرون الخروب المطحونة في إعداد المشروبات مثل الكاكاو وتضاف إلى اللبن الساخن أو البارد.
4. تستخدم الأوراق في صناعة شوكولا الخروب ومسحوق الحبوب في صنع شوكولا المصنوع من الكاكاو.
5. يخلط دقيق الخروب إلى القمح لصناعة الخبز والفطائر.
6. يحتوي الخروب المعد من القرون والبذور على نسبة عالية من الألياف مما يعطيه قيمة غذائية عالية.
7. كما يحتوي دقيق القرون على نسبة 57% من المادة اللائكة كما تحتوي البذور على 10-20% من هذه المادة ويصنع منها لبان لزيادة الوزن وعلاج النحافة.
8. تكوّن البذور من 7.5 إلى 13.5% من وزن القرون الجافة وتحتوي البذور على نسبة عالية من مادة تراجازول (Tragasol) الهامة في الصناعات الغذائية مثل المخبوزات والمثلجات.
9. تستخدم متبقيات دقيق البذور بعد فصل المادة اللائكة في صناعة النشا والسكريات الحرة كما تحتوي هذه المتبقيات على أكثر من 60 % بروتين.
10. تخلط البذور في كل من ألمانيا وإسبانيا ببذور البن لإعداد القهوة.
11. معدل السكريات التي يحتويها قرن الخروب كالآتي: (7:1:1:5) تمثل سكروز – جلوكوز- فركتوز- ومالتوز على التوالي.
12. تحتوي القرون على نسبة عالية من الفيتامينات خاصة قبل النضج وتصل هذه النسبة إلى 1.5%..
13. تحتوي قرون الخروب على العديد من مضادات الأكسدة.
14. صمغ الخروب من المواد الهامة والمؤثرة في كثير من الصناعات وتتراوح نسبة البذور: الصموغ في قرون الخروب إلى 1:3 وفي اليونان تصل هذه النسبة إلى 1:2 حيث تكون لزوجة الصمغ أعلى وتستعمل الدرجات منخفضة الجودة من الصموغ في صناعات الورق والنسيج والدرجات المتوسطة في أعمال الصيدلة وإنتاج ألوان الوجه وصبغات الشعر، أما الدرجات العالية الجودة فتستخدم في الصناعات الغذائية المختلفة مثل الكاتشب والمايونيز والمثلجات وصناعات أخرى.
15. دقيق بذور الخروب الناتج الثانوي عند تصنيع الصمغ تستخدم في إنتاج العلف البروتيني للحيوان.
16. تتم معالجة ثمرة شجرة الخروب في البرتغال لإنتاج المسكرات مع 18٪ و 54٪ مع الكحول.
17. يستخرج من الجروب أحد أنواع المواد الحافظة وقد تم ترميز هذا العنصر في المنتجات الغذائية بالرمز (E410).

خريطة كميات محصول الخروب في بلدان البحر الأبيض المتوسط
خريطة كميات محصول الخروب في بلدان البحر الأبيض المتوسط

توزيع الزراعة والانتاج العالمي:

تعتبر شجرة الخروب شجرة واعدة من الناحية الاقتصادية على المدى البعيد، ويبلغ حجم الإنتاج الزراعي من بذور الخروب حوالي 330.000 طن سنويا. تعتبر إسبانيا (خاصة مناطق فالنسيا وكاتالونيا وجزر البليار) من أهم المناطق في زراعة هذه الشجرة وتقدر كمية الانتاج نسبة للإنتاج العالمي حوالي 45٪ وتحتل المرتبة الأولى، تليها إيطاليا بنسبة 16٪، ثم البرتغال 9٪، ثم المغرب 7.5٪، ثم قبرص 6٪ ثم اليونان 5٪، ثم تركيا 4٪. ويتم إنتاج كميات أصغر في الجزائر وتونس وإسرائيل وباقي دول حوض المتوسط.

فوائد الخروب:

1- يضبط حركة الأمعاء.
2- يمنع الإسهال والإمساك.
3- يساعد في علاج الحموضة.
4- يقوم بتوسيع الشعب الهوائية.
5- ينشط وظائف الكلى.
6- يساعد في تخلص الجسم من الماء الزائد به.
7- يساعد في إدرار الحليب في ثدي المرأة المرضعة.
8- يقوم يتقوية جهاز المناعة.
9- يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.
10- يقوم بخفض نسبة الكوليسترول.
11- يعتبر شراب الخروب علاجا قويا لمرضى القولون العصبي.

شاهد فيديو طريقة عمل مشروب أو عصير الخروب المركز فى الطعم و اللون بدون اضافات، (مدة الفيديو دقيقة و 50 ثانية):

تعليقات الفيس بوك

تعليق

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy