أعلى درجة حرارة على كوكب الأرض … صحراء لوط

0 763

تقع صحراء لوط جنوب شرق ايران وتأتي في المرتبة الخامسة والعشرين في قائمة أكبر صحاري العالم. وتبلغ مساحة هذه الصحراء الشاسعة قرابة الـ 52 ألف كيلومتر مربع، ويطلق عليها الايرانيون “دشت لوت”‌.

وهي تقع بجانب صحراء أخرى يطلق عليها إسم “دشت كوير”‌ في منطقة تتوسط الصحراء، وفي عام 2005 سجلت أقمار ناسا الفضائية أعلى حرارة سطحية على كوكب الأرض وهي 71 درجة مئوية في هذه الصحراء.
 
اسم هذه المنطقة باللغة الفارسية هو “گندم بريان”‌ و يعني الطحين المحمص حيث تروي الحكايات أن حادثا وقع في تلك المنطقة حيث تركت كميات من الطحين هناك وبعد عدة ايام وجد الطحين محمصا. تعتبر صحراء لوط أيضا من أشد مناطق العالم جفافا بسبب طبقات الملح التي تكسوها .
 
هنالك تلة في صحراء لوط تقع على بعد 80 كيلو متر شمال مدينة شهداد، تبلغ مساحة هذه التلة 480 كيلو متر مربع، وهي مكونة من الحمم البركانية وتعرف باسم “گندم بريان”‌ أو (القمح المحمص) أو باسم “ريگ سوخته”‌ (الرمال المحروقة) حيث تبلغ درجة الحرارة هناك 71 درجة مئوية في الظل. لا يوجد في گندم بريان أي نوع من أنواع الحياة، ويبلغ طول هذه التلة 200 كيلومتر وعرضها حوالي 150 كيلومتر.
 
إن الظروف الحياتية والبيئية هناك صعبة جداً بحيث أنه لا يوجد أي مظهر من مظاهر الحياة النباتية أوالحيوانية، وفوق ذلك لا يوجد أي نوع من أنواع البكتيريا تستطيع العيش فيها، لذلك لا تتحلل الأجسام الميتة هناك بل إنها تجف تحت أشعة الشمس وحرارتها.
 
لقد كانت الصحراء الليبية في شمال افريقيا هي المنطقة الأشد حرارة في العالم بدرجة حرارة تبلغ 57.7 درجة مئوية قبل إكتشاف صحراء لوط من قبل البروفسور برويز كردفاني. إذا أردت يوماً زيارة أحر منطقة على وجه الكرة الأرضية فعليك التخطيط لزيارتها بين نوفمبر وإبريل.
 

صحراء لوط في ايران 1

صحراء لوط في ايران 2

صحراء لوط في ايران 3

صحراء لوط في ايران 4

صحراء لوط في ايران 5

صحراء لوط في ايران 6

صحراء لوط في ايران 7

صحراء لوط في ايران 8

صحراء لوط في ايران 9

صحراء لوط في ايران 10

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد