الفرق بين مفاتيح (PrtScn/SysRq – Scroll Lock – Pause/Break)

0 1٬371

لوحة مفاتيح الكمبيوتر تحتوي على الكثير من الأسرار، والكثير مستخدمي الكمبيوتر لا يعلمون ما هي فائدة مفاتيح (PrtScn/SysRq – Scroll Lock – Pause/Break)، ولا أهميتها، وفي هذا الموضوع سوف نلقي الضوء على فائدة تلك المفاتيح، وكيف تستخدم.

مفاتيح (Scroll Lock - PrtScn/SysRq - Pause/Break)
مفاتيح (Scroll Lock – PrtScn/SysRq – Pause/Break)

عناصر المحتوي

مفتاح: PrtScn/SysRq

PrtScn/SysRq
PrtScn/SysRq

PrtScn هي اختصار لـ Print Screen، و SysRq هي اختصار لـ System Request
وظيفه هذا الزر عند النقر عليه يقوم بإلتقاط صورة لسطح المكتب

طريقة إستخدامه:

– عند الضغط على هذا الزر فإنه يقوم بإلتقاط صورة لما هو موجود على الشاشة المفتوحة أمامك، ويحفظ نسخة منها فى ذاكرة الحاسب.

– بعدها قم بالذهاب إلى أى برنامج وليكن معالج النصوص Word أو برنامج الرسام Paint وانقر زري Ctrl+V معاً، أو انقر بيمين الفأرة واختار لصق، فتظهر لك الصورة ومن ثم تستطيع التعديل عليها او حفظها او طباعتها.

ملحوظة:

إذا قمت بالنقر على زر Alt مع زر Print Screen SysRq معا يقوم بإلتقاط صورة للنافذة أو للبرنامج الذى تعمل عليه فقط دون النافذه الخلفية أو سطح المكتب.

مفتاح: Scroll Lock

Scroll Lock
Scroll Lock

كان في الأصل في لوحات الأجهزة الشخصية PC’s ثم ظهر في أجهزة الماكنتوش Macintosh حيث إن مهمة مفتاح Scroll Lock هي لإقفال حركة تمرير الصفحات في بعض التطبيقات البرمجية أو عند تصفح صفحات مواقع شبكة الإنترنت، ومع ذلك يعتبر مفتاح Scroll Lock قليل الاستخدام.

مفتاح: Pause/Break

Pause/Break
Pause/Break

ويعنى هذا الزر إيقاف مؤقت حيث يستخدم هذا الزر لتثبيت الشاشة عند الإقلاع، فمثلا تريد قراءة بعض التفاصيل عن جهازك.

ففي حال ظهور الشاشة التي تريد التوقف عليها، إضغط على زر: Pause/Break لكي لا تتغير للشاشة التي تليها، حيث أنه يتم تغيير الشاشات بسرعة.

كما يستخدم هذا الزر أيضاً فى إيقاف اظهار النتائج فى بعض البرامج، وأيضاً يستخدم فى إيقاف بعض الألعاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد